ذكرى المولد النبوى الشريف تسيطر على خُطَب الجمعة.. "الحصرى": ميلاد الرسول أنقذ البشرية من "الجهل".. و"النور": منكرو الاحتفال "جاحدون" وقاصرو فهم.. وخطيب مسجد فى المنيا يوزع حلوى المولد على المصلين

الجمعة، 02 يناير 2015 02:53 م
ذكرى المولد النبوى الشريف تسيطر على خُطَب الجمعة.. "الحصرى": ميلاد الرسول أنقذ البشرية من "الجهل".. و"النور": منكرو الاحتفال "جاحدون" وقاصرو فهم.. وخطيب مسجد فى المنيا يوزع حلوى المولد على المصلين مسجد النور بالعباسية
كتب أحمد عبد الراضى – هانى محمد – شريف الديب – حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت خُطَب الجمعة اليوم، بمحافظات الجمهورية، ذكرى المولد النبوى الشريف، حيث قال خطيب مسجد الحصرى بمدينة السادس من أكتوبر، إن ميلاد الرسول صلى اله عليه وسلم كان ميلاد أمة، ومصدر سعادة للبشرية كلها، أرسله ربه رحمة للعالمين، فأنقذ به البشرية من الجهل إلى نور الإيمان والعلم.

وأكد خطيب الحُصَرى أن البشرية عاشت قبل ميلاد الرسول فترة عصيبة فى تاريخها، ضلت فيها الطريق، وانحرفت عن المنهج الربانى.

وأضاف خطيب الحصرى، خلال خطبة الجمعة، أن الأمم كانت تبحث عن الأمن والأمان، حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، ليكون الرحمة المهداة والسراج المنير للبشرية، وقال سبحانه "ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين".

وأشار الخطيب، إلى أن من أهم الخصائص التى تميز المنهج النبوى، أنه منهج وسطى ومعتدل، كان له دور بارز فى إحلال هذه الأمة محلها الأسمى فى قيادة البشرية، وأن وسطية الإسلام شاملة لكل قضايا الدنيا والآخرة، والميزة الأخرى هى الصدق والأمانة، والسهولة والتيسير، والعفو والتسامح.

وقال الدكتور عادل المراغى، خطيب مسجد النور، إن المسلمين يعيشون فى نسمات خير، لذكرى ولادة أحب الخلقِ إلى الله تعالى، محمد رسول الله عليه صلوات الله، التى هى مفخرة لجموع الإنسانية موضّحًا أن ذلك "رغم أنف أولئك الجاحدين قاصرى الفهم الذين ينكرون على المسلمين الاحتفال بالمولد النبوى الشريف".

وأوضح المراغى فى خطبة الجمعة اليوم بمسجد النور فى العباسية، أن البشرية عاشت قبل مجىء الرسول فترة عصيبة من تاريخها، ضلت فيها طريق الهدى والرشاد، وانحرفت عن الفطرة الإلهية والمنهج الربانى حتى جاء مولد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ليكون الرحمة المهداة والسراج المنير للبشرية.

وأضاف خطيب مسجد النور، أن نعمة الله أن يرسل خاتم الأنبياء المسلمين، ليجعل الله على يديه السعادة والخروج من الظلمات إلى النور، ومن الجهل إلى العلم، ومن الظلم والبغى والعدوان والخوف إلى العدل والسلام والاطمئنان والأمان والاستقرار، ونشر الخير والفضيلة بين ربوع الأمة الإسلامية.

وقال: "ما يهمنا اليوم أن نتخذ النبى صلى الله عليه وسلم قدوة للشباب والقدرة على تحمل المسئوليات فهم أمل الوطن وبناة المستقبل والأسوة الحسنة والقيادة الآمنة والحرص على تجنب الإيذاء".

وأشار خطيب مسجد النور، إلى أنه يجب على الناس أن يهتدوا بشرائع الإسلام وإقامة الأمن والاستقرار وبدء صفحة جديدة والتوبة إلى الله ونشر الوعى والرحمة والعدالة ونشر الدعوة بين الأمة الإسلامية التى فى أمس الحاجة إليها للخروج من الظلمات إلى النور ومن الجاهلية إلى العلم، داعيًا أن يبعد الشر والعنف والأذى عن مصر، وأن يتماسك الجميع من أبناء الوطن على القول الحق، وأن يتربصوا للمتربصين وكيد الكائدين.

فيما أكد الشيخ نشأت زارع، إمام وخطيب مسجد سنفا بميت غمر، أن الاقتداء والاحتفاء بالنبى صلى الله عليه وسلم يكون بالتمسك بأخلاقه وبسلوكه بالجوهر وليس بالمظهر، وقال "هناك من يقصر سنة النبى على المظاهر باللحية والجلباب القصير والعادات التى هى بنت بيئتها ويترك الأصول والثوابت والإسلام اهتم بالأهم فالمهم وبالأوجب عن الواجب والواجب عن السنن والمستحب وإذا كان هناك تساهل فيكون فى المستحبات".

وأضاف "زارع"، أن أكثر ما يؤلم النبى صلى الله عليه وسلم هو تخلف المسلمين عن العالم علميا واقتصاديا وعسكريا، وهو أكبر إهانة، وقال "إذا أرادنا بحق أن نحتفل برسولنا – صلى الله عليه وسلم - فلابد أن ننتج غذاءنا ودواءنا وسلاحنا ونأكل مما تنتج أيدينا، لأن الرسول لاشك يتألم لأحوالنا المزرية نتيجة اعتمادنا فى كل احتياجاتنا الحياتية على الآخرين، ونحن الآن يدنا نستورد كل شىء الخارج".

وأضاف الخطيب، أن أعظم ما قدمه المتطرفون هى ثقافة القتل، إما بالحزام الناسف أو السيارات المفخخة أو بقطع الرؤوس أو بالرشاش، متسائلا: كيف نقنع الآخرين بالدخول فى الإسلام ونحن بهذا الشكل لذلك نحن وكما قال الرئيس السيسى فى حاجة إلى ثورة فكرية لإنقاذنا من أنفسنا.

وأكد الشيخ نشأت أن الإنسان مطلوب منه الحد الأدنى من العبادات والحد الأقصى من القيم والمبادئ والسلوكيات الراقية، لكن المشكلة أننا فعلنا العكس فكان هذا حالنا.

كما فوجئ المصلون بمسجد المحطة بخطيب الجمعة يطالب المصلين بعدم مغادرة المسجد بعد الصلاة لتوزيع الحلوى عليهم، حيث أكد خطيب المسجد خلال خطبة الجمعة أن الاحتفال بمولد سيدنا رسول الله يجب أن يكون بأخذ العظة والعبرة منه ومن أخلاقه، مضيفا أن الاحتفال بالمولد النبوى يتزامن مع الاحتفال بمولد سيدنا عيسى عليه السلام، ونقول كل عام والجميع بخير، وأنه لا عيب أن يحتفل المسلم ويقدم التهنئة بمولد سيدنا عيسى رسول من عند الله.

من ناحية أخرى فقد انتقلت حملة أمنية مكبرة إلى جنوب مدينة المنيا بحى أبو هلال بالقرب من مسجد عمر بن الخطاب، لفض مظاهرة محدودة لعناصر الإخوان الذين تجمعوا أمام المسجد للخروج فى مسيرة بشوارع المنيا، فى الوقت الذى تمركزت فيه قوات الأمن واتخذت أماكنها استعدادا للتصدى لأى مسيرات مخالفة لقانون التظاهر.


أخبار متعلقة..

خطيب مسجد النور: منكرو الاحتفال بالمولد النبى "جاحدون" وقاصرو فهم









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة