"الجارديان": داعش تنتقل من الإنترنت إلى تجنيد الأعضاء بمساجد بريطانيا

السبت، 06 سبتمبر 2014 02:42 م
"الجارديان": داعش تنتقل من الإنترنت إلى تجنيد الأعضاء بمساجد بريطانيا مقاتلو "داعش"
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توصلت سلطات الأمن البريطانية إلى طرق جديدة يستخدمها تنظيم "داعش، لتجنيد مزيد من البريطانيين بين صفوفه، بعد أن أصبحت مواقع الإنترنت تحت الرقابة المباشرة المحكمة من السلطات الأمنية، واستبدلت الطريقة حاليا بالخطبة داخل الجوامع البريطانية.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن غالبية المجاهدين البريطانيين فى داعش قد التحقوا بالتنظيم الأصولى عن طريق مواقعه المتطرفة التى توضح كيفية الوصول إلى كل من سوريا أو العراق عن طريق الحدود التركية، ولكن التنظيم أصبح يتطلع إلى تبنى طرق جديدة، بعد أن أصبحت الحدود التركية مسرحا للدوريات الأمنية، وأصبحت مواقعهم تحت رقابة الأمن البريطانى وفقا لما نشرته الجارديان.

وأشارت الصحيفة إلى أن العديد من المساجد فى بريطانيا ودول غربية أخرى بدأت تروج للخطاب الأصولى الذى يشجع على الالتحاق بتنظيم داعش فى سوريا والعراق، وقد شهد الخطاب المستخدم فى المساجد دفعة كبيرة بإعلان رئيس التنظيم الأصولى "أبو بكر البغدادى" دولة الخلافة الإسلامية المزعومة فى شهر يوليو الماضى.

وكان جهاز مكافحة الإرهاب فى بريطانيا قد أعلن مؤخرا ذهاب حوالى 500 إلى 600 مواطن بريطانى إلى سوريا والعراق، للالتحاق بالتنظيم الأصولى مؤخرا، وعودة حوالى 250 عضوا من المناطق الساخنة فى الشرق الأوسط، ليشكلوا تهديدا للأمن فى بريطانيا.

وكان أحد المساجد البريطانية شهد استقالة خطيبه بسبب تصاعد النبرة الأصولية بين معظم شيوخه، الأمر الذى أثار الكثير من الاهتمام بين سلطات الأمن البريطانية لتوسع من رقابتها للمساجد التى كان يذهب إليها مقاتلو داعش الآن من أصحاب الجنسيات البريطانية.

وتضم آلة البروباجندا الداعشية طرقا أخرى إلى جانب العالم الافتراض والمساجد، فهناك مطاعم وصالات رياضية تستخدم فى بريطانيا-الدولة الثانية فى أوروبا من حيث كثرة عدد مواطنيها فى داعش- من أجل تجنيد مزيد من المتعاطفين مع التنظيم الإرهابى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة