الغرف السياحية: 426 ألف غرفة فندقية فى مصر تعانى نقص الإشغالات

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 05:42 م
الغرف السياحية: 426 ألف غرفة فندقية فى مصر تعانى نقص الإشغالات إلهامى الزيات رئيس اتحاد الغرف السياحية الأسبق
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال إلهامى الزيات رئيس اتحاد الغرف السياحية الأسبق، اليوم الثلاثاء، أن لدينا نحو 426 ألف غرفة فندقية تعانى نقص فى الإشغالات، مشيرا إلى القطاع بحاجة لعمليات تنشيطية لجذب نحو 5 ملايين سائح إضافى بحلول 2020.

وطالب الزيات خلال مؤتمر "مصر فى طريق المستقبل" الذى تنظمه مؤسسة "أخبار اليوم" على مدار ثلاثة أيام، بضرورة وجود روية واضحة وواقعية للدولة حول تشجيع الاستثمارات لتحقيق عائد اقتصادى للمستثمر.

وأكد الزيات على ضرورة الإسراع فى حل مشاكل المستثمرين سواء كان لهم حق أم مدانين لإنهاء المشاكل حتى لا تكون رسائل سلبية عن الوضع السياحى فى مصر، لافتا إلى أن القطاع يعانى من العديد من المشكلات على رأسها القوانين التشريعية، مشيرا إلى أن القوانين الحالية تم وضعها فى السيتينات وهو ما يتطلب حالة من الاستقرار التشريعى وعدم تطبيق القوانين بأثر رجعى.

ولفت الزيات إلى أن جهاز تنمية سيناء يعانى كثير من المشكلات ويعد معوق للتنمية السياحية، لافتا إلى أنه لكى يتم التوقيع على محضر الجمعية العمومية فإن الأمر يأخذ نحو عام ونصف.

وأضاف الزيات أن القطاع السياحى يعانى من مشكلة التأمينات، موضحا أنه تم توقيع اتفاقية مع وزارة التأمينات والشؤون الاجتماعية على العاملين بالقطاع مع إعطاء فترة سماح 5 سنوات، إلا اننا فوجئنا بطلب وزارة التأمينات بسداد اقساط السداد بعد 6 شهور وإلا سيتم الحجز على المنشأة السياحية.

وأضاف أن الضريبة العقارية تمثل مشكلة للتنمية السياحية، لافتا إلى أنه يتم تقدير سعر متر الأراضى للمستثمر بأعلى من قيمتها الحقيقية مثلما حدث فى إحدى الفنادق، كما يتم فرض رسوم على المراكب النيلية سواء المتحركة أو الراسية.

وقال الزيات أن القطاع السياحى يعانى من قيام كل محافظة على حدة بمراجعة اللائحة التنفيذية لشركات السياحة والأنشطة التى تقوم بها وتحديد الأسعار واستصدار التراخيص دون اللجوء إلى هيئة تنشيط السياحة، متابعا أن القطاع يعانى من مشكلة تجديد الأصول السياحية التى لم يحدث فيها أى تغيير من الأزمة المالية العالمية فى 2008.

وأضاف أن تطوير البنية التحتية فى المحافظات السياحية ضرورة لخدمة القطاع السياحى، مع إقامة برامج تدريبة للعاملين بالقطاع لافتا إلى أن الغرف السياحية تستهدف تدريب 50% من الخريجين لتكوين كوادر قادرة على النهوض بالقطاع السياحى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة