"ضد التمييز": على المثقفين الالتفاف حول دعوة السيسى لتجديد الخطاب الدينى

الجمعة، 02 يناير 2015 11:30 م
"ضد التمييز": على المثقفين الالتفاف حول دعوة السيسى لتجديد الخطاب الدينى الرئيس السيسى
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت عبير سليمان، رئيس مؤسسة ضد التمييز، "إن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى احتفالية المولد النبوى الشريف، مع مشايخ الأزهر والأوقاف، الذى طالب فيه بتجديد الخطاب الدينى وتطوير وحسم النصوص التى تدفع للعنف أو الكراهية، والتى عفى عليها الزمن وليس لها سند إثبات، بمثابة دعوة جريئة تستحق أن تلتف حولها كل القوى والنخب والمثقفين، من أجل تأسيس دولة جديدة تحارب المسارات الكارهة للإنسانية والمنغلقة على نفسها".

وأضافت رئيس مؤسسة ضد التمييز، فى بيان منذ قليل، أن هذا المسار إذا تمت منهجته وتنظيمه وتعميم تبنيه، فإنه سيحقق القضاء على العنصرية والطائفية والعنف الدينى بشكل تام، وسيحقق السلام المجتمعى المنشود، ويحمى الأجيال القادمة من الاستقطاب والتطرف، خاصة أن بعض النصوص التى لازالت داخل مناهج الأزهر تتناقض مع جوهر الدين الإسلامى الحنيف، الذى يدعو للسلام والرحمة.

وأشارت عبير سليمان، إلى أن بعض تلك النصوص ربما تفسر كدعوة للعنف وهدر الدماء مع كل مختلف، مما يشكل خطرا حقيقيا باستغلال تلك النصوص لنشر أفكار دموية تستظل بالباطل بالدين، مؤكدة على ضرورة تضافر جميع مؤسسات المجتمع المدنى وتوجيه جهودها التنموية نحو الدفع ونشر المسارات المستحدثة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، ونشر كل الأشكال الداعمة للسلام المجتمعى، حتى نتخلص من أى انقسام يستثمره أصحاب المصالح، الذين لا يرغبون خيرا لمصر وشعبها.




موضوعات متعلقة:


الرئيس يشهد احتفال "الأوقاف" بالمولد النبوى.. ويهنئ المصريين مسلمين ومسيحيين بالعام الميلادى الجديد.. ويدعو للاقتداء بأخلاق الرسول والحد من حالة الفوضى ومظاهر الانفلات.. ويطالب بتطوير الخطاب الدينى


الرئيس لشيخ الأزهر: تجديد الخطاب الدينى مسئوليتكم أمام الله.. وأعدكم بـ"الدعم الكامل".. أحمد الطيب: علينا إحياء سنة الرسول فى ذكرى مولده.. ووزير الأوقاف: الأزهر هو مناط تعريف الناس بدينهم (تحديث)










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة