عائلة صحفى الجزيرة الأسترالى المسجون فى مصر تُطالب بترحيله إلى بلده

الجمعة، 02 يناير 2015 07:49 ص
عائلة صحفى الجزيرة الأسترالى المسجون فى مصر تُطالب بترحيله إلى بلده جانب من محاكمة صحفيى الجزيرة
(أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالبت عائلة الصحفى الأسترالى فى قناة الجزيرة بيتر جريست، المسجون فى مصر مع اثنين من زملائه، اليوم الجمعة، السلطات المصرية بترحيله إلى بلده، وذلك غداة قرار محكمة النقض إعادة محاكمتهم.

والخميس قضت محكمة النقض، أرفع هيئة قضائية فى مصر، بإعادة محاكمة صحفيى القناة القطرية الناطقة بالإنجليزية الثلاثة؛ وهم إضافة إلى جريست كل من المصرى- الكندى محمد فاضل فهمى، والمصرى باهر محمد، ولكن مع ابقائهم فى السجن.

وتم توقيف الأسترالى بيتر غريست والمصرى - الكندى محمد فاضل فهمى والمصرى باهر محمد فى ديسمبر 2013 أثناء عملهم لصالح قناة الجزيرة من دون الحصول على التصريح القانونى اللازم، وفى يونيو الماضى صدر حكم بسجن جريست وفهمى سبع سنوات وباهر عشر سنوات، ما أثار عاصفة من الاحتجاجات الدولية.

وقال إندرو ومايك شقيقا بيتر جريست، إن قرار محكمة النقض يمثل "خطوة إيجابية فى المسار القضائى، وخطوة إضافية نحو إحقاق الحق".

وتعتزم العائلة الاستناد إلى قرار بقانون أصدره فى نوفمبر الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، ويجيز له الموافقة على تسليم الأجانب المدانين أو المتهمين إلى دولهم، وذلك لقضاء عقوبتهم أو لمحاكمتهم.

وقال الشقيقان، "هذه هى الطريق الأفضل كى يعود بيتر إلى المنزل".

وأوضحا، أن محاميى شقيقهما سبق لهم وأن قدموا منذ أسابيع التماسًا استنادًا إلى هذا القانون، وقالا "الآن وقد عاد بيتر متهمًا سنعدل التماسنا بشأن طلب ترحيله".

وأضافا، أنه فى حال رفض الالتماس فإن فريق الدفاع عن شقيقهما سيطلب من المحكمة إخلاء سبيله بكفالة، وذلك فى أول جلسة ستعقدها المحكمة، والتى قد تجرى فى غضون 45 يومًا بحسب المعلومات التى وصلتهما.

ووجهت إلى الصحفيين الثلاثة تهم بنشر "أخبار كاذبة"، لدعم جماعة الإخوان المصنفة "تنظيمًا إرهابيًا".

وقبض على جريست وفهمى فى غرفة فى أحد الفنادق الكبرى فى القاهرة، حيث كانا يعملان بشكل سرى وفقًا لاتهامات النيابة العامة، من دون الحصول على الاعتماد اللازم لكل المراسلين الأجانب فى مصر.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة