تجهيز مركز الكبد بأسوان لاستقبال 100 حالة يوميًا للحصول على عقار سوفالدى

السبت، 27 سبتمبر 2014 06:52 م
تجهيز مركز الكبد بأسوان لاستقبال 100 حالة يوميًا للحصول على عقار سوفالدى عقار سوفالدى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مدير مركز الكبد بمستشفى حميات أسوان، الدكتور طه محمود جابر، أن عدد المترددين يوميًا على المستشفى من المرضى للحصول على عقار فيروس "سى" الجديد "سوفالدى" يصل إلى نحو 100 مريض يوميًا من المرضى المسجلين على الموقع الإلكترونى لوزارة الصحة.

وقال مدير مركز الكبد فى تصريح له اليوم، السبت، إن المستشفى قام، بتجهيز أماكن مخصصة لاستقبال وانتظار المرضى، وزيادة عدد ساعات العمل فى جميع أقسام المستشفى وإلغاء الإجازات، حتى يحصل المريض على جميع الفحوصات والتحاليل الطبية، التى يحتاج إليها لاستكمال أوراق التقديم للحصول على العقار، خاصة أن المركز هو الوحيد على مستوى محافظة أسوان المخصص لاستقبال جميع حالات مرضى الكبد وفيروس سى.

وأضاف أن المشكلة الرئيسية، التى تواجه المرضى فى أسوان هى أن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية تشترط أن يتم تقييم درجة تليف الكبد بواسطة جهاز فيبروسكان فى 5 أماكن حكومية فقط على مستوى الجمهورية، وهى قصر العينى، وكوبرى القبة العسكرى، وحميات طنطا ومعهد الكبد فى المنوفية، ومستشفى الإسماعيلية العام، نظرا لأن هذا الجهاز غالى الثمن ولا يوجد أجهزة منه فى جنوب الصعيد لذلك يضطر المريض إلى السفر لهذه الأماكن لإجراء الفحوصات اللازمة.. مشيرا إلى أنه جارى التنسيق مع اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية لتوفير هذا الجهاز فى جميع المراكز خاصة فى الصعيد لراحة المرضى والقضاء على قائمة الانتظار.
وأكد أن عقار "سوفالدى" الجديد سوف يتم صرفه مبدئيا لفئة معينة من المرضى الأكثر احتياجا وهم من الدرجتين الثالثة والرابعة لأنهم الأكثر عرضة للمضاعفات، بينما يحصل باقى المرضى على العقار تباعا.. مشيرا إلى أنه لا توجد نسبة دقيقة لمرضى فيروس سى على مستوى أسوان أو على مستوى مصر بصفة عامة، لذلك سوف يساهم العقار الجديد على تكوين قاعدة بيانات دقيقة لهؤلاء المرضى، مما يساهم فى وضع خطط سليمة للتصدى لهذا المرض.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة