علاء وجمال مبارك "خارج الأسوار" قبل أيام من ذكرى 25 يناير.. خبراء: سيربك المشهد.. حسن نافعة يصف القرار بـ"الكارثة".. وهاشم ربيع: توقيته فى منتهى السوء.. ومصطفى علوى: غضب لن يصل لحد التظاهر

الجمعة، 23 يناير 2015 08:05 ص
علاء وجمال مبارك "خارج الأسوار" قبل أيام من ذكرى 25 يناير.. خبراء: سيربك المشهد.. حسن نافعة يصف القرار بـ"الكارثة".. وهاشم ربيع: توقيته فى منتهى السوء.. ومصطفى علوى: غضب لن يصل لحد التظاهر علاء وجمال مبارك
كتب رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد خبراء سياسيون أن قرار إخلاء سبيل جمال وعلاء، نجلى محمد حسنى مبارك الرئيس الأسبق، بضمان محل إقامتهما على ذمة قضية قصور الرئاسة، سيحدث حالة من الغضب لدى قطاعات من الشباب، لسوء توقيته، حيث سبق ذكرى ثورة 25 يناير بأيام قليلة.

وقال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسة بجامعة القاهرة، إن القرار، سيؤثر على أحداث ذكرى 25 يناير القادمة، مشيرا إلى أن قرار الإفراج قد يكون سليماً من الناحية القانونية والشكلية، ولكنه يمثل فى الوقت ذاته كارثة كبرى من الناحية السياسة.

وأوضح نافعة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن يفرز قرار الإفراج حالة من الغضب لدى قطاعات واسعة، مشيرا إلى أن عددا من الثوار محبوسين على خلفية عدد من القضايا منها قانون التظاهر.

وأوضح أستاذ العلوم السياسة بجامعة القاهرة، أن حالة الغضب لم تتطور كثيرا، مشيرا إلى أن بعض العقلاء يعرفون أن الغضب سيصب لصالح تيار الإسلام السياسى، لافتا إلى أن عددا لا بأس به العقلاء سيمتنعون عن النزول إلى الميادين وسيعبرون بوسائل أخرى غير التظاهر.

بدوره قال الدكتور عمر هاشم ربيع، الخبير السياسى بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن قرار إخلاء سبيل جمال مبارك وعلاء، سيئ التوقيت، خاصة أنه جاء قبل ذكرى 25 يناير بأيام.

وأوضح ربيع لـ"اليوم السابع" أن السلطة القضائية كانت من الممكن أن تتجنب هذا الأمر بإخلاء سبيلهما بعد ذكرى ثورة 25 يناير، لافتا إلى أن القرار يفتقر الحنكة السياسة وسيخلق مناخاً محتقناً.

وتوقع الخبير السياسى بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن تقوم جماعة الإخوان بعدد من العمليات التفجيرية المحدودة خلال ذكرى 25 يناير.

وفى سياق متصل قال الدكتور مصطفى علوى، أستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة، إن قرار إخلاء سبيل جمال مبارك وعلاء مبارك لا يجوز التعليق عليه، مشيرا إلى ضرورة احترام أحكام القضاء.


وأضاف علوى لـ"اليوم السابع" ان القرار من الناحية السياسية سيخلق حالة من الغضب لدى قطاعات من الشعب المصرى، مشيرا إلى أنها لن تصل إلى حد الاحتجاجات الشعبية والتظاهر، لافتا إلى أن جماعة الإخوان ستفشل أيضا فى محاولة الحشد لانكشافها أمام الشعب.

وأكد أستاذ العلوم السياسة بجامعة القاهرة أن من ضمن ركائز ثورة 25 يناير العدل واحترام مؤسسات المطبقة للقانون، مشددا على ضرورة عدم التدخل فى أى حكم حتى نحافظ على استقلال القضاء المصرى.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، أمس الخميس قد قررت- إخلاء سبيل كل من علاء وجمال مبارك، نجلى الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، بضمان محل إقامتهما على ذمة قضية قصور الرئاسة. وقالت المحكمة فى حيثيات حكمها: "إنه بعد الاطلاع على أوراق التظلم التى تقدم بها فريد الديب، محامى المتهمين، وبعد الاطلاع على المادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية، قد ثبت للمحكمة من مطالعة أوراق التظلم والشهادات الصادرة من النيابة العامة وإخطار مصلحة السجون الصادر لنيابة الأموال العامة العليا فى 21 يناير 2015 بأن المتهمين بدأت مدة حبسهم احتياطيًا على ذمة القضية رقم 8897 لسنة 2013 مصر الجديدة "قضية قصور الرئاسة" موضوع التظلم والمقيدة برقم 751 لسنة 2013 كلى شرق القاهرة هو 25 يونيو 2013 مشيرة إلى أن المحكمة أصدرت حكمها فى 21 مايو 2014 بسجن كل من علاء وجمال مبارك 4 سنوات لكل منهما".



موضوعات متعلقة..



فريد الديب لـ "اليوم السابع": جمال وعلاء مبارك ما زالا بسجن طرة

أحزاب: إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك فى قضية القصور الرئاسية لن يدفعنا لنزول الشارع فى ذكرى 25يناير.. الكرامة: تنظيم فعاليات يُضيف للجماعات الإرهابية.. و"تمرد": نفوت عليهم فرصة استغلال الشباب فى التخريب

مصلحة السجون تتسلم إخطار إخلاء سبيل جمال وعلاء مبارك فى "قصور الرئاسة"

"آل مبارك" خارج السجن قبل الذكرى الرابعة لـ25 يناير.. إخلاء سبيل جمال وعلاء على ذمة قضية القصور الرئاسية لتخطيهم مدة الحبس الاحتياطى.. النائب العام: لن نطعن على القرار بعد إحالة موضوع الدعوى للجنايات

النائب العام: لن نطعن على قرار إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك (تحديث)

عضو بمجلس نادى القضاة: لا يجوز التعليق على إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك

مصدر قضائى:إخلاء سبيل جمال وعلاء مبارك واجب قانونًا ولايجوز الطعن عليه

فريد الديب: قرار إخلاء سبيل جمال وعلاء مبارك سيتم تنفيذه اليوم

"آل مبارك" خارج السجن قبل الذكرى الرابعة لـ25 يناير.. إخلاء سبيل جمال وعلاء على ذمة قضية القصور الرئاسية لتخطيهم مدة الحبس الاحتياطى.. النائب العام: لن نطعن على القرار بعد إحالة موضوع الدعوى للجنايات















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة