رحيل الكاتب والمخرج البولندى تاديوس كونويكى عن عمر 88 عاماً

الثلاثاء، 27 يناير 2015 10:13 م
رحيل الكاتب والمخرج البولندى تاديوس كونويكى عن عمر 88 عاماً الكاتب تاديوس كونويكى
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحل الكاتب الكاتب البارز والمخرج البولندى الشهير تاديوس كونويكى الذى عمل خلال الحقبة الشيوعية، وأحد أكبر المحتجين على النظام المفروض من الاتحاد السوفيتى السلطوى، عن عمر يناهز الـ88 عاماً فى شقته بالعاصمة البولندية "وارسو"، حسبما ذكرت وسائل الإعلام البولندية.

ولد تاديوس كونويكى عام 1962 وأمضى طفولته فى جزء من بولندا تنتمى الآن إلى ليتوانيا، وانضم فى عام 1944 إلى وحدة المقاومة الوطنية لجيش بلاده لمحاربة كل من الألمان والسوفييت خلال الحرب العالمية الثانية، وأيد فى البداية الشيوعية قبل أن يتحول ضدها.

ويعد "تاديوس كونويكى" واحداً من أعظم كتاب الخيال فى بولندا، كما بينت صوره مدى تدهور الجسور والمبانى الرمادية الرخيصة، وطوابير السلع التى لا نهاية لها، والمسئولين الفاسدين قصور الثقافة المتداعية فى وارسو، كما حدد جوهر انهيار الشيوعية إلى القارئ الغربى، مما جعل من روايته وأفلامه شيئاً غير عادى.

واشتهر "كونويكى" بروايتيه "نهاية العالم الصغرى" التى يتحدث فيها عن هجاء الحياة فى الدولة الشمولية، ورواية "المجمع البولندى"، وتدور عن الجدل على حالة تاريخية وطنية من الهزائم العسكرية والاحتلال الأجنبى بشكل مأساوى، وتم نشر كل من الروايتين فى عام 1970 بشكل سرى، متجاوزا الرقابة الحكومية.

وفاة الشاعر الأمريكى ميلر ويليامز عن عمر يناهز الــ84 عاماً

رحيل "جان ويلسون" فنانة الأثيرية عن عمر 90 عامًا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة