وكالة روسية: حجم التجارة بين القاهرة وموسكو بلغ 4.3 مليار دولار عام 2014.. والمختصون الروس مستعدون للمشاركة فى بناء الخط الـ"4و5" بمترو العاصمة.. وشبكة جلوناس يمكنها المساهمة فى إدارة قناة السويس

الأربعاء، 28 يناير 2015 01:20 م
وكالة روسية: حجم التجارة بين القاهرة وموسكو بلغ 4.3 مليار دولار عام 2014.. والمختصون الروس مستعدون للمشاركة فى بناء الخط الـ"4و5" بمترو العاصمة.. وشبكة جلوناس يمكنها المساهمة فى إدارة قناة السويس بوتين خلال استقباله للرئيس السيسى
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وكالة "اكومنيكا سيفودنيا" الروسية المختصة فى الاقتصاد، إن مصر ترغب فى مواصلة الصداقة مع روسيا، حيث إن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تمتد جذورها منذ عام 1934 على الرغم من أنها شهدت بعض الجمود فى عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

وأشارت الوكالة الروسية أن مصر ترغب فى استمرار التعاون الاقتصادى مع موسكو خاصة بعد انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسى والاستعدادات للانتخابات البرلمانية فى القاهرة.

وأوضحت الوكالة الروسية، أن السفير المصرى فى موسكو محمد البدرى، قال إن المجتمع المصرى ينتظر بدء الدورة البرلمانية الجديدة وشعب مصر مهتم بإقامة حكومة شرعية فى البلاد، لذلك من المتوقع أن تسير الانتخابات البرلمانية بشكل جيد وستقام بطريقة سلمية.

وأضافت الوكالة الروسية أن العلاقات الروسية المصرية تستمر فى الارتفاع، موضحة أن جيورجى بيتروف، نائب رئيس الغرفة الصناعية والتجارية الروسية، يرى أن الاستقرار السياسى فى مصر أدى إلى ارتفاع حجم التجارة المتبادلة بين القاهرة وموسكو عام 2014 إلى 4.3 مليار دولار، وبلدانا لم يشهدا مثل هذا الرقم من قبل ففى عام 2012، وصلا إلى مستوى 3.5 مليار، وكان التراجع فقط فى عام 2013.

وأشار بيتروف إلى أن الصادرات الروسية إلى مصر أكثر من المشتريات، حيث تعد مصر أكبر مشترٍ للحبوب الروسية والمعادن الحديدية، ونشترى من مصر المنتجات الغذائية.

وأوضح بيتروف أننا بحاجة إلى التفكير فى المستقبل والعمل على الأسس التى وضعت خلال التعاون السوفيتى المصرى، حيث كان رمز صداقتنا وتعاوننا دائما سد أسوان، ولكن نحتاج الآن إلى تطوير العلاقات، ومن الضرورى إدخال تكنولوجيا جديدة تماما فى الصناعة المصرى.

وأكد بيتروف أن اليوم، العديد من الشركات الروسية تبدى اهتماما كبيرا فى السوق المصرى مثل شركة كاماز الروسية "KAMAZ" والشركات الخاصة بالوقود والصناعة الكيماوية والعمل فى مجال التكنولوجيا العالية، مثل شبكة جلوناس العالمية"GLONASS "، التى سوف تكون قادرة على إثبات وجودها فى السوق المصرية، وستكون GLONASS وJPS مفيدة جدا للتحكم فى قناة السويس.

وأكد بيتروف أن هناك فرصا جيدة للمتخصصين الروس فى بناء الفرعين الـ4 و5 من مترو القاهرة والتجربة الروسية فى هذا المجال مشهورة للغاية، وتتمتع روسيا أيضا بالعمل فى مجالات الأدوية واللقاحات البيطرية والمنتجات البيطرية.

وأضاف بيتروف خلال مؤتمر صحفى فى وكالة "روسيا سيفودنيا" الروسية، الجمعة، بمشاركة السفير المصرى بروسيا ومجلس الأعمال الروسى المصرى، أن غرفة التجارة والصناعة الروسية ظلت تعمل فى العديد من المناطق.

ومن جانبه، قال محمد البدرى، سفير مصر بروسيا، إن القاهرة تجرى استعدادات لاستقبال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قريبًا، حيث إن القاهرة تأمل فى أن يكون عام 2015 عام التعاون بين مصر وروسيا فى مختلف المجالات.

وأضاف السفير المصرى أن التعاون العسكرى التقنى بين مصر وروسيا لا يقتصر على تجارة الأسلحة فقط، بل يشمل أيضًا التدريب والتعليم وتبادل المعلومات فهذا مجال واسع للتعاون، مشيرا إلى أن التاريخ الطويل من التعاون بين البلدين سيكون له تأثير إيجابى على العلاقات الشخصية الجيدة بين رؤساء الدول وبين قادتنا علاقات وثيقة، وهذه العلاقات هى حافز لتطوير علاقاتنا.

التعليق - 2015-01 - اليوم السابع


موضوعات متعلقة

روسيا تزود الصين بمنظومة "إس – 400" الصاروخية الحديثة للدفاع الجوى











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة