ناهد عشرى: تسهيلات لترحيل العمالة المصرية المخالفة للإقامة بالسعودية

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 10:53 ص
ناهد عشرى: تسهيلات لترحيل العمالة المصرية المخالفة للإقامة بالسعودية الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة
كتبت نسمة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة، أنه فى إطار العلاقات الحميمة والدافئة بين مصر والمملكة العربية السعودية والتى يرعاها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، منحت المملكة عدة تسهيلات جديدة لترحيل العمالة المصرية المخالفة لنظام الإقامة التى لم تستطع توفيق أوضاعها خلال فترة التوفيق، وقام أصحاب العمل بالإبلاغ عنهم بعدم وجودهم على رأس العمل "بلاغ هروب".

وقالت عشرى، فى بيان لها اليوم، إن هذه التسهيلات تمثلت فى عدم مكوث المخالف فى سجن الترحيلات، وإنهاء إجراءاته الإدارية الخاصة بالبصمة والتحريات على الحاسب الآلى فى يوم واحد، وسفر المخالف بعد أربعة إلى خمسة أيام بالطائرة، بعد أن كانت تستغرق هذه الإجراءات مدة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة شهور.

وقالت "عشرى": إن التسهيلات امتدت لتشمل قيام العمالة المخالفة الراغبة فى العودة إلى مصر، فإن عليها إحضار إفادة من صاحب العمل "مخالصة" خاصة لتلك العمالة المسئولة عن أية عهد مثل: "المحاسب وأمين المخزن والبائعون، ومندوبو المبيعات... إلخ"، واستثناء العمالة العادية التى ليس لديها عهد.

وأوضحت أن العمالة المخالفة من هذه الفئة الراغبة فى التسهيل للخروج النهائى والعودة إلى مصر عليهم، إحضار عدد من المستندات هى: جواز السفر، أو الوثيقة، وفى حالة عدم وجود الجواز يتم استخراج الوثيقة من شباك الوثائق بالقنصلية المصرية.

كما تشمل المستندات، الإقامة، وفى حالة انتهائها يتم إصدار شيك باسم "مؤسسة النقد العربى السعودى"، بنوك الراجحى والأهلى، والرياض، وذلك كالآتى: 650 ريالا عن كل سنة، و"كسر السنة تعتبر سنة"، وذلك بالنسبة للعمالة العادية الخاضعة لمكتب العمل + 500 ريال غرامة، و300 ريال عن كل سنة، و"كسر السنة تعتبر سنة"، بالنسبة للعمالة الخاصة "كسائق أو حارس...إلخ" + 500 ريال غرامة.

ويضاف إلى هذه المستندات خطاب من القنصلية، وتذكرة طيران مفتوحة قابلة للتغيير والاسترجاع، و3 صور شخصية، وبعد استلام خطاب القنصلية، وتجهيز المستندات المطلوبة يتم التوجه بها إلى الحاسب الآلى بترحيلات الشميسى" المبنى رقم 6" للرائد على العلاجى لإنهاء الإجراءات.

وكشفت الوزيرة أن هذه التعليمات والتسهيلات الجديدة التى منحتها المملكة جاءت بصورة فورية بعد لقائى مؤخرا على هامش مؤتمر العمل العربى بالقاهرة، مع نائب وزير العمل السعودى مفرج الحقبانى الذى كان متفهما لحل هذه المشاكل، وتقصير مدة من ينتظرون الترحيل لأدنى وقت ممكن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة