العلوم الفلكية: نهاية الشتاء أول أسبوع من فبراير.. وذروة الربيع 21 مارس

الثلاثاء، 13 يناير 2015 03:56 ص
العلوم الفلكية: نهاية الشتاء أول أسبوع من فبراير.. وذروة الربيع 21 مارس صورة أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، إن نهاية فصل الشتاء الحالى ستكون فلكيا بعد شهر ونصف من ذروته التى كانت فى 23 ديسمبر الماضى أى فى نهاية الأسبوع الأول من شهر فبراير.

وأضاف الدكتور أشرف تادرس فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن فصل الشتاء للعام الحالى سيبلغ طوله 88 يوما و23 ساعة و42 دقيقة، مشيرا إلى أن فصل الربيع سيكون طوله 92 يوما و17 ساعة و53 دقيقة، لافتا إلى أن ذروته "الاعتدال الربيعى" ستكون يوم 21 مارس المقبل.

وأشار الدكتور أشرف تادرس إلى أنه بعد يوم من الانقلاب الشتوى والذى كان يوم 22 ديسمبر الماضى بدأت حركة الشمس تدريجيا تتجه نحو الشمال مقتربة من خط الاستواء، فتزداد فترة إشراقها فى نصف الكرة الشمالى وتنقص فى نصف الكرة الجنوبى، وهكذا حتى تتعامد أشعتها تماما على خط الاستواء حول يوم 21 من شهر مارس "الاعتدال الربيعى" فيتساوى طول الليل والنهار ويبلغ طول كل منها 12 ساعة لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الاعتدال الربيعى فى نصف الكرة الشمالى والاعتدال الخريفى فى نصف الكرة الجنوبى.



موضوعات متعلقة

"السقعة أم الاختراع".. 10 ابتكارات مميزة تجعل حياتك أسهل وأكثر دفئًا.. وموجة البرد تطلق العنان لأحلام الشباب باختراعات "للشتاء فقط"













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة