خبراء: الوزن المناسب يأتى بالتحكم فى الهرمونات المسئولة عن السمنة

الأحد، 04 يناير 2015 10:18 ص
خبراء: الوزن المناسب يأتى بالتحكم فى الهرمونات المسئولة عن السمنة الرشاقة
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كالعادة كل عام نشترك فى صالات الجيم فى بدايته وننوى تناول الطعام الصحى، لكن على منتصف الشهر نجد أنه "مفيش فايدة" وفى نهاية العام نجد أن وزننا تتضاعف.

لكن يقول الأطباء على صفحات موقع فوكس نيوز الإخبارى: إن التحكم فى الوزن ليس فقط ممارسة الرياضة والنظام الغذائى لكن هناك التحكم فى الهرمونات المسئولة عن السمنة فى الجسم، وهى 3 هرمونات: ليبتين وجريلين وكورتيزول.

مشكلة هرمون جريلين أنه هرمون الجوع الذى تفرزه المعدة عند الجوع ويزيد من الشهية لديك، ومعها تناول السعرات الحرارية، وتحدث هذه المشكلة عند تفويت الوجبات، لكن لحسن الحظ تشير الدراسات أن تناول وجبة عالية المحتوى من البروتين بعد الجوع من الممكن أن تقلل مستويات هرمون جريلين كثيرا مقارنة بوجبات الدهون والكربوهيدرات.

هرمون الليبتين وهو هرمون الشبع ويجب أن تزداد مستوياته لديك للنجاح فى النظام الغذائى، وزيادة مستوياته تأتى بتناول المأكولات الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3، كالسلمون والسردين، كما أن النوم لساعات طويلة تصل إلى 7 ساعات ونصف يزيد من مستوياته كثيرا.

هرمون كورتيزول المسؤول عن التوتر، والذى يصاحب الهرمونين الآخرين ودراسات كثيرة ربطت مستوياته العالية بزيادة محيط الخضر، ويزيد من رغبتك فى تناول السكريات والأملاح، وهى التى تعد المواد المضادة للريجيم وفقدان الوزن، لكن الأهم أن عدم التوتر وعدم التعرض للضغط النفسى، والبعد عن تناول القهوة أثناء التوتر الخفيف لأن ذلك يزيد من مستويات هرمون التوتر إلى 25 ضعفا تقريبا وتستمر الزيادة حوالى 3 ساعات، باختصار الضحك الكثير يساعد على فقدان الوزن.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى: health@youm7.com


موضوعات متعلقة:


استشارى: الأسماك الزيتية تخفض الوزن وتقى من الأورام والجلطات

"الميزان" الصديق الوفى الذى لا غنى عنه لتحقيق حلم الرشاقة











مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة