فى مثل هذا اليوم.. فك رموز حجر رشيد.. وافتتاح أول خطوط مترو أنفاق القاهرة.. وأحمد بن بلة يعود للجزائر بعد 9 سنوات فى المنفى

السبت، 27 سبتمبر 2014 02:03 م
فى مثل هذا اليوم.. فك رموز حجر رشيد.. وافتتاح أول خطوط مترو أنفاق القاهرة.. وأحمد بن بلة يعود للجزائر بعد 9 سنوات فى المنفى حجر رشيد
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 27 سبتمبر أحداثاً مهمة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم السبت ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ومن بين أهم الوقائع التى تزامنت مع هذا اليوم من عام 1822 هو قيام جان فرانسوا شامبليون عالم المصريات الفرنسى بفك الرموز الهيروغليفية بعد دراسته لحجر رشيد وهو نقش عليه نصوص هيروغليفية وديموطيقية ويونانية، وسمى بحجر رشيد لأنه اكتشف بمدينة رشيد الواقعة على مصب فرع نهر النيل فى البحر المتوسط واكتشفه ضابط فرنسى اسمه بوشار فى 19 يوليو عام 1799 إبان الحملة الفرنسية وقد نقش عام 196 وهذا الحجر عبارة عن مرسوم ملكى صدر فى مدينة منف وأصدره الكهان تخليدا لذكرى بطليموس الخامس، وعليه ثلاث لغات الهيروغليفية والديموطقية (القبطية ويقصد بها اللغة الحديثة لقدماء المصريين) والإغريقية.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1987 تم افتتاح أول خطوط مترو أنفاق القاهرة وشهد الافتتاح الرئيس الأسبق حسنى مبارك والفرنسى فرنسوا ميتيران.

وفى مثل هذا اليوم من عام 2009 وقعت اشتباكات فى الحرم القدسى بين فلسطينيين ومجموعة من اليهود، وذلك بعد قيام عدد منهم بزيارة لمنطقة الحرم.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1990 عاد أحمد بن بلة، الرئيس الجزائرى الأسبق للجزائر بعد 9 سنوات فى المنفى و"بلة" من مواليد 25 ديسمبر 1916 وهو أول رؤساء الجزائر بعد الاستقلال ناضل من أجل استقلال البلاد عن الاحتلال الفرنسى، وشارك فى تأسيس جبهة التحرير الوطنى واندلاع الثورة التحريرية فاعتبر رمزا وقائدا لثورة أول نوفمبر وزعيمها الروح وبعد الاستقلال أصبح أول رئيس للجزائر المستقلة حتى حدث ضده انقلاب من قبل هوارى بومدين.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1996 استولت طالبان على العاصمة الأفغانية كابل بعد طرد الرئيس برهان الدين ربانى وإعدام الرئيس الأسبق محمد نجيب الله و"ربانى" من مواليد 20 سبتمبر 1940 وهو ثانى رئيس لدولة المجاهدين فى كابل بعد سقوط الحكم الشيوعى فيها خرج من كابل على يد حركة طالبان. ظل ينتقل فى ولايات الشمال التابعة له ويعتبر أحد أبرز زعماء تحالف المعارضة الشمالى السياسيين، والمعارض لطالبان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة