موجز الاقتصاد.. ارتفاع الاحتياطى الأجنبى لمصر لـ16.8 مليار دولار

الأحد، 07 سبتمبر 2014 04:11 م
موجز الاقتصاد.. ارتفاع الاحتياطى الأجنبى لمصر لـ16.8 مليار دولار قناة السويس الجديدة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم، الأحد، العديد من الأحداث الاقتصادية الهامة، يأتى على رأسها مواصلة البنوك بيع شهادات استثمار قناة السويس، حيث قال هشام رامز، محافظ البنك المركزى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن حصيلة بيع شهادات قناة السويس وصلت إلى 3 مليارات جنيه حتى الساعة الثانية ظهرًا.

وأضاف، "رامز"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" عبر الهاتف، أن شبكة الفروع البنوك شهدت إقبالًا كبيرًا من المواطنين لشراء الشهادات، فى ثانى أيام طرحها، نظرًا للحس الوطنى للمصريين ومشاركتهم فى مشروع قومى كبير، وارتفاع العائد على تلك الشهادات الذى يصل إلى 12%.

كما أعلن البنك المركزى اليوم ارتفاع الاحتياطى الأجنبى لمصر لـ16.8 مليار دولار، بارتفاع قدره 99 مليون دولار.

فى حين أنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم الأحد، على ارتفاع جماعى، مدفوعة بعمليات شراء مكثفة من قبل المستثمرين الأجانب، فى حين مالت تعاملات العرب والمصريين نحو البيع، وبلغت قيمة التداولات لجلسة اليوم نحو 700 مليون جنيه، وأغلق رأس المال السوقى عند مستوى 530.431 مليار جنيه، مسجلا ارتفاعا يوميا قدره نحو 1.2 مليار جنيه.

من جانب آخر، أنهت الحكومة المصرية اليوم متمثلة فى كل من وزارة الدفاع ووزارة الزراعة أزمة الكهرباء لـ16 شركة سعودية ومصرية فى منطقة شرق العوينات. وقال مصدر مسئول، إن لجنة وزارة الدفاع المصرية ووزارة الزراعة انتهت من حل مشاكل الكهرباء التى كانت تعانى منها 3 شركات سعودية بمنطقة شرق العوينات، ومنها شركة رخاء والشركة المصرية الأمريكية، وذلك بعد مفاوضات جادة بين الأطراف المعنية لحل هذه الأزمة، إلى جانب بعض المشاكل الإدارية الأخرى.

وأضاف المصدر فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن حل أزمة الكهرباء لتلك الشركات ترتب عليه أيضا حل مشاكل نحو 13 شركة مصرية أخرى تعمل فى نفس المنطقة بشرق العوينات على مساحة 240 ألف فدان هى إجمالى المنطقة الزراعية للشركات العاملة هناك.

كما أطلق اليوم منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، اليوم الأحد، البرنامج التمويلى للورش الصغيرة لقطاع الأثاث بمحافظة دمياط، كما أنه من المقرر، افتتاح خط جديد وتفقد عدد من الوحدات الإنتاجية بالمحافظة ولقاء مع منتجى ومستثمرى محافظة دمياط.

من جانبه، قال ايف جوتيه العضو المنتدب لشركة موبينيل المملوكة بنسبة 94% من شركة أورانج العالمة، إن موبينيل أطلقت حملة توعية تعد الأولى من نوعها لترشيد استهلاك الطاقة والكهرباء عن طريق إرسال رسائل قصيرة للتوعية للعملاء وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك التابع لوزارة الكهرباء والطاقة.

وأظهر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأحد، أن معدل الأمية فى مصر خلال عام 2013 بلغ 9.25 % (للأفراد من 10 سنوات فأكثر)، وذلك وفقا لبيانات بحث القوى العاملة، ليبلغ حوالى 2.17 مليون نسمة، منهم 9.10 مليون نسمة من الإناث، مشيرا إلى أن أعلى معدلات للأمية فى محافظات الوجه القبلى. وأوضح الإحصاء، فى بيان له اليوم الأحد بمناسبة اليوم العالمى لمحو الأمية ويوافق الاحتفال به 8 سبتمبر من كل عام، أن حوالى فرد واحد أمى بين كل ثلاثة أفراد من السكان فى الفئة العمرية 15 سنة فأكثر، ليبلغ معدل الأمية بينهم 8.29%. ولفت إلى أن معدل الأمية بين الشباب فى الفئة العمرية من 15 إلى 24 عاما بلغ نحو 6.8% بالمقارنة بمعدل الأمية لكبار السن (60 سنة فأكثر) والذى بلغ 9.64 %، مما يعطى مؤشرا إيجابيا عن الاتجاه نحو انخفاض هذا المعدل مستقبلا.

3 مليارات جنيه حصيلة بيع شهادات قناة السويس فى اليوم الثانى حتى الآن

البنك المركزى: ارتفاع الاحتياطى الأجنبى لمصر لـ16.8 مليار دولار

البورصة تنهى تعاملاتها بارتفاع جماعى ورأسمالها يربح 1.2 مليار جنيه

الحكومة تنهى أزمة الكهرباء لـ16 شركة سعودية ومصرية شرق العوينات

وزير التجارة يطلق اليوم برنامج تمويل المشروعات الصغيرة بدمياط


موبينيل تطلق مبادرة لترشيد استهلاك الكهرباء بالرسائل القصيرة


الإحصاء: 9.25 % معدل الأمية فى مصر خلال عام 2013


موضوعات متعلقة :


موجز أنباء "اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهراً

موجز الصحافة العالمية: فساد فى الشرطة الأمريكية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة