6 أدوية عشبية ينصح بمنعها قبل إجراء عملية جراحية.. الجنكو والثوم والبابونج تزيد سيولة الدم وتسبب نزيفا حادا أثناء الجراحة.. وجذور العرقسوس لها مفعول الكورتيزون.. والحلبة تحدث هبوط سكر الدم

الجمعة، 05 سبتمبر 2014 03:03 م
6 أدوية عشبية ينصح بمنعها قبل إجراء عملية جراحية.. الجنكو والثوم والبابونج تزيد سيولة الدم وتسبب نزيفا حادا أثناء الجراحة.. وجذور العرقسوس لها مفعول الكورتيزون.. والحلبة تحدث هبوط سكر الدم نباتات عشبية - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتاد المرضى بأى مكان فى العالم مراجعة الطبيب للأدوية التى يتناولها قبل إجراء أى عملية جراحية ولكن يغفل معظم المرضى الأدوية العشبية وحتى المشروبات العشبية التى اعتادوا على تناولها ظنا منهم أن الأدوية أو المشروبات العشبية أو المكملات الغذائية التى تحتوى على مواد فعالة مستخلصة من نباتات طبية ليس لها تأثير على أى جراحة.

يقول الدكتور خالد مصيلحى، أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، إن اعتقادا خاطئا تماما أن الأدوية والمشروبات العشبية قد يكون لها أثار شديدة الخطورة قد تؤثر على نجاح أى عملية جراحية وفى الغالب يفاجأ بها الجراح أثناء إجرائه العملية الجراحية مما قد تسبب ارتباكا شديدا لفريق الجراحين.

ويضيف: "لقد أجريت دراسة حديثة أثبتت أن أكثر من نصف المرضى المقدمين على إجراء جراحة إما يتناولون أدوية أو مشروبات عشبية معينة بانتظام قبل إجراء الجراحة ونحن هنا بصدد شرح خطورة بعض النباتات الطبية وموادها الفعالة على العمليات الجراحية.

وأشار إلى أنه يمكن تقسيم المخاطر التى تسببها بعض النباتات الطبية على العمليات الجراحية إلى ستة مخاطر رئيسية.

وقال إن أولها أدوية عشبية تقلل عوامل التجلط فى الدم مما قد يؤدى إلى نزيف أثناء العمليات الجراحية ومنها على سبيل المثال وليس الحصر نبات الجنكو (Gingko) وهو موجود فى أدوية كثيرة لعلاج قصور الدورة الدموية بالمخ ويعالج مرض الزهايمر والمواد الفعالة الموجودة بهذا النبات تزيد من سيولة الدم مما قد يسبب نزيفا حادا أثناء إجراء الجراحة. كما أن الثوم(garlic) به مواد كبريتية ونبات البابونج (Chamomil) به مادة الكومارين وكلاهما يزيدان أيضا من سيولة الدم وقد يسببان نزيفا لذلك يجب الكف عن تناول أى منتجات دوائية أو مشروبات عشبية بها جنكو أو بابونج والإقلال من الثوم قبل إجراء أى جراحة بأسبوع على الأقل.

وأضاف: "ثانيها أدوية عشبية قد تحدث خللا فى كفاءة القلب أثناء الجراحة ومنها نبات اللإيفدرا(Ephedra) الذى يحتوى على مواد فعالة (ephedrine, pseudoephedrine) وهى موجودة بكثرة فى أدوية البرد والرشح وهذه المواد الفعالة تزيد من ضيق الأوعية الدموية مما تسبب عبأ إضافيا على انقباضات القلب أثناء الجراحة وقد ترفع ضغط الدم، كما أن جذور العرقسوس (Liquiorice) الموجود خلاصتها فى بعض أدوية السعال وقرحة المعدة به مواد فعالة تأثيره مشابه لتأثير الكورتيزون مما يسبب هبوطا فى نسبة البوتاسيوم فى الدم (hypokalemia) ويزيد من نسبة الصوديوم مما يحدث خللا فى نسب الإلكترولايت قى الدم وهذا قد يحدث قصورا فى كهرباء القلب أثناء الجراحة ولذلك يجب إيقاف كل المنتجات الدوائية التى تحتوى على مشتقات الإفدرين ومستخلصات العرقسوس قبل إجراء أى جراحة بـ 48 ساعة على الأقل.

وتابع: "ثالثها أدوية عشبية تؤثر على وقت التخدير والإفاقة فى العمليات الجراحية مثل المنتجات الدوائية التى تحتوى على خلاصة نباتى الكافا والفاليريانا (Kava kava & Valerian) فكلا النباتين بهما مواد فعالة مهدئة ومثبطة للجهاز العصبى مما قد يؤثر على الوقت اللازم للتخدير أو الإفاقة أثناء العمليات الجراحية ولابد من إيقاف هذه المنتجات قبل إجراء أى جراحة بخمسة أيام على الأقل حتى يعود الجهاز العصبى لوضعه الطبيعى ويستجيب لتأثير البنج بطريقة طبيعية.

واستطرد: "رابعها أدوية عشبية تؤثر على جهاز المناعة مثل بعض النباتات الطبية التى لها تأثير على الجهاز المناعى فى الجسم مثل نبات الإكنشيسيا (Echinacea ) فتنشيط الجاز المناعى أو تثبيطه قد يؤدى لردود أفعال غير محسوبة أثناء إجراء الجراحة وقد يرفض الجسم بعض الخطوات فى العملية الجراحية لذلك يجب إيقاف أى أدوية عشبية تؤثر على الجهاز المناعى قبل إجراء أى جراحة بشهر على الأقل.

وخامسها أدوية عشبية تتفاعل مع بعض الأدوية قبل الجراحة أو بعدها لقد تطرقنا من قبل لتفاعلات الأعشاب مع الأدوية ويأتى على رأسها نبات الهيبركم وهو موجود فى أدوية الاكتئاب والأمراض العصبية وهو يتفاعل مع بعض الأدوية ومع مادة التيرامين الموجودة فى بعض الأغذية وقد يسبب ارتفاعا شديدا فى ضغط الدم لذلك لابد من إيقاف هذه الأدوية قبل إجراء الجراحة بخمسة أيام على الأقل.

وذكر أستاذ العقاقير أن سادسها أدوية عشبية تؤثر على مستوى السكر فى الدم أثناء العمليات الجراحية فبعض النباتات الطبية قد تحدث هبوطا فى مستوى سكر الدم أثناء الجراحة مثل نبات الجنسنج (Ginseng) والحلبة (Foenugreek) فكلاهما قد يسببان مفاجأة للجراح أثناء إجراء العملية بهبوط شديد فى سكر الدم (hypoglycaemia) لذلك لابد من إيقاف هذه الأدوية العشبية قبل الجراحة بأسبوع على الأقل.

وكل ما تم سرده كان على سبيل المثال وليس الحصر لإدراك خطورة بعض النباتات والأدوية العشبية على العمليات الجراحية فلابد من مراجعة الجراح أو الصيدلى قبل إجراء أى جراحة ولابد أن يكون الجراح على علم بكل ما تتناوله ليس من أدوية فقط لكن أيضا الأعشاب سواء كانت قى صورة دواء عشبى أو مكمل غذائى أو حتى مشروب عشبى حتى لا يفاجأ الجراح بأى مضاعفات أثناء اجراء العمليه الجراحية.

موضوعات متعلقة
باحثون صينيون وأمريكيون يبحثون فاعلية الأدوية التبتية فى علاج السرطان ‎








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة