ننشر تفاصيل جلسات المصالحة بين "فتح" و"حماس" بالقاهرة..تسلم حكومة الوفاق مهام إدارة قطاع غزة والإشراف على المعابر والحدود..والاتفاق على حل أزمة رواتب الموظفين وبرنامج سياسى موحد..وعودة المجلس التشريعى

الخميس، 25 سبتمبر 2014 01:53 م
ننشر تفاصيل جلسات المصالحة بين "فتح" و"حماس" بالقاهرة..تسلم حكومة الوفاق مهام إدارة قطاع غزة والإشراف على المعابر والحدود..والاتفاق على حل أزمة رواتب الموظفين وبرنامج سياسى موحد..وعودة المجلس التشريعى جانب من اجتماع المصالحة
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر فلسطينية مطلعة على جلسات المصالحة الفلسطينية التى تجرى الأيام الجارية بالقاهرة عن وجود تقدم كبير فى المباحثات وتقارب كبير فى وجهات النظر بين وفدى حركتى "فتح" و"حماس".

وأضافت المصادر لـ"اليوم السابع" أن المسئولين فى الوفدين أكدوا اليوم الخميس، أنه تم الاتفاق على عدد من القضايا التى تنتهى بإعلان اتفاق شامل بين الحركتين فى أقرب وقت.

وأشادت المصادر بحدوث تقدم فى عدد من القضايا التى تم الاتفاق عليها مع وجود قضايا تحتاج إلى مزيد من النقاش، حيث يشهد اليوم بحث صيغة الاتفاق .

وكشفت ناصر أبو بكر القيادى بحركة فتح عن أن هناك اتفاقًا على تمكين الحكومة من العمل فى قطاع غزة وأن تمارس حكومة التوافق الوطنى الفلسطينى مهامها كاملة فى إدارة شئون قطاع غزة دون أى معوقات فى إدارة غزة فى الوزارات المدنية وفى الأمن والمعابر والحدود وكل ما يتعلق بشئون المواطنين فى غزة.

ولفت أبو بكر إلى أن مسئولى الوفدين اتفقا على أن تمارس الحكومة عملها فى غزة من أجل تهيئة الأجواء لإنجاح مؤتمر المانحين لإعادة إعمار قطاع غزة، وأن تتسلم السلطة الفلسطينية المعابر فى أقرب وقت وإدارتها من أجل إدخال مواد إعادة الإعمار ومساعدات الإغاثة لغزة وإنهاء الحصار والمعاناة للشعب الفلسطينى بالقطاع.

وأفاد القيادى بحركة "فتح" أن هناك اتفاقًا على برنامج سياسى للمرحلة المقبلة على أساس اتفاق وثيقة الوفاق الوطنى لعام 2006 التى تنص على إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس، موضحة أنه يتم نقاش قضية رواتب الموظفين الذين تم تعيينهم بعد الانقسام الفلسطينى فى غزة وتسلم أمن السلطة لمهامه فى غزة، مشددة على أنه سيعلن اتفاقا شاملا بحلول ذلك اليوم.

وأشار إلى أن الاتفاق يؤكد أن الحكومة ستمارس دورها وتبسط سيطرتها فى غزة بشكل كامل، مع الشراكة السياسية فى القرار فى منظمة التحرير الفلسطينية وتفعيل دور لجنة تطوير وتفعيل المنظمة وعودة المجلس التشريعى لممارسة دوره كله ينص عليه الاتفاق وهو مرتبط بممارسة الحكومة لدورها على الأرض فى القطاع.

يذكر أن وفد حركة فتح مكون من أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، وزكريا الأغا وجبريل الرجوب، وصخر بسيسو، وحسين الشيخ، ووفد حركة حماس مكون من موسى أبو مرزوق، ومحمود الزهار، وخليل الحية، وعزت الرشق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة