وزير الخارجية يلتقى وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية

الإثنين، 29 سبتمبر 2014 08:22 ص
وزير الخارجية يلتقى وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية سامح شكرى وزير الخارجية
القاهرة / نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى سامح شكرى، وزير الخارجية فى نيويورك - على هامش مشاركته فى أعمال الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة - وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية فاليرى أموس.

وأكد شكرى خلال اللقاء على حرص مصر على تعزيز العمل الإنسانى الدولى، ورغبتها فى استمرار التعاون مع كافة المنظمات الإنسانية الدولية بما يعود بالنفع على البلاد وفقاً لاحتياجاتنا وأولوياتنا الوطنية، وأشار إلى مشاركة مصر بمساهمات طوعية سنوية لكل من صندوق الأمم المتحدة للاستجابة لحالات الطوارئ، والأونروا، بالإضافة إلى استضافة مصر للمكتب الإقليمى للأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية، مشددا على الاهتمام الذى توليه مصر لتنفيذ القانون الدولى الإنسانى.

وقال السفير د. بدر عبد العاطى، المتحدث باسم وزارة الخارجية، اليوم الاثنين، أن الوزير شكرى قام بناء على طلب المسئولة الأممية باستعراض الجهود المصرية فى تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، والعمل على إنهاء الحصار الإسرائيلى على قطاع غزة، والسماح بمرور مواد الإغاثة ومواد البناء إلى القطاع.

وأضاف عبد العاطى أنه تم أيضا تناول التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر إعادة إعمار غزة بالقاهرة فى ١٢ أكتوبر المقبل بتنظيم مشترك من جانب مصر والنرويج وتحت رعاية الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن.

وأشار المتحدث إلى أن الوزير شكرى استعرض خلال الاجتماع الجهود الوطنية فى مجال إدارة الكوارث والأزمات، وذلك من خلال إنشاء لجنة وطنية لإدارة الأزمات والكوارث تابعة لمجلس الوزراء، للتنسيق على المستوى الوطنى، والعمل كجهاز إنذار مبكر فى شتى المجالات، بالإضافة إلى حرص مصر على تعزيز التعاون الدولى فى هذا الشأن.

كما تم خلال اللقاء التشاور حول الأوضاع الإنسانية فى كل من سوريا والعراق فى ضوء تصاعد نفوذ التنظيمات الإرهابية هناك خاصة تنظيم داعش وتأثيره على نزوح مئات الآلاف من المواطنين داخل البلدين، وبعيدا عن مناطق سكناهم، هربا من الأعمال الإرهابية والاشتراكات العسكرية، وتم أيضا خلال اللقاء تناول الأوضاع الإنسانية فى ليبيا فى ضوء التطورات السياسية والأمنية هناك.

وردا على سؤال من جانب الوزير شكرى حول الوضع الإنسانى فى القارة الأفريقية اتصالا بانتشار وباء الإيبولا، أوضحت آموس أن سكرتير عام الأمم المتحدة وافق على إنشاء مكتب للرعاية الصحية يغطى دول سيراليون وليبيريا وغينيا كوناكرى وكوت ديفوار.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة