المنيا "عروس الصعيد" تتجمل للاحتفال بـ6256 سنة مصرية

الأحد، 07 سبتمبر 2014 08:27 م
المنيا "عروس الصعيد" تتجمل للاحتفال بـ6256 سنة مصرية احتفالات المنيا بليلة رأس السنة المصرية الفرعونية
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت منذ قليل بمحافظة المنيا احتفالية ليلة رأس السنة المصرية الفرعونية، بالتعاون مع وزارات السياحة والثقافة والتربية والتعليم والشباب والرياضة.

وبدأت الفعاليات وسط تكثيف أمنى شديد على كورنيش المنيا بعرض للموسيقى العسكرية، مع إبحار عدد من المراكب فى النيل، حيث تجمع قرابة 30 مركبا شراعيا نيليا تزين أشرعتها زهرة اللوتس مدون عليها "6256 سنة مصرية"، والتى تعكس أثرا فى حياة القدماء المصريين، كما احتشدت عدد من الخيول أمام مبنى الديوان العام استعدادا لبدء عرض الخيول، كما قدم عدد من طلاب المدارس عرضا للكشافة على أنغام الأغانى الوطنية.

وستشارك فرقة باليه أوبرا القاهرة وفرقة كورال المنيا وفرقة المنيا للفنون الشعبية فى الفعاليات، بالإضافة إلى العديد من الفقرات الفنية فى المسرح الرومانى على ضفاف النيل.

وقد احتفل المصريون القدماء بهذا اليوم وأطلقوا عليه ''نى- يارؤ'' بمعنى ''يوم الأنهار'' الذى هو ميعاد اكتمال فيضان نهر النيل، السبب الأول فى الحياة لمصر، وتحرّف الاسم فيما بعد إلى ''نيروز''، وهو العيد الذى كان يُمثل أول يوم فى السنة الزراعية الجديدة، وقد اهتم المصريون بالاحتفال بعيد النيروز كتراث ثقافى مصرى قديم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة