بالصور.. الهدوء يعود إلى جرجا بعد إصابة 130 شخصا باختناق

الخميس، 25 سبتمبر 2014 12:19 م
بالصور.. الهدوء يعود إلى جرجا بعد إصابة 130 شخصا باختناق المسعفون خلال توصيل أجهزة التنفس لأحد المصابين
سوهاج ـ محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالة من الهدوء سيطرت على الأوضاع بمركز ومدينة جرجا، عقب تماثل كافة المصابين بحالات اختناق نتيجة تسرب غاز الكلور من محطة مزاتا والشيخ وجبر بدائرة المركز أثناء عملية استبدال أسطوانة الغاز داخل المحطة، والتى نتج عنها طبقا للتقارير الأمنية إصابة 130 حالة.

كما عاد الأهالى لاستخدام مياه المحطة من جديد بعد قيام بعض الأشخاص باستغلال الواقعة ونشر شائعات كاذبة حول أن مياه المحطة مسممة، وأن حالات كلها مصابة بتسمم وليس باختناق وذلك على غير الحقيقة بقصد إشاعة البلبلة، كما تم ترويج إشاعات عن وجود قتلى وأن ما حدث هو انفجار وليس تسريب لغاز الكلور.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد عبد العال وكيل وزارة الصحة بسوهاج فى تصريحات صحفية له اليوم، أن عدد المصابين بحالات الاختناق انتهى عند "123" حالة تم نقلهم لمستشفيات البلينا المركزى وجرجا العام وسوهاج العام وسوهاج الجامعى، وأن المديرية قامت بالدفع بعدد 20 سيارة إسعاف لمكان الواقعة لنقل المصابين آنذاك، وتم منح المصابين أكسجين وهو متوفر بكميات كبيرة داخل المستشفيات، بالإضافة إلى موسع للشعب الهوائية وما زالت حالتين لم يتم التصريح لهم بالخروج وهم أحلام عبد الله 35 عاما والحالة ياسر نصرى شنودة 35 لا ينتمى إلى مكان الواقعة، وتم الإبقاء عليه بالمستشفى، نظرا لإصابته بأزمة ربو سابقة والحالات كلها مستقرة ولا توجد لديها أى مضاعفات وتمارس حياتها بصورة طبيعية، وأشار عبد العال أن هناك حالات وصلت وخرجت من المستشفيات، لم يتم تسجيلها هذا هو الفارق فى أعداد المصابين.

ومن جانبه أكد اللواء المهندس محمود محمد نافع رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج، أن المياه صالحة ونقية وأنه تم بالتعاون مع الحماية المدنية التعامل مع غاز الكلور المتسرب بمحطة مياه مزاتا بجرجا، والتى يقوم بتشغيلها شركة المقاولون العرب. وأوضح اللواء محمود نافع أنه جار التنسيق والتعاون الكامل مع وزارة الصحة بسوهاج لمتابعة جميع الحالات المتأثرة بغاز الكلور، وأن جميع الحالات غير حرجة. وأشار إلى أن شركة مياه الشرب بسوهاج تسلمت المحطة منذ 3 أشهر من الشركة المنفذة، وأن الشركة المنفذة تقوم بإسناد أعمال التشغيل بالمحطة لشركة أخرى لحين التأكد من سلامة الأعمال، وأن الشركة المنوط بها التشغيل فى تلك الفترة هى شركة المقاولون العرب، وأن الوضع أصبح آمنا تماما ولا توجد أية خطورة على المواطنين عقب سيطرة الحماية المدنية على الموقف، والتأكيد على أن المياه صالحة تماما للشرب والاستخدام. وأكدت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج أنه تبلغ لمركز شرطة جرجا من محطة مياه الشرب والصرف الصحى الكائنة بناحية مزاتا دائرة المركز بحدوث تسرب من محبس أسطوانة غاز الكلور الخاصة بالمحطة، حيث حاول الفنيون إيقاف التسرب من المحبس، إلا أن الأمر تعذر، الذى نتج عنه انتشار الغاز فى الجو وحدوث حالات اختناق بين المواطنين بالمنطقة المحيطة بالمحطة. وعلى الفور انتقل نائب المدير لقطاع الجنوب ومأمور وضباط المركز حيث تم إخطار رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة جرجا لإرسال المعدات اللازمة لرفع أسطوانة الغاز التى تزن نحو طن والمتسرب منها غاز الكلور ودفع مرفق الإسعاف بجرجا والمنشأة والبلينا بـ20 سيارة إسعاف وإدارة الحماية المدنية، والتى قامت بالدفع بـ3 سيارات من إدارة الحماية المدنية بجرجا. وتمكنت المعدات التابعة للوحدة المحلية من رفع أسطوانة الغاز ودفعها بحوض مياه الإعدام وتم تأمين ذلك بسيارات الحماية المدنية، وقامت سيارات الإسعاف بنقل المصابين بالاختناق لمستشفيات جرجا العام والبلينا وسوهاج العام وبلغ عدد المصابين 130 مصابًا تصرح للجميع بالخروج ماعدا حالتين فقط مازالتا تحت الملاحظة.





المسعفون خلال توصيل أجهزة التنفس لأحد المصابين




قوات الأمن تتابع الحالات المصابة




إسعاف أحد الأطفال




المسعفون يتابعون الحالات








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة