أخصائية تغذية تكشف 33 فائدة لتناول الموز وضرر واحد.. يحفز رغبة الإقلاع عن التدخين.. خافض لضغط الدم ودرجة الحرارة.. يساعد فى علاج الاكتئاب.. والإفراط فى تناوله يؤثر على مرضى القلب سلبا

الثلاثاء، 13 يناير 2015 06:04 م
أخصائية تغذية تكشف 33 فائدة لتناول الموز وضرر واحد.. يحفز رغبة الإقلاع عن التدخين.. خافض لضغط الدم ودرجة الحرارة.. يساعد فى علاج الاكتئاب.. والإفراط فى تناوله يؤثر على مرضى القلب سلبا أخصائية تغذية الرياضيين ياسمين الشرقاوى
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الموز من الفواكه التى لا ترتبط بموسم معين لظهورها متواجدة على مدار السنة، وعلى الرغم من إهمال البعض له إلا أنه يختزل 33 فائدة نفسية وصحية قد تغير من تركيبة أجسامنا الكيميائية وتحسن من حالتنا المزاجية، بل وتقينا من أخطر الأمراض العضوية.
يقابل كل هذه الفوائد العظيمة للموز ضررا واحدا فى حال الإفراط فى تناوله، لذلك تستعرض أخصائية تغذية الرياضيين "ياسمين الشرقاوى" فوائد الموز، فضلا عن ضرره عند الإكثار منه فيما يلى":

1 الموز يساعد فى التغلب على الاكتئاب حيث يحتوى مادة السيروتونين الناقل العصبى فى الرأس ويجعلك حسن المزاج.
2- تناول اثنين من الموز قبل التدريب الرياضى مفيد لتخزين كمية أكبر من الطاقة والحفاظ على نسبة السكر فى الدم.
3- تناول الموز يكون يحمى من تشنجات العضلات خلال التدريبات وتشنجات الساق ليلا.
4 - يعمل على مواجهة فقدان الكالسيوم أثناء التبول وبناء عظام قوية.
5 - يحسن المزاج، ويقلل أعراض PMS، الذى ينظم السكر فى الدم وينتج تخفيف الإجهاد الاسترخاء.
6 - الموز يعمل على تقليل التورم، وحماية ضد مرض السكرى من النوع الثانى، والمساعدات وفقدان الوزن.
7 – يعمل على تعزيز الجهاز العصبى والمساعدة فى إنتاج خلايا الدم البيضاء، وكلها بسبب المستويات العالية من فيتامين B-6.
8 - تعزيز الدم وتخفيف فقر الدم بالحديد.
9 - تم الاعتراف بالموز رسميا من قبل إدارة الاغذية والعقاقير عن كونه قادرا على خفض ضغط الدم وحماية ضد النوبات القلبية والسكتة الدماغية.
10 - يساعد تناول الموز بكميات متوسطة على الهضم.
11 - الموز يساعد على نمو البكتيريا الصديقة فى الأمعاء، كما أنها تنتج الأنزيمات الهاضمة للمساعدة فى امتصاص المواد المغذية.
12 - الموز معتدل الحموضة، فهو يساعد على علاج حرقة وارتجاع المريء.
13 - فاكهة الموز هى الوحيدة التى يمكن استهلاكها دون ضيق للتخفيف من قرحات المعدة من قبل بطانة المعدة ضد الأحماض المسببة للتآكل.
14 - تناول الموز يعمل على بناء عظام قوية عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم.
15 - ينصح بتناول الموز قبل الامتحان للاستفادة من مستويات عالية من البوتاسيوم.. لما له فائدة فى التركيز واليقظة
16 يحتوى الموز على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، ويوفر الحماية من الأمراض المزمنة.
17 تناول الموز بين وجبات الطعام يساعد على استقرار نسبة السكر فى الدم وتقليل الغثيان.
18 يساعد قشر الموز فى التقليل من الحكة والاحمرار بعد لدغة النحلة.
19 السيطرة على نسبة السكر فى الدم من خلال تناول الموز.
20 يخفض الموز درجة حرارة الجسم أثناء الحمى أو فى يوم حار.
21 يساعد فى تخفيف الاضطرابات العاطفية "الحزن"
22 يساعد على الإقلاع عن التدخين، حيث يحتوى الموز على مستويات عالية من الفيتامينات Bوكذلك البوتاسيوم والماغنسيوم لتسريع التعافى من تأثيرات التراجع عن التدخين.
23 يساعد قشر الموز على تلميع سريع للأحذية الجلدية الخاص بك أو حقائب اليد.
24 يحسن من حالة ضغط الدم: الحفاظ على مستوى الصوديوم منخفض أمر ضرورى لخفض ضغط الدم، ولكن زيادة مستوى البوتاسيوم قد تكون بنفس الأهمية لما لها من آثار توسع الأوعية، ويرتبط تناول كميات البوتاسيوم عالية مع 20? انخفاض خطر الوفاة.
25 – هناك دراسة علمية مهمة أجرتها إمبريال كوليدج لندن أكدت أن الأطفال الذين تناولوا الموز "واحدة فقط" فى اليوم كانت لديهم فرصة 34? أقل للإصابة من بالربو.
26 السرطان: استهلاك الموز والبرتقال وعصير البرتقال فى العامين الأولين من الحياة قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الدم فى مرحلة الطفولة.. كما يكون مصدرا جيدا للفيتامين C، يساعد الموز على مكافحة تشكيل الجذور الحرة المعروف أنها تسبب السرطان. بالإضافة إلى أن الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف مثل الموز تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
27 صحة القلب: محتوى الألياف والبوتاسيوم وفيتامين C وB6 فى الموز يعطى كامل الدعم الصحى القلب. زيادة فى كمية البوتاسيوم جانبا إلى انخفاض فى كمية الصوديوم يعتبر النظام الغذائى الأكثر أهمية والذى سيعمل بدوره منا الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

- 28 توجد دراسة علمية أشارت إلى أن الذين تناولوا 4069 مللى جرام من البوتاسيوم يوميا لديهم خطر أقل 49? من الوفيات الناجمة عن مرض القلب، مقارنة مع أولئك الذين تناولوا نسبة أقل من البوتاسيوم حوالى 1000 ملغ يوميا.
30 ترتبط نسبة البوتاسيوم العالية أيضا بانخفاض مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والحماية من فقدان كتلة العضلات، والحفاظ على كثافة المعادن فى العظام وانخفاض فى تشكيل حصوات الكلى.
31 أظهرت الدراسات أن النوع الأول من مرضى السكرى والذين يتناولون الوجبات الغذائية الغنية بالألياف لديهم مستويات نسبة الجلوكوز أقل فى الدم، والنوع تحسنت نسبة السكر فى الدم والدهون ومستويات الأنسولين حيث توفر واحدة الموز حوالى 3 غرامات من الألياف.
32 علاج الإسهال: الأطعمة العادية مثل صلصة التفاح والموز موصى بها لعلاج الإسهال. تفقد الأجسام العكثير من أثناء نوبات الإسهال ويمكنكم أن تشعروا بالضعف الشديد بسبب هذا ويمكن للموز أن يساعد على تعزيز انتظام وتجديد مخازن البوتاسيوم.
33 الحفاظ على الذاكرة وتعزيز المزاج: يحتوى الموز أيضا على التربتوفان، وهو من الأحماض الأمينية التى تشير الدراسات إلى أنه يلعب دورا فى الحفاظ على الذاكرة وتعزيز المزاج.

نصائح لدمج المزيد من الموز فى النظام الغذائى الخاص بك

الموز والشوفان: إضافة الموز إلى شرائح الحبوب فى الصباح أو دقيق الشوفان تساهم بشكل كبير فى عملية النمو وتعمل على تسريعه.
فى عام 2008 قامت حملة نظام غذائى جديد المعروفة باسم صباح الموز تهدف إلى تناول الموز فى الصباح مع الماء وتناول وجبة غذاء طبيعية ويتم تناول وجبة العشاء قبل الساعة الثامنة مساء.

صلصة التفاح والموز المهروسة يمكن استخدامها فى المخبوزات لاستبدال الزيت أو الزبدة.. وتضاف إلى الكعك لإعطاء نكهة لا مثيل لها.

أضرار الموز بالنسبة للقلب

* يمكن أن يسبب مستويات البوتاسيوم إلى زيادة فى ضغط الدم والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز، يجب أن تستهلك فى الاعتدال عند تناول هذا الدواء.

* أيضًا النسبة العالية فى البوتاسيوم تكون ضارة لمرضى الكلى لأن الكلى التى لا تعمل بكامل طاقتها لا تستطيع التخلص من نسبة البوتاسيوم الزائدة فى الدم ويمكن أن تكون قاتلة.


موضوعات متعلقة..

"اعرف الحقيقى من المضروب".. آلاف الدراسات الطبية المتناقضة عن فوائد الأطعمة.. خدعوك فقالوا: المحار يقوى الرغبة الجنسية والثوم يحمى من السرطان.. وخبراء: الزيتون يثبت جدارة حقيقية للوقاية من أمراض القلب


بالفيديو: الغذاء الصحى..دواء لكل داء











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة