شبيجل: خلاف فى الناتو حول قوة التدخل السريع لشرق أوروبا

الأحد، 28 سبتمبر 2014 05:22 م
شبيجل: خلاف فى الناتو حول قوة التدخل السريع لشرق أوروبا راسموسن الأمين العام لحلف الناتو
هامبورج (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفادت تقارير صحفية فى ألمانيا بأن رئيس الأركان الأمريكى مارتين ديمبسى أبدى تشككا حيال قوة التدخل السريع التى يعتزم حلف شمال الأطلسى (ناتو) تشكيلها للعمل فى شرق أوروبا.

وقالت مجلة "دير شبيجل" الألمانية الصادرة غدا الإثنين أن ديمبسى قال خلال اجتماع عقد فى منتصف سبتمبر الجارى لرؤوساء أركان الدول الثمانية والعشرين الأعضاء فى الحلف أن قدرة نشر القوة فى غضون 48 ساعة "مسألة غير واقعية، وتابع ديمبسى حديثه قائلا أن الجنود يتعين عليهم فى هذه الحالة أن يبيتوا وهم مرتدون لزيهم.

وفى سياق متصل، أضافت المجلة أن رؤساء أركان آخرين أبدوا تشككهم حيال إمكانية أن تضم القوة عدة الآف من الجنود.

وذكرت المجلة أن تلاسنا وقع بعد ذلك بين ديمبسى والجنرال فيليب فريدلاف قائد قوات الناتو فى أوروبا، ونقلت المجلة عن فريدلاف قوله أن ديمبسى عليه أن يتوجه بالنقد إلى وزير الخارجية جون كيرى ووزير الدفاع تشاك هاجل اللذين شاركا فى التصديق على الخطة.

يذكر أنه فى ظل الصراع الدائر فى أوكرانيا، كان زعماء دول الناتو قرروا فى قمتهم التى عقدت مطلع الشهر الجارى فى بريطانيا خطة تحرك تتضمن تأمين الدول الأعضاء الواقعة فى شرق ووسط أوروبا والتى تتخوف من تهديد روسى ، كما تتضمن هذه الخطة تكوين "رأس حربة" تضم من ثلاثة الآف إلى خمسة الآف جندى ينتظر أن يتم نشرهم فى إحدى الدول الأطلسية فى غضون فترة تتراوح بين يومين إلى خمسة أيام.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة