تحذير من هجمات قراصنة كمبيوتر باستغلال ثغرة "شل شوك"

الجمعة، 26 سبتمبر 2014 08:11 ص
تحذير من هجمات قراصنة كمبيوتر باستغلال ثغرة "شل شوك" قراصنة كمبيوتر - أرشيفية
بوسطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر باحثون، الخميس، من أن قراصنة شنوا هجمات باستغلال ثغرة "شل شوك" التى اكتشفت حديثا فى بعض أنظمة الكمبيوتر، فيما ظهرت أنباء أن الرقعة المبدئية لعلاج الثغرة لم تكن كاملة مما يوضح أنه حتى الانظمة التى تم تحديثها هى عرضة للهجمات.

وجاءت هذه الهجمات بينما يتسابق خبراء فى أمن الكمبيوتر لتحديد الأنظمة وأجهزة الكمبيوتر المعرضة لثغرة "شل شوك" والتى يقول البعض إن خطورتها قد تماثل ثغرة "هارتبليد" التى ظهرت فى أبريل الماضى.

و"شل شوك" ثغرة فى جزء من برنامج يعرف باسم "باش" والذى يدير "إصدار الأوامر" فى الكثير من أجهزة الكمبيوتر التى تعمل بنظام تشغيل "يونيكس"، ومن بينها بعض خوادم لينوكس التى تدير مواقع على الإنترنت وأجهزة أخرى.

وطرح مطورون لنظام تشغيل لينوكس بعض رقع الحماية من الهجمات رغم أن خبراء فى أمن الكمبيوتر اكتشفوا عيوبا فيها وهو ما دفع شركة "رد هات" للبرمجيات لتقديم النصح إلى المستهلكين بأن التحديثات "غير مكتملة".

وقالت شركة صناعة البرمجيات الأمنية الروسية "كاسبرسكاى لاب"، إن فيروسا من نوع دودة الكمبيوتر بدأ فى إصابة أجهزة باستغلال ثغرة "شل شوك".

وقال ديفيد جاكوبى الباحث بشركة كاسبرسكاى، إن الفيروس يمكن أن يسيطر على آلة مصابة ويطلق هجمات على مواقع الإنترنت لتعطيل عملياتها، ويبحث عن أدوات أخرى عرضة للعدوى، ومن بينها أجهزة الراوتر.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة