دعوات لمنح جوقة الشرف للشاب المسلم منقذ رهائن "المتجر اليهودى"

الأحد، 11 يناير 2015 04:43 م
دعوات لمنح جوقة الشرف للشاب المسلم منقذ رهائن "المتجر اليهودى" جانب من حادث المتجر اليهودى
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت صحيفة نيويورك تايمز الضوء على لاسانا باتيلى، الموظف المسلم المالى، الذى يعود له الفضل فى إنقاذ حياة بعض زبائن المتجر اليهودى، الذين احتجزهم مسلح إسلامى، مشيرة إلى دعوات لمنحه وسام جوقة الشرف أو الجنسية الفرنسية.

ويعمل باتيلى، 24 عاما، فى هايبر كوشيه، المتجر اليهودى الذى تعرض لهجوم من مسلح إسلامى، الخميس الماضى، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص قبل أن يلقى المسلح حتفه على يد الشرطة فى باريس. وقام الشاب المالى بإنقاذ حياة بعض الرهائن ممن تمكن من إخفائهم فى غرفة التخزين البارد.

وفى مقابلة مع قناة BFM TV الفرنسية، الجمعة، كشف باتلى أنه قام بإخفاء نحو 15 شخصا فى غرفة التخزين بعد اقتحام المسلح للمتجر، ثم قام بفصل الكهرباء والأضواء. وقال "لقد اختبئنا جميعا هناك. أبلغتهم أن يلتزموا الهدوء وإلا سيأتى المسلح ويقتلنا إذا علم بمكاننا".

وبعد أربعة ساعات فى الحصار، قرر باتيلى مغادرة الغرفة فى محاولة للهرب عبر مصعد الشحن المؤدى لأعلى. وقال إنه شجع آخرين للالتحاق به، لكنهم كانوا قلقون أن يسمعهم المسلح، الذى عرف فيما بعد أنه مواطن من أصل سنغالى يدعى أحمدى كوليبالى، وقرروا أن يبقى فى الغرفة.

وعندما هرب باتيلى وخرج من المتجر بينما كان كوليبالى لايزال بالداخل، أمره ضابط شرطة بالاستلقاء على الأرض ووضع يديه على رأسه. ويقول الشاب المالى إنه شعر بالخوف أن تعتقد الشرطة خطأ أنه المسلح، حيث تم تقييد أياديه طيلة ساعة ونصف، لكن تدريجيا استطاع مساعدة السلطات فى تخطيط عملية تحرير الرهائن من خلال وصف تصميم المحل وتأكيد أنه يمكن كسر الباب الأمامى للمتجر دون تعريض المدنيين فى الداخل للخطر.

وبعد تحرير الرهائن توجهوا بالشكر والعرفان للباتيلى، فيما انتشرت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعى لمنح الشاب المالى المسلم، وسام جوقة الشرف، وهو أعلى جائزة فى فرنسا، أو الجنسية الفرنسية.

 - 2015-01 - اليوم السابع








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة