أكثر من 40 مصابا بعد ثوران بركان فى اليابان واستئناف عمليات الانقاذ

الأحد، 28 سبتمبر 2014 05:44 ص
أكثر من 40 مصابا بعد ثوران بركان فى اليابان واستئناف عمليات الانقاذ بركان - صورة أرشيفية
اوتاكى (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استؤنفت عمليات الانقاذ فى وسط اليابان صباح اليوم الأحد، غداة ثوران مفاجئ لبركان مما أوقع أكثر من 40 جريحا، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس، وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن مقتل امرأة وإصابة حوالى 30 شخصا بجروح فى الحادث، إلا أن فرق الاسعاف عادت، وأكدت أنه لم يتم رسميا تأكيد أى وفاة، مشيرة إلى أن الحصيلة هى 42 مصابا بعضهم جروحهم بالغة وبينهم سبعة فقدوا الوعى.

وثار بركان جبل اونتاكى الذى يبلغ ارتفاعه 3067 مترا ويقع بين منطقتى ناغانو وجيفو، ظهر السبت، بينما كان نحو 300 شخص يتسلقون سفحه، وقد فر غالبيتهم تحت الحمم والرماد ولكن عشرات آخرين لم يتمكنوا من النزول وامضوا ليلتهم فى ملاجئ قرب القمة.

وصباح الاحد بدأ هؤلاء بالنزول بمساعدة طواقم الانقاذ، وقد جرى نقل بعضهم على متن طوافات تابعة لقوات الجبهة الداخلية التى ارسلتها الحكومة بأمر من رئيس الوزراء شينزو آبى، وصباح الاحد كان الدخان لا يزال يتصاعد من فوهة البركان فى حين توقف قذف الحجارة والرماد، كما افاد مصور فرانس برس.

وكانت محطات التلفزيون عرضت السبت مشاهد اظهرت سحبا كثيفة من الدخان تتصاعد من فوهة البركان الذى يعد وجهة مفضلة لرياضة المشى فى اليابان. ووصل ارتفاع سحب الرماد البركانى الى اكثر من 10 الاف متر مما دفع بسلطات الملاحة الجوية الى تحويل مسارات الطيران فى المنطقة.

ويعود آخر ثوران كبير لبركان جبل اونتاكى الى 1979 عندما قذف اكثر من مئتى الف طن من الرماد، كما ذكرت وسائل الاعلام المحلية. وشهد البركان ثورانا اقل حدة فى 1991 وتسبب ايضا بهزات خفيفة عدة فى 2007.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة