الموندو:مفاوضات البرنامج النووى الإيرانى لم تصل لفهم القضايا الرئيسية

السبت، 27 سبتمبر 2014 12:31 م
الموندو:مفاوضات البرنامج النووى الإيرانى لم تصل لفهم القضايا الرئيسية الرئيس الإيرانى حسن روحانى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الموندو الإسبانية إنه بعد أسبوع من المفاوضات المكثفة فى نيويورك حول البرنامج النووى الإيرانى لم يتم التوصل إلى "فهم القضايا الرئيسية"، ولكن كانت لنقاش التوصل إلى اتفاق قبل 24 نوفمبر القادم.

وأجرت مجموعة "5+1" التى تضم الدول الخمس الدائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانية وروسيا والصين وألمانيا)، مشاورات مطولة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وعقد الجانبان اجتماعات متعددة الأطراف وأخرى ثنائية فى محاولة لتحقيق اختراق فى هذا الملف الذى يثير قلق الأسرة الدولية منذ أكثر من 10 سنوات.

وأوضحت الصحيفة أن الدول الست وإيران حددت فى يوليو الماضى، الرابع والعشرين من نوفمبر موعدا للتوصل إلى اتفاق نهائى، لكن باريس وطهران وموسكو وواشنطن أقرت الجمعة بأن هذه المحادثات "المكثفة جدا" بين وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى ونظيره الإيرانى محمد جواد ظريف ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون أن "الفجوات ما زالت كبيرة"، وحتى قبل الاجتماع الأخير الذى عقد مساء الجمعة.

قال الرئيس الإيرانى حسن روحانى إن المفاوضات التى تجريها طهران والقوى الكبرى لم تحرز تقدما ملحوظا، داعيا الدول الغربية إلى تقديم تنازلات.

وتشتبه القوى الكبرى وإسرائيل بأن طهران تريد امتلاك سلاح نووى تحت غطاء برنامج مدنى هذا ما تنفيه طهران باستمرار، موضحة أن باريس تتبنى موقفا أكثر تشددا من واشنطن وبقية أعضاء مجموعة الدول الست الكبرى.



الصحيفة
الصحيفة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة