وزير الاستثمار: الشركات الأمريكية تبدى إرتياحها ازاء البرنامج الاقتصادى الذى طرحه الرئيس السيسى

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 10:56 ص
وزير الاستثمار: الشركات الأمريكية تبدى إرتياحها ازاء البرنامج الاقتصادى الذى طرحه الرئيس السيسى وزير الاستثمار أشرف سالمان
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرض الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال لقاءاته فى نيويورك مع أعضاء غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الاعمال للتفاهم الدولى أفاق نمو الاقتصاد المصرى وخطط اصلاحه ورؤية القيادة السياسية طويلة المدى ومدى وجود خطة اجتماعية الى جانب الخطط الاقتصادية.

وقال وزير الاستثمار أشرف سالمان، فى تصريحات للصحفيين على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الحالية لنيويورك، إن الرئيس السيسى عرض برنامج الحكومة بوضوح شديد امام الشركات الأمريكية التى أبدت إرتياحها لأنها تستمع لأول مرة من رئيس جمهورية مصر العربية عن البرنامج الاقتصادى المصرى بتفاصيله ومدته والأرقام التى تم تحقيقها حتى الآن، بالإضافة إلى مشروع قناة السويس والمشروعات الكبرى التى بدأت تطرح فى مصر وهو ما من شأنه إن يساعد على دفع عجلة النمو وتحقيق التنمية المستدامة.

واعتبرالوزير، إن الشركات الأمريكية كانت مبهورة بعرض الرئيس السيسى للنقاط التفصيلية للاقتصاد المصرى والنقاط التفصيلية للمشروعات الكبري، كما أبدت الشركات الامريكية فخرها واستعجابها ازاء ثقة الرئيس السيسى فى الشعب المصرى وثقة الشعب المصرى فيه.

وقال الوزير، إن طرح شهادات استثمار قناة السويس الجديدة واكتمال جمع أموالها البالغ ٦٤ مليار جنيه فى ثمانية أيام يعد طرحا غير مسبوق حتى فى العالم، حيث لم يحدث ان تم جمع ما يقرب من عشرة مليار دولار وغلق الباب فى هذه المدة القصيرة.

وأضاف الوزير، أن الشركات الأمريكية ترى فى البدء فى حفر قناة السويس وتطوير منطقة القناة التزاما كاملا من جانب الحكومة المصرية للبناء من اجل التنمية ، لافتا إلى إن البرنامج الذى طرحه الرئيس ليس برنامجا سيتم البدء فى تنفيذه بل بدأ تنفيذه بالفعل منذ أربعة شهور.

وأوضح وزير الاستثمار، إن العديد من الشركات الأمريكية طلبت بعد هذه اللقاءات الجلوس مع المسئولين المصريين المعنيين ومنها شركات عالمية فى مجال توليد الكهرباء استجابت لخطة الحكومة المصرية بشأن الطاقة خلال السنوات الخمس القادمة وأبدت اهتمامها بإقامة محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فى مصر، وبحثوا كل الاجراءات المتعلقة باتفاقية تعريفة التغذية واتفاقية شراء الكهرباء وضمانة وزارة المالية على الكهرباء.

وأضاف الوزير، إن هذه الشركات قررت النزول إلى مصر يوم ٣٠ سبتمبر الجارى لتقديم طلبات للبدء فى إقامة محطات للطاقة الشمسية.

وأوضح الوزير، إن شركات عالمية مثل كوكا كولا وبيبسى أبدوا قلقهم من ضريبة القيمة المضافة ولكن المسئولين المصريين لا تزال تدرس هذه الضريبة وأثارها على المجتمع، لافتا إلى إن برنامج الرئيس السيسى ليس اقتصادى فقط ولكنه أيضا اجتماعى يأخذ فى الاعتبار أثر الإجراءات الاقتصادية على المجتمع وأثره على التضخم، حيث تستهدف الحكومة خفض معدل البطالة إلى أقل من ٢ ٪ مع تحقيق معدل نمو يصل إلى ٨٪.

وأضاف الوزير، إن مصر تستهدف عام ٢٠١٤/٢٠١٥ تحقيق استثمارات مباشرة محلية ٣٣٠ مليار جنيه منها ٣٨ مليارا من الموازنة العامة للدولة ، واستثمار أجنبى مباشر ١٠ مليارات دولار، لتحقيق معدل نمو 3.5% مقابل 2.1% فى العام السابق له، فضلا عن خفض نسبة الفقر والبطالة، مما يتطلب تحقيق معدل نمو يزيد على نسبة النمو السكان التى تبلغ 2.4%.

ومن ناحية أخري، نفى وزير الاستثمار تماما ما يتردد عن فرض قيود امام الاستثمارات التركية والقطرية فى مصر، مؤكدا إن الاستثمار بعيد تماما عن الخلافات السياسية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة