طلاب مسيحيون يشتكون تزامن الامتحانات مع أعياد الميلاد.. جامعة القاهرة: أكدنا على الكليات ضرورة مراعاة أعياد المسيحيين ليتمكن الطلاب من قضاء العيد.. وطلاب مغتربون: نقضى الأعياد منفردين ولا نستطيع السفر

الإثنين، 05 يناير 2015 06:36 ص
طلاب مسيحيون يشتكون تزامن الامتحانات مع أعياد الميلاد.. جامعة القاهرة: أكدنا على الكليات ضرورة مراعاة أعياد المسيحيين ليتمكن الطلاب من قضاء العيد.. وطلاب مغتربون: نقضى الأعياد منفردين ولا نستطيع السفر جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى - هانى محمد - محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اشتكى كثير من الطلاب الأقباط بجامعتى القاهرة وحلوان تزامن أعياد الميلاد المجيد مع امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول، حيث أكد الطلاب عدم قدرتهم على الفرحة الكاملة بسبب هموم المراجعة والامتحانات.

وقال مينا فصيح، طالب بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، إنه يشعر بوحدة كبيرة خلال أعياد الميلاد، وذلك لتزامنها مع الامتحانات، ما يجعله يقضى معظم الوقت منفردا بالمدينة الجامعية؛ لعدم قدرته على السفر وحضور أعياد الميلاد مع أسرته فى محافظة المنيا.

مريم ماهر، الطالبة بكلية الآثار جامعة القاهرة، تؤكد أحقيتها فى الاحتفال بأعياد الميلاد دون الارتباط بامتحانات أو غيرها، مقترحة أن يمنح الطلاب إجازة مخصصة لأعياد الميلاد وبعدها يتم استئناف الامتحانات مرة أخرى، قائلة: "إحنا بنفرح ونخرج فى أعياد أخواتنا المسلمين أكثر من أعيادنا".

ومن جانبه، قال الدكتور عز الدين أبو ستيت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة حددت انتهاء امتحانات الفصل الدراسى الأول فى موعد أقصاه 22 يناير، وأنها أكدت على الكليات ضرورة مراعاة أعياد المسيحيين فى مصر، حتى يتمكن الطلبة الأقباط من قضاء أعيادهم.

وتابع الدكتور عز الدين أبو ستيت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب أن الجامعة طالبت الكليات أيضا بضرورة البدأ فى تصحيح أوراق الامتحانات، وإظهار النتائج فى أسرع وقت وبالأخص فى الكليات التى يعتمد نظام الدراسة فيها على الساعات المعتمدة، حتى يتمكن الطالب من معرفة المواد التى سيقوم بالتسجيل فيها فى الفصل الدراسى الثانى.

وقالت سارة جميل، معيدة بقسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب بجامعة عين شمس، إنها لا تستمتع بعيد الميلاد المجيد لأنه يأتى فى أوقات الامتحانات، وأنها تكون ملزمة بمراقبة أعمال الامتحانات فلا تستطيع الاحتفال مع الأسرة بليلة رأس السنة ويوم عيد الميلاد المجيد والذهاب معهم للكنيسة للاحتفال بالعيد.

وأضافت سارة جميل معيدة بقسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب بجامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن أغلب الطلبة عادة ما تقضى عيد الميلاد المجيد فى البيت فى المذاكرة بسبب ضغوط الامتحانات التى تتصادف عادة مع الاحتفال برأس السنة وأعياد الميلاد المجيدة، فى حين أغلب الكليات لا تراعى ذلك، ما يحتم على الطلاب والطالبات قضاء الوقت فى المذاكرة.


وتذمر عدد من الطلاب المسحيين بجامعة حلوان، من أداء امتحانات الفصل الدراسى الأول، تزامنا مع الاحتفالات الكريسماس، وأن الإجازة المقرر لهم تبدأ من يوم 6 يناير حتى 8 يناير الجارى، ولا تكفى للاحتفالات بالعيد، وأنهم لم يستطيعوا السفر مع عائلتهم للاحتفال بالعيد وسيقضون الإجازة فى المذاكرة والمراجعة.

وقال الطالب عيسى هانى، الطالب بالفرقة الأخيرة حقوق حلوان، إن الإجازة يوم العيد لا تكفيه للاحتفالات بالعيد، لأنه سيقوم بمذاكرة المواد فى تلك الأيام ولن يستطيع السفر والخروج مع العائلة وزملائه، مطالبا بتأجيل الامتحانات فترة أطول، لأن الفصل الدراسى الأول كان قصير جدا.

وأضافت مريم جرجس، الطالبة بكلية الآداب، أن العائلة تركتها وحيدة فى المنزل لأداء أعمال الامتحانات، والانتهاء منها، وذهبوا جميعا لمدينة شرم الشيخ لقضاء إجازة الكريسماس، والاحتفال بأعياد الميلاد، مؤكدة أنها لا تستطيع السفر معهم، لأن لديها امتحان يوم الخميس المقبل.

قبل 48 ساعة من عيد الميلاد المجيد.. "الداخلية" تعلن الاستنفار الأمنى حول كنائس مصر وترفع درجة الاستعداد القصوى.. تعزيز الخدمات الأمنية.. ووزير الداخلية و28 مدير أمن يتفقدون انتشار القوات بالمحافظات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة