مجلة تايم ترصد الأسباب التى تدفع الغربيين للقتال فى صفوف داعش

السبت، 06 سبتمبر 2014 03:47 م
مجلة تايم ترصد الأسباب التى تدفع الغربيين للقتال فى صفوف داعش عناصر داعش
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مجلة تايم الأمريكية إن تنظيم"داعش" يكتسب سمعة سيئة بسبب مايتردد عن أساليبه الوحشية، عقب انتشار ظهور فيديوهات تظهر نحر الأعناق والقتل الجماعى على مواقع الإنترنت العديدة.

ونقلت المجلة فى تقرير أوردته على موقعها الالكترونى، اليوم السبت، عن محللين قولهم إنه فى غضون تلك الأحداث، جذب التنظيم عددا متزايدا من المقاتلين الأجانب القادمين من الغرب.

وتساءل جوشوا لانديس المتخصص فى شؤون سوريا بجامعة أوكلاهوما "لماذا انضم هذا العدد الكبير من الاجانب للقتال فى صفوف داعش.. راصدا أنه بين مجموعة من التفسيرات، الأبرز هو أنه بالمقارنة مع غيرها من الجماعات الجهادية مثل القاعدة، فإن داعش ترحب بإنضمام الأجانب.

وأضاف أن "السبب الأكبر فى ذلك يكمن فى أن فلسفة داعش ترحب بجميع المسلمين على قدم المساواة، بما انها تشرع فى بناء الدولة الإسلامية الخالية من التفرقة.

كما أشارت المجلة الى أنه على الرغم من أن الجماعات الجهادية السابقة كانت تعمل فى المنتديات على شبكة الانترنت السرية، شرعت داعش فى نشر رسائلها باللغتين الانجليزية والعربية على تويتر وفيسبوك، والتى هى بطبيعتها مفتوحة للجمهور، مع أشرطة الفيديو الدعائية المنتجة لها، دفعت الشباب فى جميع أنحاء العالم إلى الاعتقاد بأن القضية تستحق الكفاح من أجلها، كما يقول الخبراء.

وقال الدكتور ماثيو ليفيت، مدير مكافحة الإرهاب والاستخبارات فى معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى " يمكن أن تكون رسالة داعش قوية جدا للأشخاص الذين يبحثون عن اجابات لكثير من الناس الذين يفتقرون لشعور الهوية والغرض، وما تقدمه من سرد عنيف جذرى لإجابات وحلول سهلة".

وتقدر وزارة الخارجية الأمريكية أن نحو12 الف أجنبى قد سافر إلى سوريا من 50 دولة مختلفة على الأقل للقتال مع عدد من المجموعات المختلفة، بما فى ذلك داعش... وقالت مارى حرف، نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن المسئولين يقدرون أعداد الأمريكيين الذين ذهبوا للقتال مع المجموعات السورية بما يتراوح ما بين عدة عشرات إلى 100 أمريكى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة