بدء اجتماع لجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات بالجامعة العربية برئاسة المغرب

الأحد، 11 يناير 2015 02:26 م
بدء اجتماع لجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات بالجامعة العربية برئاسة المغرب الجامعة العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال لجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات برئاسة إدريس تقى ممثل إدارة الجمارك المغربية.

وقال إدريس تقى ممثل إدارة الجمارك المغربية، فى تصريح للصحفيين على هامش الاجتماع - إن الاجتماع يناقش على مدى 3 أيام ستة بنود تتضمن نموذج البيان الجمركى العربى الموحد، وإنشاء مركز معلومات جمركى عربى، وكذلك المنافذ الجمركية المؤهلة فى إطار الاتحاد الجمركى العربى، وشهادة المنشأ، ونماذج الأختام والتواقيع المتعامل بها فى إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، بالإضافة إلى مناقشة موضوع استيراد وتصدير البضائع عن طريق البريد.

وأوضح إدريس تقى ممثل إدارة الجمارك المغربية أن هذه اللجنة تناقش كل الأمور المتعلقة بالإجراءات الجمركية باعتبار أنها لجنة تابعة لمدراء الجمارك فى الدول العربية والخاصة بدراسة جميع السبل لتسهيل التجارة بين الدول العربية.

وحول أهمية اللجنة فى إنجاز مرحلة الاتحاد الجمركى العربى خلال العام الحالى، قال إن هذه اللجنة مكلفة بمناقشة القضايا التطبيقية للبرنامج التنفيذى للاتحاد الجمركى العربى، لإنجاز كل متطلبات هذا الاتحاد خلال العام الحالى.

وأشار إدريس تقى ممثل إدارة الجمارك المغربية إلى أن اللجنة حققت العديد من الإنجازات فى مجال عملها حيث أنجزت نحو 80% من البيان الجمركى العربى الموحد، وكذلك مناقشة دليل الإجراءات الجمركية بنسبة 70%، لافتا إلى أن عمل هذه اللجنة مرتبط بعمل لجنة القانون الجمركى العربى الموحد.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة