الذهب العالمى يرتفع قبل صدور بيانات أمريكية ويتجه لإنهاء الأسبوع على مكاسب

الجمعة، 09 يناير 2015 01:12 م
الذهب العالمى يرتفع قبل صدور بيانات أمريكية ويتجه لإنهاء الأسبوع على مكاسب سبائك ذهب - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفع سعر الذهب العالمى، اليوم الجمعة، قبل صدور بيانات الوظائف الأمريكية التى يترقبها المستثمرون ويتجه المعدن لتسجيل أول مكاسبه الأسبوعية فى أربعة أسابيع بفضل الطلب على الملاذات الآمنة فى ظل غموض المشهد السياسى فى اليونان وقوة الطلب الصينى.

وزاد سعر الذهب فى المعاملات الفورية 0.2% إلى 1210.93 دولار للأوقية، لكنه يظل دون أعلى مستوياته فى ثلاثة أسابيع 1222.40 دولار الذى سجله يوم الثلاثاء.
وصعد المعدن الأصفر 2% منذ بداية الأسبوع ليضع نهاية لموجة هبوط استمرت ثلاثة أسابيع متتالية بعد تراجع الأسهم العالمية بفعل مخاوف من التطورات السياسية فى اليونان والتى قد تؤدى إلى خروج البلاد من منطقة اليورو.

وتعافت الأسهم بعد ذلك ليبدد الذهب بعض مكاسبه، وتضرر المعدن الأصفر أيضا من بيانات أمريكية قوية.

وثارت أحدث موجة إقبال على الملاذات الآمنة بفعل مخاوف من أن تؤدى الانتخابات العامة المقررة يوم 25 يناير فى اليونان إلى نشوب أزمة بين برلين وأثينا بخصوص سياسات التقشف المفروضة على اليونان.

وتشير استطلاعات الرأى إلى تقدم طفيف لحزب سيريزا اليسارى المعارض الذى يريد شطب جزء من الديون اليونانية وإلغاء إجراءات التقشف التى فرضت عليها بعد حزمة إنقاذ دولية.

ويترقب المتعاملون صدور بيانات الوظائف فى القطاعات غير الزراعية الأمريكية فى وقت لاحق اليوم لتقييم قوة أكبر اقتصاد فى العالم، وإذا جاءت البيانات قوية فإنها ستقوض من جاذبية الذهب باعتباره أداة تحوط.

وأظهرت بيانات صدرت أمس الخميس تراجع عدد الأمريكيين المتقدمين للحصول على إعانة البطالة لأول مرة فى الأسبوع الماضى وانخفاض معدلات تسريح العاملين فى ديسمبر بما يشير إلى تسارع النمو الأمريكى هذا العام رغم تعثر الاقتصاد العالمى.

وفى الأسواق الحاضرة كان الطلب من الصين قويا فى الأسابيع الأخيرة مع اقتراب عطلة السنة القمرية الجديدة فى فبراير شباط حيث يتم شراء الذهب للتهادي.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفع سعر الفضة 0.12 % إلى 16.33 دولار للأوقية، وتراجع سعر البلاتين 0.04 % إلى 1214 دولارا للأوقية، بينما زاد سعر البلاديوم 0.28 % إلى 789.5 دولار للأوقية.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة