تأسيس مركز إبصار لرعاية المكفوفين بجامعة الأزهر

الأربعاء، 21 يناير 2015 12:43 م
تأسيس مركز إبصار لرعاية المكفوفين بجامعة الأزهر الدكتور عبد الحى عزب رئيس جامعة الأزهر
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عبد الحى عزب، رئيس جامعة الأزهر، إن الاهتمام بمتحدى الإعاقة وذوى الاحتياجات الخاصة هو شغلهم الشاغل فى المرحلة القادمة.

وأضاف فى تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أن الجامعة تفخر بأبنائها المتميزين من متحدى الإعاقة والذين لهم إسهامات كبيرة فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة، مشيرا إلى أنه شاهد نماذج من المكفوفين والمكفوفات يستثمرون التكنولوجيا الحديثة أفضل استثمار إضافة إلى سعيهم المتواصل لتطوير وتطويع تلك التكنولوجيا من أجل خدمة المجتمع وتنمية البيئة من حولهم.

وأوضح عزب أن هذه الإنجازات تعد ثمرة حقيقية لجهود مخلصة من لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأعضائها والذين يعدوا بمثابة جنود مجهولة تعمل ليل نهار من اجل الارتقاء بجامعة الأزهر.

ومن جانبه، أعلن الدكتور إبراهيم الهدهد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ورئيس لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة عن انطلاق الجامعة ببرامج تنموية وخدمية لخدمة هذه الفئة من متحدى الإعاقة، مشيرا إلى أن باكورة هذه المبادرات هى تأسيس مركز (إبصار) لخدمة الطلاب والطالبات المكفوفين بالجامعة بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير برئاسة الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق وأحد أبناء الجامعة المخلصين.

وأوضح الهدهد أن مركز "إبصار" سيعد نواه حقيقية لمراكز أخرى سوف يتم تأسيسها فى فروع الجامعة سواء بالقاهرة أو الأقاليم قبلى بأسيوط أو بحرى بطنطا لخدمة أبناء الجامعة فى مختلف محافظات الجمهورية.

كما أوضح أن الهدف من تأسيس هذا المركز هو الحصول على البرامج الدراسية ووضعها على أجهزة الكمبيوتر المجهزة بطريقة برايل وتتضمن برنامج ناطق بحيث يستطيع الطالب أو الطالب من الاستخدام المباشر والمذاكرة دون وسيط من خلال استخدام تلك الاجهزة المعده لذلك.

وأضاف الهدهد أنه سوف يتم وضع مخطط إستراتيجى مستقبلى من خلاله يتمكن الطالب أو الطالبة من المكفوفين من المذاكرة بمفرده دون الاستعانة بأحد يقرأ له إضافة إلى وضع آلية مستقبلية لأداء الامتحانات من خلال تلك الأجهزة، بحيث يستطيع الطالب استخدام الأجهزة وقراءة أسئلة الامتحانات بمفرده من خلال البرنامج الناطق وأيضا يستطيع الإجابة دون أن يستعين بأحد ومن هنا فإننا نكون قد تغلبنا على مشكلة المرافق التى تؤرق الطالب أو الجامعة.

وتابع الهدهد: "باكورة هذا المشروع الكبير سوف تبدأ من فرع الجامعة بالدراسة وتحديدا من كلية أصول الدين والدعوة، حيث تم التنسيق مع الدكتور عبد الفتاح عبد الغنى عميد الكلية بهذا الشأن ثم يأتى بعد ذلك فرع للطالبات بمقر كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة وتم أيضا التنسيق مع الدكتور مهجة غالب عميدة الكلية لتأسيس فرع آخر لإبصار بفرع البنات ثم التوسع بعد ذلك فى الأقاليم لخدمة أبنائنا وبناتنا الطالبات".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة