مركز معلومات مجلس الوزراء: ضرب إعصار لمصر غير صحيح.. وغرق آثار المتحف المصرى بمياه الأمطار "شائعة".. الناشطة أمل علم الدين لم تُمنع من دخول البلاد.. ولم يتم سحب أى أموال مخصصة لتطوير ميدان السيدة زينب

الخميس، 15 يناير 2015 03:32 م
مركز معلومات مجلس الوزراء: ضرب إعصار لمصر غير صحيح.. وغرق آثار المتحف المصرى بمياه الأمطار "شائعة".. الناشطة أمل علم الدين لم تُمنع من دخول البلاد.. ولم يتم سحب أى أموال مخصصة لتطوير ميدان السيدة زينب المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصرى بيانًا له فى إطار استمرار جهود المركز لرصد الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعى وعلى المواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الأفعال وتحليلها بهدف توضيح الحقائق حول تلك الموضوعات.

وعن تحذير من وكالة "ناسا" لضرب إعصار لمصر خلال الأيام المقبلة وانتشار صورة مع الخبر لذلك الإعصار المزعوم، تواصل المركز مع هيئة الأرصاد الجوية، وأكدت أن الخبر غير صحيح، وأضافت هيئة الأرصاد أنه لا يوجد أى أعاصير ستضرب مصر خلال الفترة المقبلة كما قيل، ولكن سيكون الجو شتويًا عاديًا يتخلله بعض الهواء البارد.

وبشأن غرق الآثار فى المتحف المصرى بمياه الأمطار، قال البيان "أثيرت أنباء تفيد بتعرض آثار المتحف المصرى للغرق بمياه الأمطار، وقام المركز بالتواصل مع وزارة الآثار، والتى نفت صحة هذه الأنباء، وأكدت أن الآثار سليمة وأن المتحف يقوم بإجراء احترازى بوضع أكياس بلاستيكية على الآثار لحمايتها من التعرض لمياه الأمطار، كما أشارت أيضًا إلى أن هناك خطة لتطوير المتحف ومعالجة نوافذه والأسقف والأرضيات وتغيير النوافذ ووضع زجاج جديد لها.

كما تردد فى العديد من المواقع والصحف المختلفة وعلى رأسها صحيفة "الجارديان" البريطانية أنباء تفيد بأنه تم منع الناشطة الحقوقية أمل علم الدين من دخول البلاد، وقد تواصل المركز مع وزارة الداخلية والتى نفت بدورها صحة هذا الخبر وأكدت أنه عار تمامًا عن الصحة.

وأضافت أن السلطات المصرية لم تمنع حضور الناشطة أمل علم الدين أو وجود أى إجراءات تمنع حضورها ولا يوجد ما يحول دون دخولها لمصر فى أى وقت تشاء، وهذا ما أكدته أيضًا الناشطة فى البيان الذى أصدرته وأوضحت فيه عدم تلقيها أى تهديدات بالاحتجاز فى مصر أو منعها من دخول البلاد.

وبشأن أنباء إصدار تعليمات بحجب المعلومات عن الصحفيين والإعلاميين المكلفين بتغطية أخبار وزارة التربية والتعليم، تواصل المركز مع الوزارة، والتى نفت صحة هذه الأخبار وأكدت أنه لم يتم اتخاذ أى إجراءات لحجب المعلومات عن الصحفيين والإعلاميين المكلفين بتغطية أخبار الوزارة.

وأكدت الوزارة أنه تم افتتاح مركز إعلامى جديد بالوزارة لتسهيل عمل الصحفيين، مما يؤكد حسن نيتها فى التعامل معهم، وأضافت أنها لم ولن تمنع الصحفيين من التواصل مع قيادات الوزارة، كما نفت ما أثير حول نية الوزارة مراقبة الصحفيين داخل الديوان.

وعن سحب وزارة المالية 10 ملايين جنيه، كان قد تم تخصيصها لتطوير ميدان السيدة زينب، وتواصل المركز مع محافظة القاهرة والتى نفت صحة هذا الخبر، وأكدت أنه لم يتم سحب أى أموال كانت مخصصة لتطوير تلك المناطق، وأن العمل فى ميدانى السيدة زينب والسيدة نفيسة مازال قائمًا حتى هذه اللحظة ولم يتوقف على الإطلاق.

ومن المقرر الانتهاء من تطويرهما وافتتاحهما منتصف شهر يناير، كما أن رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، أجرى زيارة لميدان السيدة زينب لتفقد أعمال التطوير والإصلاحات الإنشائية داخل الميدان وتحفيز العاملين به مشددًا على ضرورة الاهتمام بكل تفاصيل العمل بالميدان لخروجه بالشكل اللائق.

وتواصل المركز مع محافظة القاهرة أيضًا بعد انتشار أنباء وصور تدل على حدوث شروخ فى أجزاء من كوبرى 6 أكتوبر، وأوضحت المحافظة حقيقة هذه الصور، حيث أشارت إلى أن هذه الشروخ تعد فاصلًا صوريًا ناتجًا عن التمدد الخرسانى وليس شرخًا، وهو أمر طبيعى ولا خطورة منه، وجار ترميمه من قِبَل شركة "المقاولون العرب".

وعن حدوث هبوط أرضى فى مبنى الركاب رقم 3 بمطار القاهرة مما أثر على سلامة المبنى، تواصل المركز مع وزارة الطيران، للتأكد من صحة هذه الأنباء والتى تبين أنها مجرد شائعات.

وأكدت الوزارة، أن الهبوط الذى حدث كان على الرصيف الخارجى المواجه للمبنى وليس داخل المبنى، كما أكدت الوزارة أن هذا الرصيف يبعد عن مبنى الركاب بمسافة كبيرة ولا يؤثر على سلامة المبنى أو الركاب أو العاملين به، وأنه جار إصلاح هذا الهبوط واتخاذ كافة إجراءات الصيانة اللازمة.

وانتشرت أنباء تفيد بوجود مشاكل مع وزارة المالية فى توفير أموال مشروع التأمين الصحى بالكروت الذكية لغير القادرين فى محافظة أسوان، وتواصل المركز مع وزارة الصحة التى أكدت أنه لا توجد مشاكل بين وزارة الصحة ووزارة المالية، مشيرة إلى أن تكلفة المشروع 170 مليون جنيه.

ويتم تمويل كل محافظة بنصيبها، مضيفة أن المشروع هو خطوة على طريق تطبيق التأمين الصحى لأصحاب المعاشات موضحة أنه يقوم على التكافل بين المواطن السليم والمريض وهو أيضًا مسئولية للدولة طبقًا لدستور 2014 وبموجبه تتبنى الدولة إنشاء نظام تأمين صحى اجتماعى شامل، وتنظم اللوائح التنظيمية طريقة الاشتراكات بمعنى أن الموظف لابد أن يشارك بجزء من راتبه فى اشتراكات التأمين الصحى ليكون الحصيلة النهائية التى تُقَدَّم بها الخدمة وتتحمل الدولة نصيبها من مسئوليتها لتقديم التغطية الصحية لغير القادرين.

وأشارت إلى أن هناك تعاونًا مع وزارة التضامن الاجتماعى لعمل تغطية صحية لأصحاب معاش الضمان الاجتماعى والبالغ عددهم 7.2 مليون على مستوى الجمهورية فى 27 محافظة.


أخبار متعلقة..

معلومات الوزراء: ضرب إعصار لمصر الأيام القادمة وغرق آثار المتحف غير صحيح









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة