فى ذكرى رحيل حماتى ملاك.. ننشر أهم المواقف العصيبة والطريفة التى قدمتها مارى منيب على خشبة المسرح.. الراحلة عملت كراقصة ومغنية قبل انطلاقها لعالم الفن وتقديمها أعمالًا سينمائية خالدة

الأربعاء، 21 يناير 2015 04:03 م
فى ذكرى رحيل حماتى ملاك.. ننشر أهم المواقف العصيبة والطريفة التى قدمتها مارى منيب على خشبة المسرح.. الراحلة عملت كراقصة ومغنية قبل انطلاقها لعالم الفن  وتقديمها أعمالًا سينمائية خالدة مارى منيب ست بيت ماهرة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى مثل هذا اليوم 21 يناير عام 1969، ذكرى رحيل الفنانة مارى منيب التى عرف عنها تجسيد دور الحماة الظريفة الماكرة التى تحاول التدخل بين ابنتها وزوجها، وتفسد علاقتيهما ببعض، ثم تنسحب عن حياتهما.

مارى منيب تعد من ضمن المدارس الفنية غير العادية أيام الزمن الجميل، حيث إنها استطاعت على مدار مشوارها الفنى أن تقدم العديد من الأعمال السينمائية الخالدة فى أذهان مختلف جماهيرها.

مارى منيب قبل انطلاقها بعالم التمثيل عملت كراقصة ومغنية..
وما لا يعرفه الكثير عن الفنانة مارى منيب بدأت حياتها الفنية كراقصة فى الملاهى، حيث كانت تضع "القلل" على رأسها بدلاً من "الشمعدان" كما عملت مارى مغنية أيضًا، حتى بدأت حياتها الفنية التمثلية فى ثلاثينيات القرن العشرين على خشبة المسرح مع النجم الراحل نجيب الريحانى عام 1937.

	مارى منيب وهى شابة جميلة  - 2015-01 - اليوم السابع
مارى منيب وهى شابة جميلة

قدمت مارى منيب العديد من الأعمال المسرحية، ومن أشهرها مسرحية إلا خمسة عام 1963، من تأليف بديع خيرى ونجيب الريحانى ومن بطولة عادل خيرى، واستطاعت الفنانة مارى منيب أن تعمل بالمجال الفنى على مدار 35 عامًا.

ومن المواقف العصيبة التى تعرضت لها وهى على خشبة المسرح، عندما كان يطلب منها تؤدى دورها بإحدى المسرحيات وكان المشهد يستدعى أن تنادى على خادمتها فاطمة وألا ترد الخادمة عليها، لكن عندما نادت مارى منيب "بنت يا فاطمة" فوجئت بفتاة تصيح من آخر الصالة وهى تخترق الصفوف الأولى للمسرح قائلة "نعم يا ستى".

وتبين أن هذه الفتاة هى خادمة مارى منيب الحقيقية فى منزلها، جاءت لتشاهد مارى وهى تمثل، وللمصادفة كان اسمها فاطمة واعتقدت أن مارى تناديها، مما أحرج مارى ووضعها فى موقف صعب، وألغى المشهد فى ذلك الحين.

يذكر أن هناك العديد من المواقف الكوميدية التى فعلتها مارى على خشبة المسرح، التى فعلتها مع النجم بشارة واكيم الذى رفضت الزواج منه فى الحقيقة مما دفعه إلى العيش وحيدا بدون زواج.

ودبرت مارى منيب مقلبًا كوميديا للنجم بشارة واكيم، على خشبة المسرح، حيث كانت مارى تجسد دور صاحبة محل بقالة، وكان بشارة رجل مفلس يحاول خداعها ليأكل جميع الأصناف.

وكان بشارة واكيم يؤدى دوره بإتقان شديد، لأنه كان يحرص على تناول عشائه الفعلى فى هذا المشهد من خلال التنقل بين الأصناف التى تعرضها مارى منيب عليه، وفى إحدى الليالى حشت مارى منيب قطعة حلاوة طحينية بالشطة، وعندما تذوقها أصابته حالة هيستيرية من شدة الألم، فتعالى صراخه، لاعنا مارى والحلاوة معا.

ومن أشهر الأعمال السينمائية التى قدمتها مارى منيب على مدار مشوارها الفنى هى: فيلم الحموات الفاتنات وفيلم شهر عسل بصل وفيلم أم رتيبة وفيلم حماتى ملاك وفيلم لصوص لكن ظرفاء.

عن حياة الفنانة مارى منيب الشخصية..

تزوجت مارى منيب من الممثل الكوميدى فوزى منيب الذى حملت اسمه، وظلت محتفظة بالاسم حتى بعد طلاقها، وكلل زواجهما بإنجاب عدد من الأبناء، وبعد طلاقها أيضا تزوجت مرة أخرى من محامى يدعى فهمى عبد السلام.

عرف عن النجمة الراحلة مارى منيب أيضًا أنها كانت تدين بالديانة المسيحية، ولكنها أشهرت إسلامها مع الاحتفاظ باسمها.

مارى منيب رغم أنها فنانة تمتعت بشهرة واسعة إلا أن هذه الشهرة لم تأت على حساب حياتها الأسرية وتربية أبنائها فهى كانت سيدة منزل متميزة من الدرجة الأولى.

وظهرت صورة نادرة للفنانة مارى منيب تم التقاطها من إحدى المجلات الفنية النادرة، وهى تقف فى مطبخ منزلها بشبرا، وكانت تعد "دقة بامية وحلة محشى"، تم التقاط هذه الصورة فى شهر أبريل عام 1954 وكان يقف بجوارها فى الصورة خادمها سيد.


مارى منيب وهى ست بيت ماهرة  - 2015-01 - اليوم السابع
مارى منيب وهى ست بيت ماهرة

وهذا ليس فقط بل استطاعت مارى منيب أن تقدم العديد من النصائح المميزة، لكل ربات البيوت للقضاء على الحشرات والذباب المتواجد بالمنزل وكانت كالآتى:

"حطى على الشباك ستاير سلك بين الخشب والزجاج"، فيه حاجة اسمها فليت لتنظيف البيت من الذباب، لازم تكونى نظيفة فى بيتك مش العيال ياكلوا البرتقال، ويرموا القشر على الأرض، ويجى الطير يعف عليه، اقفلى الشبابيك واتركى جزء صغير منها مفتوح، وهشى الدبان فيهرب فى الحال، لأنه ما بيحبش الضلمة، إذا كان عندك كلاب أو قطط، تنضفيها وتحميها أول بأول".

ومن أهم اللقطات السعيدة فى حياة مارى منيب، هى ظهورها فى حفل زفاف ابنتها من الفنان فوزى منيب، وكانت مارى تقبل ابنتها الوحيدة، وكانت تجلس فى "الكوشة، وتظهر مارى منيب مبتسمة أمام عدسات المصورين التى غطت الحفل.

	مارى منيب فى زفاف ابنتها  - 2015-01 - اليوم السابع
مارى منيب فى زفاف ابنتها








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة