قيادات إخوانية فى قطر تهاجم السعودية لدعمها مصر.. وقوى سياسية: الدوحة تستخدمهم.. ووزير الخارجية السابق: الجماعة فى مرحلة "حلاوة روح".. ونافعة: "الإرهابية" تسعى لعرقلة المصالحة وتستغل مرض خادم الحرمين

الأحد، 11 يناير 2015 12:56 م
قيادات إخوانية فى قطر تهاجم السعودية لدعمها مصر.. وقوى سياسية: الدوحة تستخدمهم.. ووزير الخارجية السابق: الجماعة فى مرحلة "حلاوة روح".. ونافعة: "الإرهابية" تسعى لعرقلة المصالحة وتستغل مرض خادم الحرمين يحيى حامد القيادى البارز بجماعة الإخوان ووزير الاستثمار السابق
كتب كامل كامل ـ أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ عدد من قيادات جماعة الإخوان المتواجدون فى قطر شن هجوم على المملكة العربية السعودية، تزامنا مع محاولات تقريب العلاقات بين القاهرة والدوحة، الأمر الذى وصفه مراقبون سياسون بمحاولة من الجماعة لعرقلة تلك المصالحة بين مصر وقطر التى يقودها خادم الحرمين الشريفين، يأتى ذلك أيضا فى الوقت الذى عادت فيه قناة الجزيرة العامة فى استضافة حقوقيين دوليين يهاجمون مصر ووضع حقوق الإنسان فى مصر.

وشن يحيى حامد، القيادى البارز بجماعة الإخوان، ووزير الاستثمار السابق، المملكة العربية السعودية من مقر إقامته فى قطر، كما هاجم حامد المملكة العربية السعودية، زاعما أنها تقدم مساعدات لمصر فى الوقت الذى يعيش أهلها فى فقر بحسب تعبيره.

فيما استضافت قناة الجزيرة الأمين العام لـمنظمة العفو الدولية سليل شاتى، الذى شن هجوما كبيرا على وضع حقوق الإنسان فى مصر، وطالب بتحقيق حولها، وتحدث عن قيادات الإخوان المتواجدين فى السجون.
ومن جانبه قال الدكتور حسن نافعة، استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن تصريحات قيادات جماعة الإخوان المتواجدة فى قطر، التى تهاجم فيها مصر والسعودية، لن تعرقل المصالحة بين مصر وقطر، لأن آليات المصالحة حتى الآن غير واضحة المعالم.

وأضاف نافعة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن أنه حدث فصل بين مسار العلاقات الخليجية الخليجية، ومسار العلاقات المصرية والخليجية، والبعض توقع أن هناك ربط بين تحسين العلاقات مع مصر وعودة السفراء الدول الخليجية الثلاثة إلى الدوحة ولكن كان عودة السفراء لقطر فى إطار بين دول التعاون الخليجى ولم يتم ربطها بتحسين العلاقات مع مصر.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن مصر تجاوبت مع مطالبة خادم الحرمين الشريفين بتصفية الخلافات بين القاهرة والدوحة، وأصبح هناك مساع لتصفية الخلافات بمراقبة من مجلس التعاون الخليجى .

وأشار نافعة أن جماعة الإخوان تستغل مرض خادم الحرمين الشريفين لعرقلة المصالحة بين مصر وقطر، موضحا أنه من الضرورى التوقع أن هجوم جماعة الإخوان على مصر والسعودية لن يتوقف سواء تمت المصالحة أو لم تتم، خاصة أن تركيا ما زالت تدعم جماعة الإخوان، والجماعة بمصر تقود تنظيما دوليا عالميا به أطراف دولية عديدة، وستظل لاعبا رئيسيا بسبب هذا التنظيم العالمى .

ووصف السفير محمد العرابى وزير الخارجية السابق هجوم قيادات الإخوان الموجودة فى قطر السعودية بحلاوة الروح، مؤكداً أن جماعة الإخوان ليس لديها أى أمل فى استعادة مكانها مرة أخرى كما فى الدوحة لذلك تهاجم الملكة العربية السعودية.
وأشار محمد العرابى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى أن جماعة الإخوان ستهاجم أى دولة تقف مع جمهورية مصر العربية، موضحا أن جماعة الإخوان اختصت المملكة العربية بالهجوم لأنها التى تزعمت المصالحة بين الدولة المصرية وقطر.

وقال وزير الخارجية السابق: "مصالحة مصر والدوحة قد أثّر على جماعة الإخوان وخاصة الموجوين فى الدوحة" مشيرا إلى أن جماعة الإخوان قد فقدت الثقة والمصداقية لذلك يجب أن نعلق على أى شىء تقوم به.

وأكد "العرابى" أن قطر ليست مستريحة بعد المصالحة مع القاهرة، لذلك هى تستخدم الإخوان وتسمح لقيادات الجماعة بمهاجمة السعودية.



موضوعات متعلقة:


مصادر: قيادات إخوانية وحلفاء للتنظيم التقوا مستشار أردوغان سرًا بعد تقرب قطر من مصر.. ناقشوا تسهيلات تركيا لبرلمان الجماعة ومستقبل علاقات أنقرة بالقاهرة.. وأستاذ علوم سياسية: الأتراك يتخذونهم ورقة ضغط










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة