بالصور.. خلال استقباله ممثلى الشركات الإنجليزية.. الرئيس يشدد على أهمية دور بريطانيا لمصر.. ويؤكد: الانتهاء من قانون الاستثمار الموحد قريبًا.. ووزير الدولة البريطانى يؤكد وقوف بلاده بجانب مصر

الخميس، 15 يناير 2015 08:17 م
بالصور.. خلال استقباله ممثلى الشركات الإنجليزية.. الرئيس يشدد على أهمية دور بريطانيا لمصر.. ويؤكد: الانتهاء من قانون الاستثمار الموحد قريبًا.. ووزير الدولة البريطانى يؤكد وقوف بلاده بجانب مصر جانب من اللقاء
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية، وفدًا موسعًا من ممثلى كبرى الشركات البريطانية برئاسة وزير الدولة البريطانى لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "توبياس الوود"، بالإضافة إلى أعضاء مجلس الأعمال المصرى/ البريطانى، وبحضور وزيرى التعاون الدولى والاستثمار، وسفير المملكة البريطانية بالقاهرة، ورئيس الهيئة البريطانية للتجارة والاستثمار.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس استهل اللقاء بالترحيب بالسادة الحضور والذين يمثلون ست وأربعين شركة بريطانية تعمل فى قطاعات الطاقة والخدمات والبنية التحتية وتجارة التجزئة والتشييد والبنوك.

واطلع الرئيس مجتمع الأعمال البريطانى على حقيقة الأوضاع والتطورات السياسية والاقتصادية التى شهدتها مصر خلال الفترة الماضية، منوَّهًا على اقتراب مصر من الخطوة الأخيرة لخارطة المستقبل والمتمثلة فى الانتخابات البرلمانية.

وطالب الرئيس الغرب بضرورة تفهم ما يدور فى مصر وتقييم الأوضاع من منظور شامل يأخذ فى الاعتبار اختلاف ظروفها وطبيعة التحديات التى تواجهها.

وأكد الرئيس رفض الشعب المصرى للأفكار المتطرفة وخروجه فى ثورة 30 من يونيو دفاعًا عن هويته، وإدراكًا لخطورة العبث بالدين واستخدامه كأداة للوصول إلى السلطة.

وفى هذا الإطار تحدث الرئيس عن الجهود التى تبذلها مصر لمكافحة الإرهاب، مشيرا إلى التحذيرات العديدة التى سبق أن وجهها الرئيس من ظاهرة المقاتلين الأجانب المنخرطين فى صفوف التنظيمات المتطرفة ومخاطر عودتهم إلى دولهم مرة أخرى.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أهمية تعزيز الجهود الدولية وتقديم الدعم اللازم للقضاء على الإرهاب. وأوضح الرئيس أن استقرار مصر ونجاحها سيساهم بشكل مباشر فى استقرار المنطقة فى ضوء دورها المركزى فى العالمين العربى والإسلامى.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس شدد على أهمية الدور البريطانى بالنسبة لمصر، حيث تحتل بريطانيا المرتبة الأولى فى قائمة الدول الأجنبية المستثمرة، ودعا الشركات البريطانية إلى تعزيز استثماراتها فى مصر لما لذلك من آثار إيجابية على دفع التنمية الاقتصادية فى البلاد، بما يصب فى صالح دعم استقرار المنطقة.

وأشار الرئيس إلى أن موقع مصر المحورى فى منطقتى الشرق الأوسط وأفريقيا يسمح لها بأن تكون نقطة ارتكاز حقيقية لانطلاق الاستثمارات والشركات البريطانية إلى أسواق ومناطق أخرى، كما استعرض السيسى فرص الاستثمار الواعدة فى مصر فى العديد من المجالات، مشيرًا إلى أن الاقتصاد المصرى يتمتع بثانى أعلى عائد للاستثمارات فى العالم.

وأوضح الرئيس أن الحكومة المصرية تعكف الآن على اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتوفير مناخ جاذب للاستثمار وتحفيز المستثمرين وذلك قبل إطلاق المؤتمر الاقتصادى الذى ستستضيفه مصر فى شهر مارس المقبل، حيث تقوم الحكومة الحالية بالانتهاء من إعداد قانون الاستثمار الموحد، فضلا عن آلية "الشباك الواحد" للقضاء على البيروقراطية والحد من الفساد، كما تؤكد مصر على التزامها بتعهداتها وحرصها على تسوية كافة المشكلات التى تواجه الاستثمارات الأجنبية فى مصر، مشيرا إلى قيام مصر مؤخرا بسداد ما قيمته 4 مليارات دولار كمتأخرات مستحقة لشركات البترول، بما فى ذلك المتأخرات المستحقة للشركات البريطانية العاملة فى هذا المجال.

ومن جانبه، أعرب وزير الدولة البريطانى لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن شكره لقيام الرئيس باستقبال الوفد البريطاني، مشيدا بالخطاب الذى ألقاه مؤخرا فى الأزهر خلال الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، والذى كان له صدى دولى واسع، ومشيرا إلى العلاقات المتميزة التى تجمع بين البلدين.

وأوضح أن البعثة البريطانية تعد الأكبر فى تاريخ العلاقات بين البلدين، كما تمثل أكبر بعثة اقتصادية بريطانية يتم إيفادها لأى دولة خلال الأعوام الماضية، مضيفا أن نجاح البعثة فى تحقيق أهدفها يؤشر إلى الإمكانيات الكبيرة للتعاون الاقتصادى بين الجانبين.

كما أكد المسئول البريطانى وقوف بلاده بجانب مصر فى تحولها الديمقراطى واستقرارها، مشيرا إلى العديد من برامج التعاون القائمة والتى تهدف إلى تعزيز القدرات المصرية فى العديد من المجالات.

ونوه الوزير البريطانى إلى أن التطورات السياسية والتغيرات الاقتصادية التى تشهدها مصر فى المرحلة الراهنة سيكون لها مردود إيجابى كبير على الاقتصاد المصرى وقدرته التنافسية على جذب الاستثمارات، وهو الأمر الذى يصب فى صالح البلدين، مشيرا إلى أن البعثة البريطانية جاءت لتتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة فى مصر وأنها تعد نقطة انطلاق لمشاركة بريطانية فاعلة فى المؤتمر الاقتصادى الذى ستستضيفه مصر فى شهر مارس المقبل.

وأضاف المتحدث الرسمى للرئاسة أن اللقاء شهد حوارًا تفاعليًا بين الرئيس وممثلى مجتمع الأعمال البريطانى، بمشاركة وزيرى التعاون الدولى الاستثمار، لإلقاء المزيد من الضوء على الواقع الاقتصادى المصرى وفرص الاستثمار المتاحة والمشروعات التى يتم تنفيذها.

وقد اختتم الرئيس اللقاء بالإعراب عن تقديره لدور مجتمع الأعمال البريطانى فى تعزيز الاستثمار فى مصر وتنفيذ مشروعات تحقق مصلحة مشتركة للجانبين.

الرئيس خلال اجتماعه مع ممثلى الشركات البريطانية - 2015-01 - اليوم السابع
الرئيس خلال اجتماعه مع ممثلى الشركات البريطانية

الرئيس يشدد على أهمية الدور البريطانى بالنسبة لمصر- 2015-01 - اليوم السابع
الرئيس يشدد على أهمية الدور البريطانى بالنسبة لمصر

جانب من اجتماع الرئيس مع ممثلى الشركات البريطانية- 2015-01 - اليوم السابع
جانب من اجتماع الرئيس مع ممثلى الشركات البريطانية

صورة تذكارية للرئيس مع ممثلى الشركات البريطانية- 2015-01 - اليوم السابع
صورة تذكارية للرئيس مع ممثلى الشركات البريطانية

الرئيس أكد الانتهاء من إعداد قانون الاستثمار الموحد قريبًا- 2015-01 - اليوم السابع
الرئيس أكد الانتهاء من إعداد قانون الاستثمار الموحد قريبًا

	الرئيس أوضح أن الحكومة المصرية تعكف الآن على اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتوفير مناخ جاذب للاستثمار وتحفيز المستثمرين- 2015-01 - اليوم السابع
الرئيس أوضح أن الحكومة المصرية تعكف الآن على اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتوفير مناخ جاذب للاستثمار وتحفيز المستثمرين

الوزير البريطانى نوه إلى أن التطورات السياسية والتغيرات الاقتصادية التى تشهدها مصر فى المرحلة الراهنة سيكون لها مردود إيجابى كبير على الاقتصاد المصرى - 2015-01 - اليوم السابع
الوزير البريطانى نوه إلى أن التطورات السياسية والتغيرات الاقتصادية التى تشهدها مصر فى المرحلة الراهنة سيكون لها مردود إيجابى كبير على الاقتصاد المصرى

	وزير الدولة البريطانى أكد وقوف بلاده بجانب مصر فى تحولها الديمقراطى واستقرارها- 2015-01 - اليوم السابع
وزير الدولة البريطانى أكد وقوف بلاده بجانب مصر فى تحولها الديمقراطى واستقرارها




موضوعات متعلقة:

للمرة الثانية.. أوروبا تختار الإرهاب.. البرلمان الأوروبى يطالب بالإفراج عن الإخوان ويدافع عن "المثليين".. ويستبق انتخابات البرلمان بـ"التشكيك" فى معايير انتخابات الرئاسة الأخيرة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة