صدور كتاب "الشعر العربى الحديث: من الاتباع إلى الابتداع"

الأحد، 28 سبتمبر 2014 05:35 ص
صدور كتاب "الشعر العربى الحديث: من الاتباع إلى الابتداع" كتب
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر للباحث المغربى الدكتور على العلوى، كتاب جديد بعنوان "الشعر العربى الحديث: من الاتباع إلى الابتداع" عن مطبوعات الهلال بمدينة وجدة المغربية.

وسعى الكاتب إلى التعريف بالمدارس الشعرية التى ظهرت بداية من النهضة العربية، وصولا إلى مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية، مع إبراز الخصوصيات الفنية والمعنوية للقصيدة العربية عند كل مدرسة شعرية، وملامح التجديد والتقليد فيها.

وتناول الكاتب، فى مدخل الكتاب، النهضة من حيث كونها حركة إحياء التراث القديم من جهة، والتطور الحاصل فى الفنون والآداب والعلوم، وطرق التعبير، والدراسات، وما صاحب ذلك من تغير فى أسس الحياة الاجتماعية والاقتصادية والدينية والسياسية من جهة ثانية .

وخص الكاتب كل فصل من فصول الكتاب الثلاثة بالحديث عن مدرسة معينة من هذه المدارس، مع مراعاة التسلسل التاريخى الذى يساعد على إبراز ملامح التقليد والتجديد التى ميزت كل مدرسة شعرية على حدة؛ وبتعبير آخر تحديد مظاهر الاتباع والابتداع فى الشعر العربى مقارنة بالقصيدة العربية القديمة.

وجاء فى الكتاب أن مدرسة الإحياء والبعث أعادت الصفاء إلى اللغة العربية، وسعت إلى تخليصها من آثار عصور الاندحار، وواجهت الدعوات المشبوهة إلى استبدال العامية بالفصحى، مثل دعوة محمد عثمان جلال إلى التخلى عن الفصحى، واتخاذ العامية أداة للتعبير عن المشاعر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة