"الإعلام المصرى بين التقنين والتقييد" فى العدد الرابع من"الملف المصرى"

الأحد، 18 يناير 2015 12:11 م
"الإعلام المصرى بين التقنين والتقييد" فى العدد الرابع من"الملف المصرى" اتحاد الإذاعة والتليفزيون
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية العدد الرابع من مجلة "الملف المصرى"، ويتناول العدد قضية رئيسية وهى "الإعلام المصرى بين التقنين والتقييد"، من خلال مناقشة تأثير رأس المال على حالة الإعلام الخاص، ومعركة القوانين المكملة لتنظيم العمل الإعلامى، وتحديات تنظيم شبكات التواصل الاجتماعى.

وتُقيّم رانيا مكرم، الباحثة بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، حالة الإعلام الخاص بشقيه المقروء والمرئى، والمشكلات التى أثرت على أدائه، لاسيما مع غياب رأس مال متخصص فى النشاط الإعلامى، وسعى رجال الأعمال نحو بناء امبراطورية اقتصادية متعددة الأنشطة لخدمة مصالحهم، إضافة إلى العديد من الأزمات التى أنتجتها حالة الانفلات واللامهنية التى أعقبت ثورة 30 يونيو 2013.

ويناقش الدكتور صبحى عسلية، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، معركة القوانين المنظمة لمنظومة العمل الإعلامى، حيث إن هناك صراعًا بين الحكومة التى أخذت زمام المبادرة بتشكيلها لجنة لوضع التشريعات الإعلامية من ناحية، والجماعة الإعلامية التى تقاعست عن إعداد مشروعات مكلمة للدستور من ناحية أخرى.

ويعرض الدكتور عادل عبد الصادق، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، مسارات تعامل الدولة مع شبكات التواصل الاجتماعى على الصعيد السياسى والأمنى والثقافى والتقنى والتشريعى، وانتهى إلى أن التعامل معها يتوقف على كيفية التوازن بين حرية الرأى التى يكفلها القانون، وما يمثل تهديدًا لأمن المجتمع.

إلى جانب ذلك، تناول الملف موضوعات متنوعة، حيث ناقش الكاتب كامل عبدالله، التحديات التى تواجهها الدولة المصرية فى التعامل مع الأزمة الليبية، نتيجة حالة الانقسام بين الأطراف الفاعلة فى ليبيا وعدم وضوح رؤيتها، وتنامى الجماعات الإرهابية على الحدود بين الدولتين، فضلًا عن الاستقطاب الإقليمى للأزمة وتنافس دول الجوار.

ويناقش إبراهيم الهضيبى، استراتيجيات جماعة الإخوان المسلمين للحفاظ على تماسكها، والتى تتمثل فى سعيها لاستمرار سيطرتها على قواعدها، واستعادة الثقة بينهم وبين الأطراف الأخرى، واستبدال قياداتها بآخرين من جيل الشباب.

وناقشت سنية الفقى، الباحثة بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، هيكل المساعدات الأمريكية المقدمة لمصر طوال الفترة السابقة على الثورة، والجدل داخل مؤسسات صنع القرار الأمريكية حول مساعداتها لمصر بعد أن تم تعليقها بعد 30 يونيو 2013.


موضوعات متعلقة

العدد الثانى من "الملف المصرى" يتناول العلاقات بين الجامعة والسياسة











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة