مصر تجدد التزامها بمعاملة المرضى السودانيين بالمستشفيات كالمصريين

الأحد، 07 سبتمبر 2014 09:32 م
مصر تجدد التزامها بمعاملة المرضى السودانيين بالمستشفيات كالمصريين وزارة الصحة
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد السفير المصرى بالخرطوم، أسامة شلتوت، أنه يتم تنفيذ قرار وزارة الصحة المصرية بشأن معاملة المرضى السودانيين الذين يعالجون فى المستشفيات المصرية، بنفس معاملة أشقائهم المصريين دون تمييز، فى الأسعار والخدمات المقدمة، وذلك بعد موافقة وزارة الصحة السودانية على علاجهم فى مصر.

وقال السفير أسامة شلتوت لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم عقب لقائه اليوم الأحد، وزير الصحة السودانى بحر إدريس أبو قردة، إنه تمت مناقشة مسار العلاقات بين البلدين الشقيقين، خاصة فى مجالات العمل الصحى، وسير تنفيذ بروتوكول التعاون الصحى الموقع بين مصر والسودان.

وبدوره أكد المستشار الطبى للسفارة المصرية بالسودان الدكتور عادل أبو زيد - عقب اللقاء - أنه تم بحث مقترح تطوير وتحديث بروتوكول التعاون الصحى الموقع بين البلدين، بالتنسيق مع مدير إدارة العلاقات الدولية السودانية، وسبل تنفيذه على أرض الواقع، خاصة ما يتعلق بمجالات الطب الوقائى المتمثل فى مكافحة مرض البلهارسيا، واللشمانيا (مرض جلدى)، ومكافحة مرض الملاريا بولايات "الشمالية، ونهر النيل، وكسلا".

وأشار الدكتور عادل أبو زيد إلى أن التعاون المصرى السودانى فى مجال العمل الوقائى يسير بشكل جيد من خلال فرق العمل الطبية على الحدود المشتركة بين البلدين، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على تطوير العمل فى مجال القوافل الطبية من خلال إعداد خطة سنوية لمتابعة تلك القوافل بصورة دورية منتظمة.

وفى مجال البعثات التدريبية أكد المستشار الطبى للسفارة المصرية بالخرطوم، أنه تم الاتفاق على تطوير العمل فى مجالات تدريب الأطباء، والممرضات، والقابلات، والسياحة العلاجية، لافتا إلى استمرار قبول المنح الدراسية للكوادر الصحية السودانية المقدمة من الحكومة المصرية عبر وزارة الصحة السودانية.

وأضاف أنه تم كذلك بحث إشكالية تسجيل الدواء المصرى بالسودان والدواء السودانى فى مصر، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على إيفاد لجنة متخصصة من الجانبين لوضع معايير مشتركة فيما يخص تسجيل الدواء بغرض تحقيق الاستفادة المشتركة.

وقال الدكتور عادل أبو زيد، إنه تم التطرق كذلك للمشروعات الصحية المصرية التى تنفذها مصر فى السودان، والتى تشمل إعادة تأهيل الوحدات الصحية فى دارفور وولايات الشرق، حيث تم الاتفاق على إنشاء آلية مشتركة للوقوف على تنفيذ بروتوكول التعاون الصحى فى هذا الشأن، وتحديد أماكن إقامة الوحدات الصحية.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة