شاب مصرى يصمم خلية شمسية يمكنها إضاءة منزل لمدة ساعتين.. "أيمن": بدون فواتير كهرباء وباستخدام جهازين يمكن إنارة المنزل وتشغيل جميع الأجهزة.. الاختراع يوفر الطاقة حسب الاستخدام الشخصى

الأربعاء، 03 سبتمبر 2014 08:15 م
شاب مصرى يصمم خلية شمسية يمكنها إضاءة منزل لمدة ساعتين.. "أيمن": بدون فواتير كهرباء وباستخدام جهازين يمكن إنارة المنزل وتشغيل جميع الأجهزة.. الاختراع يوفر الطاقة حسب الاستخدام الشخصى شاب يصمم خلية شمسية لإضاءة المنزل
كتب محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المهندس "أيمن محمد" خريج كلية الهندسة قسم كهرباء بمودرن أكاديمى دفعة 2011، كان أول شاب ومجموعة من شباب جيله يحلمون ويطبقون حلمهم بأبسط الإمكانيات، حيث اختار المهندس أيمن أن يعمل لمواجهة أزمة الطاقة التى تعانى منها مصر منذ شهور، وانقطاعات الكهرباء المستمرة، لإيجاد حل عملى عن طريق استخدام مصادر الطاقة المتجددة، ونجح وزملاؤه فى تحدى انقطاع الكهرباء بمنزله واستخدام الشمس لإنارة المنزل أثناء انقطاع التيار .

يقول أيمن البالغ من العمر 26 عاما، إنه تجمع هو ومجموعة من الشباب، وقرروا تصميم مشروع يفيد مصر، فاتجه نظرنا إلى مصدر الطاقة الموجود دائما والتى تتميز به مصر عن نظيراتها من البلاد الأخرى، وهو "الشمس".

وأضاف أيمن، فى تصريحات خاصة لليوم السابع: "اخترعت نظاما يستطيع أن يخدم المصريين فى حالة انقطاع التيار الكهربائى، وليس فقط فى حال انقطاع التيار بل يستطيع أن يستخدمه أيضا فى أى وقت يريد لتخفيف الأحمال، فيستطيع أن يتمتع بإضاءة منزله بالكهرباء لمدة ساعتين كاملتين على حساب الشمس دون أن يدفع مليما واحدا".

وعن كيفية استخدام الطاقة الشمسية وتركيبه و تكوينه قال أيمن: "الجهاز يبدأ بتركيب الخلية الشمسية، التى تستطيع التقاط ضوء الشمس حتى لو كان ضعيفا، ثم تحويله مباشرة إلى شحنة كهربائية نستطيع استخدامها فى إنارة المنزل أو المكان الموجودة به، أو تخزين الشحنة فى بطاريات يتم استخدامها فى وقت لاحق، ثانيا يأتى دور جهاز” Controller” وهو الجهاز الذى يتحكم فى الكهرباء القادمة من الخلية الشمسية حتى لا تضر البطارية المستخدمة فى تخزين الكهرباء، ثم بعد ذلك يأتى دور الجهاز الذى يحول الكهرباء من تيار ثابت إلى تيار متردد حتى نستطيع تشغيل جميع الأجهزة المنزلية".

وأكد أيمن، أن جهاز الطاقة الشمسية يوفر لك الطاقة الكهربائية حسب استخدامك الشخصى واستهلاكك لها فى فترة انقطاع التيار، فإذا أردنا استخدام التليفزيون والكمبيوتر والمروحة وجميع الأجهزة الكهربائية بالإضافة إلى إنارة الشقة، فإن الجهاز سوف يعطينا ساعتين من الكهرباء بطريقة متواصلة، أما إذا استخدمت إنارة فقط فإنها ستتواجد معى 10 ساعات دون انقطاع .

الخلية الشمسية

أيمن يضبط الخلية فى "بلكونته"

أيمن يشرح عمل الخلية الشمسية

الأجهزة تعمل باستخدام الخلية الشمسية











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة