بعد استشهاد ضابط مفرقعات إثر انفجار قنبلة بالطالبية.. خبراء أمن: بدلة الحماية المدنية لا تقى من الموت.. ويؤكدون: تنجى الضابط حال بعده عن العبوة الناسفة فقط.. وخبير يتوقع استحداث نوعية جديدة أكثر صلابة

الثلاثاء، 06 يناير 2015 04:38 م
بعد استشهاد ضابط مفرقعات إثر انفجار قنبلة بالطالبية.. خبراء أمن: بدلة الحماية المدنية لا تقى من الموت.. ويؤكدون: تنجى الضابط حال بعده عن العبوة الناسفة فقط.. وخبير يتوقع استحداث نوعية جديدة أكثر صلابة الشهيد نقيب ضياء فتوح الضابط بالإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقدم ضباط وخبراء المفرقعات دائما على عملهم حاملين أرواحهم بين أيديهم، سائلين الله الشهادة فى سبيل حماية أمن الوطن والمواطنين، حتى وهم يرتدون بدلة الوقاية لا يسلمون من ويلات المتفجرات والعبوات الناسفة التى يذرعها الإرهابيون لترويع المواطنين الآمنين.

أثار استشهاد ضابط شرطة يدعى النقيب ضياء فتوح الضابط بالحماية المدنية، والذى كان يرتدى بدلة الحماية أثناء محاولته تفكيك عبوة ناسفة بجوار قسم شرطة الطالبية بالجيزة، فانفجرت فى وجهه، الجدل حول مدى الحماية التى توفرها البدلة للخبير، وما إذا كانت تكفل نجاته من الموت المحتم خلال عملة تفكيك القنابل أم أنها لا تجدى فى مثل هذه المتفجرات التى يصنعها الإرهابيون.

يقول اللواء جمال فريد حلاوة، نائب مدير إدارة الحماية المدنية بالقاهرة، إن بدلة الحماية التى يرتديها خبراء المفرقعات تحميهم نسبيا فى حالة إذا كانت كمية المفرقعات او المواد المتفقجرة قليلة، بحد أقصى 2 كيلو متفجرات.
وأضاف حلاوة فى تصريحات لــ"اليوم السابع"، أن الفائدة الرئيسية لبدلة الوقاية من المتفجرات هى الحفاظ على جثة خبير المفرقعات من تحولها لأشلاء، فى حالة انفجار عبوة كبيرة به أو دخول سيارة مفخخة به، كما أنها تقيه من تفجيرات العبوات البدائية التى تحوى كمية قليلة من المتفجرات لكنه ربما يصاب بإصابات بسيطة.

وافقه الرأى اللواء على عبد الرحمن، مساعد وزير الداخلية الأسبق، والذى أكد أن وقاية رجل المفرقعات الذى يرتدى البدلة تعتمد بشكل أساسى على عدة عناصر أهمها قرب المسافة بينه وبين الجسم الذى يريد فحصه، لذلك نجد أنه مزود بعصا بها ما يشيه "المشبك" يمكنه من خلالها تحريك الجسم من مسافة بعيدة نوعا ما.

وأصاف عبد الرحمن، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن البدلة موجودة لدى وزارة الداخلية منذ التسعينيات فربما تكون جودتها قلت أو أن نوعية المتفجرات الحديثة أقوى من المادة المصنوعة منها البدلة، لافتا إلى أن البدلة ليست كل شىء فى حماية رجل المفرقعات، بل أنه يجب أن يكون الخبير قد حصل على تدريبات عالية فى التعامل مع المتفجرات أثناء ارتدائه البدلة.

فيما توقع اللواء فؤاد علام، وكيل جهاز أمن الدولة الأسبق والخبير الأمنى، أن تستحدث وزارة الداخلية خلال الفترة المقبلة نوعيات جديدة من الواقى ضد المفرقعات والمتفجرات، خاصة أن البدلة المستخدمة حاليا لا تقى فى حالة قرب الخبير من مكان التفجير، مثلما حدث مع النقيب شهيد الطالبية.


موضوعات متعلقة :

بالفيديو.. لحظة انفجار عبوة ناسفة بوجه خبير مفرقعات أمام قسم الطالبية

قوات الأمن تغلق شارع الهرم وتمشط محيط "الطالبية" بحثا عن متفجرات

مدير أمن الجيزة يصل محيط قسم الطالبية لتفقد الأوضاع بعد انفجار قنبلة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة