خبراء: تحقيق النمو الاقتصادى يتطلب جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية

الخميس، 25 سبتمبر 2014 11:07 م
خبراء: تحقيق النمو الاقتصادى يتطلب جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية صورة أرشيفية
كتبت: نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد عدد من الاقتصاديين ورجال الأعمال أن ما تشهده مصر حالياً من مشروعات وخطط تنموية عملاقة، بهدف تحقيق النمو الاقتصادى والاستفادة المنشودة من الموارد والطاقات الاقتصادية الهائلة التى تمتلكها البلاد، يتطلب جذب المزيد من الشركات الاجنبية لنقل التكنولوجيات الحديثة للبلاد ومساعدتها على النمو .

كانت شركة جنرال إلكتريك قد أحتفلت أمس بمرور 40 عاماً على تواجدها فى السوق المصري، وتعاونها مع الحكومة المصرية وكافة عملائها من مؤسسات القطاع الخاص، حيث قامت خلال تلك العقود بالتعامل مع أصعب التحديات التى تواجه هذا السوق الهام.

واستعرض جيفرى إيميلت- رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة جنرال إلكتريك أهم الابتكارات التكنولوجية التى تسعى الشركة من خلالها المساهمة فى تلبية الأولويات المُلحّة للسوق المصري، خاصة فى قطاعات: الرعاية الصحية، النقل والمواصلات، الطاقة، المياه، البترول والغاز، وبناء القدرات البشرية.

واكد الخبراء خلال حلقة نقاشية على هامش احتفالية نظمتها شركة جنرال الكتريك تحت عنوان: "إسراع النمو: على مستوى العملاء، بناء القدرات ونمو رأس المال" والتى حضرها الدكتور باسل الباز- رئيس مجلس إدارة مجموعة كاربون القابضة، ندا شوشة- المدير الإقليمى لمصر وليبيا واليمن بمؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي أن نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص باعتباره أداة فعالة للإسراع فى تحقيق النمو الاقتصادى على المدى الطويل، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية، خاصة مع قدرات مصر المتميزة فى جذب رؤوس الأموال والتكنولوجيا والخبرات المحلية لتحقيق التنمية المستدامة.

وتطرقت الجلسة إلى تقييم دور المواهب المصرية الشابة وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف دعم مبادرات تطوير البنية التحتية فى مصر.

قامت جنرال إلكتريك خلال الحدث باستعراض أحدث ابتكاراتها التكنولوجية، بما فى ذلك حلول معالجة المياه وتوربينات توليد الطاقة من الرياح، ومعدات استخراج البترول والغاز الطبيعي، والجيل الجديد من مكونات محرك GE9X المتطور المقدم من جنرال إلكتريك، هذا بالإضافة لأحدث حلول الرعاية الصحية ومن بينها أجهزة الأشعة التشخيصية وأدوات إدارة نظم الرعاية الصحية وحضّانات الأطفال حديثى الولادة.

وتم خلال الجلسة النقاشية استعراض عدد من شراكات جنرال إلكتريك الناجحة فى مصر، ومن بينها التعاون بين جنرال إلكتريك وبتروجت مصر فى مجال البترول والغاز، من أجل تصنيع مضخات جنرال إلكتريك الخاصة بحقول البترول محلياً، وكذلك الاتفاق الذى تبلغ قيمته 500 مليون دولار بين جنرال إلكتريك وكاربون القابضة لتوريد تكنولوجيا توليد الكهرباء والمياه، لمساعدة المجموعة العملاقة على إقامة أكبر وحدة لكسّارات النفتا على مستوى العالم.

كما تضمنت الجلسة التعاون بين جنرال إلكتريك والشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو)، لتشغيل مركز التميز الخاص بإدارة خطوط الغاز. وفى مجال الرعاية الصحية، قامت جنرال إلكتريك ووزارة الصحة بالتعاون فى إطلاق وتشغيل أول مشروع لتصوير الأشعة عن بُعد، لربط المستشفيات النائية بمركز تصوير الأشعة الرئيسى بالقاهرة.

ومن جانبه قال جيفرى إيمليت-رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك " إنّ ما تتمتع به مصر من ثروات بشرية وموارد طبيعية هائلة، هذ إلى جانب حزمة الاصلاحات الاقتصادية التى قامت بها الحكومة المصرية مؤخراً للتعامل مع الأولويات الملحة والاحتياجات التنموية المطلوبة على المدى الطويل، يؤكدا قدرة مصر على تحقيق النمو الاقتصادى المنشود مع تمسكها بالحلول المبتكرة.

وأكد إيمليت ان مسيرة مصر نحو تحقيق التنمية الاقتصادية على أوسع نطاق، والاستثمار بكثافة فى برامج البنية التحتية، تدعم جنرال إلكتريك تلك الجهود الصادقة من خلال باقة متكاملة من أحدث التطبيقات والحلول التكنولوجية وأنظمة التشغيل التى من شأنها مساعدة مصر فى تحقيق التطور والتنمية المستدامة للقطاعات الاقتصادية التى تقود مسيرة التقدم فى البلاد."

كما تتعاون جنرال إلكتريك مع شركائها المحليين والدوليين فى مجال التنقيب عن البترول والغاز فى المياه العميقة، وذلك لتحسين البنية التحتية لتلك المشروعات العملاقة بما يساهم فى نمو هذا القطاع الهام فى مصر.

وتتضمن تلك الشراكات العمل مع شركة "بتروبل"، إحدى الشركات المملوكة لكل من الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة الوطنية الإيطالية للنفط والغاز "إيني" وشركة البرلس للغاز المملوكة لكل من الشركة القابضة للغاز وبريتيش غاز مصر.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة