بالفيديو.. نحو "خروف عيد" مثالى.. تأكد من استقامة ظهره وسلامة أسنانه وخلوه من الأمراض والدمامل والجروح أو وجود رشح فى الأنف والفم.. واحذر الغش فى الوزن بالمياه.. وتعرف على نصائح هامة عن عمر "الخروف"

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 07:09 م
بالفيديو.. نحو "خروف عيد" مثالى.. تأكد من استقامة ظهره وسلامة أسنانه وخلوه من الأمراض والدمامل والجروح أو وجود رشح فى الأنف والفم.. واحذر الغش فى الوزن بالمياه.. وتعرف على نصائح هامة عن عمر "الخروف" خروف العيد- أرشيفية
كتب محمد فهيم عبد الغفار وإسلام جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأضحية هى شعيرة من شعائر الله، التى فرضها الله على كل مسلم مقتدر، وتعتبر الأضحية اقتداءً لما فعله سيدنا إبراهيم عليه السلام، بامتثاله لأوامر الله عندما أمره بذبح ابنه إسماعيل عليه السلام، وعندما هم خليل الله بتنفيذ ما أمره به ربه، أراد الله أن ينقذ إسماعيل فافتداه المولى عز وجل بذبح عظيم.

وللأضحية التى يتم تقديمها قرباناً لله عز وجل، شروطاً يجب أن تتوافر فيها، حتى تكون مقبولة، فلا بد أن يكون لها عمر معين، وأن تكون خالية من الأوبئة والأمراض، وغير معيبة، فلا تكون عمياء أو عرجاء، أو ماشابه ذللك، لقول النبى "صلى الله عليه وسلم" أربع لا يجزين فى الأضاحى، العوراء البين عورها، المريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظلعها، والعجفاء التى لا تنقى.

فلا بد أن تكون الأضحية سليمة العينين، غير عوراء أو عمياء، ولا يصح أيضاً أن تكون الأضحية مريضة، فلا بد أن تكون سليمة معافاة، لأنها قد تنقل معها مرضها إلى من يأكل منها عقب ذبحها، كما يشترط أن تكون الأضحية غير مسنة، وكذلك غير عرجاء.

هذه الشروط هى الشروط الشرعية، التى يمكن أن تكون واضحة وجلية، لكل من يريد أن يشترى أضحية، ليذبحها تقرباً إلى الله، حتى تكون هذه القربة مقبولة، لأن الله تعالى طيب لا يقبل إلا الطيب، لكن المشكلة تكمن عندما يذهب الشخص لشراء أضحية من السوق، فلا بد أن يضع فى اعتباره عدة أمور حتى لا يتم خداعه.

شروط صحة الأضحية
وفى مصر غالباً تكون الأضحية الأكثر شيوعاً هى الكبش أو "خروف العيد"، وإذا أخذنا الخروف مثالاً لكيفية شرائه، والأشياء التى يجب أن ننتبه إليها جيدا، عند شرائنا له، فيجب أن يكون ظهر الخروف مستقيماً، لأن ذلك دلالة على أنه ذو لحم كثيف، غير ممتلئ بالعظم، كما لا بد أن يكون كثيف الصوف.
كما يجب أن يتم التأكد من إقبال الخروف على الطعام، لأن عدم إقباله على الطعام يعنى أن الخروف به مرض، وقد يكون عرضة للموت، قبل أن يضحى به، ويجب التثبت من عدم وجود أى جروح فى جسده، أووجود حبوب أو دمامل فى رقبته.

أن تكون عينا الخروف لامعتين، فهذا أحد الدلائل على سلامته، كما يشترط أن تكون رقبته سمينة ممتلئة باللحم، ويجب التأكد من الوزن الحقيقى للخروف، لأن أحد أنواع الغش عند البيع أن يكون جسم الخروف ممتلئا بالماء.

كما يدل عدم وجود روث ملتصق بمؤخرة الخروف، على عدم وجود إسهال أو أى حالة مرضية، ويجب التأكد من عدم خروج أى إفرازات أو رشح بمنطقتى الأنف أو الفم، وأن تكون أسنانه سليمة غير مكسورة أو مفقودة، ولا يجب أن يقل عمره عن 6 أشهر.


موضوعات متعلقة..


دراسة: لحوم الأضاحى من الجاموس والأبقار أفضل صحياً.. والجمال أعلى قيمة غذائية.. الدرن برئة الضحية أو الحويصلات المائية لا يمنع تناولها.. ودم النيئة ينقل الأمراض والسلق أفضل وسائل القضاء على الميكروبات ‎








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة