بالفيديو..أزهريون يلقنون "عبد الله نصر"درسا قاسيا على الهواء لهجومه على كتب التراث.. مبروك عطية:"يا مشهيص اللبن الرايب أثر على مخك".. وصبرى عبادة:المتطرفون ينالون من الأزهر.. ووصلة ردح مع "مظهر شاهين"

الجمعة، 09 يناير 2015 06:47 ص
بالفيديو..أزهريون يلقنون "عبد الله نصر"درسا قاسيا على الهواء لهجومه على كتب التراث.. مبروك عطية:"يا مشهيص اللبن الرايب أثر على مخك".. وصبرى عبادة:المتطرفون ينالون من الأزهر.. ووصلة ردح مع "مظهر شاهين" محمد عبد الله نصر
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد برنامج على مسئوليتى الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى عبر فضائية صدى البلد، معركة ومشادة كلامية بين محمد عبد الله نصر الملقب بـ"خطيب التحرير"، من جهه وكل من الدكتور مبروك عطية، أستاذ ورئيس قسم اللغويات بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر، والشيخ جابر طايع، وصبرى عبادة ومظهر شاهين من جهة أخرى، تحولت إلى ساحة "للردح" على الهواء.

واصل محمد عبد الله نصر الملقب بـ"خطيب التحرير"، هجومه على كتب التراث الدينى، "صحيح بخارى وصحيح ومسلم"، قائلاً :"بعض الأحاديث فى "صحيح مسلم" تسىء للرسول صلى الله عليه وسلم، وتسىء للدين والأمة، إذا أردنا تجديد الخطاب الدينى يجب تنقية التراث الدينى من بعض المغالطات الموجودة فيه، وإذا كنا نريد محاربة الإلحاد والتطرف علينا أن "ننخل التراث الدينى نخلاً".

وتابع عبد الله نصر: "كما أن كتب الفقه، التى تدرس الآن فى المرحلة الثانوية الأزهرية، تبيح قتل المرتد وأكله".

كما هاجم محمد عبد الله نصر، مؤسسة الأزهر الشريف، قائلاً: "الأزهر مخترق من جماعة الإخوان المسلمين من قمته وليس جذوره فقط، وهم سبب ما يحدث فى مصر الآن".

ودافع محمد عبد الله نصر عن موقفه، مشيراً إلى أن هناك بعض الأشخاص يفتعلون المشاكل مع الآخرين بدون الدخول فى مناقشات عملية.

مبروك عطية يرد

من جانب آخر هاجم الدكتور مبروك عطية، أستاذ ورئيس قسم اللغويات بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر، عبد الله نصر، بعد خطأه النحوى فى نطق بعض الأحاديث، وقال له "يا ولد متشهيص أنت جاى تهرج.. لا بد أن يعترف الشيخ بأنه أخطأ فى اللغة العربية.. أبقى ارفع المفعول يا واد.. أنت لا تعرف اللغة التى هى مفتاح تفسير القرآن، فمن يخطئ فى اللغة العربية لا يمكن أخذ العلم منه ولكن يجب أن يُعلم فى (كى جى وان) أبجديات اللغة أولاً ليفهم بها كتاب الله.. شارب لبن رايب كتير أثر على مخك".

ووجه كلامه لـ"نصر"، مداعباً "مش هاقوله يا ميزو.. وهأقوله يا محمد وأدلعه بحمادة، وعلى رأسى من فوق.. أنا أحترم القطط والكلاب فى الشارع مش هاحترم راجل محترم.. على الأقل ذكر نصاً صحيحاً، رغم أنه وقع فى 4 أخطاء نحوية لازم أعاقبه عليها وأمده على رجله عشان يتعلم".

وأخطأ عبد الله نصر فى الرد على سؤال مبروك، المتعلق بقول النبى صلى الله عليه وسلم "إذا وقع الذباب فى شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن فى أحد جناحيه داءً وفى الآخر الشفاء" حول ما إذا كانت كلمة "فليغمسه" للوجوب أم الجواز، وشرح الدكتور مبروك عطية، معنى الحديث ودلالته.

وأشار إلى أن عبد الله نصر يستخدم الكلمات دونما يوضح التفسير الصحيح لهاً، قائلاً: "لمَ أنا أقول محمد عبد الله الليلة فى حواره على صدى البلد قتلنى. يبقى قتلنى يا حمادة بمعنى أرهقنى أو جادلنى.. إذا لو سيادتك تقرأ كنت عرفت أن معنى القتال فى القرآن ليس بالسيف ولكن بالجهاد ليلاً ونهارًا وإقناع الناس بالحب.. أنت تحدث شوشرة كلامية لا سند لها".

وأكد أنه لا بد من دراسة أكثر من 15 علمًا قبل الإقدام على تفسيرات القرآن الكريم، وهناك قراءات متواترة وأخرى شاذة أى انفرد بها بعض القراء أثناء قراءتهم للقرآن، وأنه لا يمكن أن يجادل أحد فى سند البخارى، وهناك "حاجة" يطلق عليها اللفظ فى الأعم الأغلب.

وحول ادعاء "نصر" بأن هناك ربطا بين الأزهر الشريف وتنظيم داعش، وتسائل مبروك، "هل يجوز شرعا لـ10 أو 30 شخصا تطبيق الشريعة الإسلامية"، فاجأب نصر: "لا"، فرد "مبروك ": "إذا لا تقارن بين جماعة لا تملك تطبيق الشريعة مع الأزهر لانها ليست ولياً للأمر".

الشيخ جابر طايع: الأزهر يعمل على تطوير مناهجه

كما انتقد الشيخ جابر طايع، وكيل وزارة الأوقاف، محمد عبد الله نصر، قائلاً: "الأزهر يعمل حاليًا على تطوير المناهج وتنقيتها من كل شىء، ولكن هناك أشياءً من الثوابت بدلاً من الأشياء الفرعية التى يتناولها الشيخ محمد ليتلمس من خلالها عورات الأزهر الشريف، هذا ليس من مصلحة أحد فى مصر، ولا يجب أن يكون هذا التجريح الذى تفرد له برامج تلفزيونية وموضوعات، لأن الأزهر قلعة ألف عام".

وأشار وكيل وزارة الأوقاف، إلى أن محمد عبد الله نصر كان يسعى للتعيين فى الأزهر ووزارة الأوقاف ولكنه لم يوفق، مؤكدًا أنه لا ينبغى أن يتم تناول هذا الكلام على وسائل الإعلام، ولكن هناك مشيخة الأزهر ودور التعليم وهيئة كبار العلماء، المكلفون بالشرح والتفسير.

وطالب وكيل وزارة الأوقاف، من محمد عبد الله نصر، الرجوع إلى علماء الأزهر لمناقشة هذه الآراء، موضحاً أنه لو كان هناك ثمة حديث عليه جدل ونقاش، فلا يجب أن يؤخذ هذا الحديث بنصه ولكن يجب أن يقارن بأحاديث أخرى.

واختتم وكيل وزارة الأوقاف، مداخلته قائلاً "لدينا مشكلة فى المناهج الأزهرية، والأزهر ينقى المواد الدراسية بشكل مستمر".

الشيخ صبرى عبادة: هناك نصوص تراثية لا يفهمها البعض

فيما استنكر الشيخ صبرى عبادة وكيل وزارة الأوقاف، هجوم محمد عبد الله نصر، على كتب التراث ومؤسسة الأزهر الشريف، قائلاً: "هناك نصوص فى الكتب التراثية لا يفهمها البعض والأزهر بين المطرقة والسندان، وللأسف مؤسسة الأزهر الآن يتم رميها من جانب المتطرفين للإساءة لها".

ورد الشيخ صبرى عبادة وكيل وزارة الأوقاف على قول محمد عبد الله نصر بأن كتب فقه الثانوية الأزهرية تبيح قتل المرتد وأكله، قائلاً إن "الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقتل أى مرتد، وأن الإسلام حمى حرية العقيدة والاعتقاد ورعاها عبر العصور، ومن هنا فلا بد من مقارنة الأحاديث بعضها ببعض قبل وضع التفسير، للخروج بالنتيجة الصحيحة التى تواكب المجتمع وتطورات الحياة، وهذه هى السمة الأساسية للإسلام"، مؤكداً أن النبى الكريم دعا للتجديد وقال "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها"، وهذا حث من الرسول على ضرورة مواكبة ومواءمة الأحداث.

وتابع الشيخ صبرى عبادة وكيل وزارة الأوقاف "هناك نصوص نبوية كاشفة صحيحة تدعو إلى أكل شىء معين للشفاء من الأمراض، لكن المتشددين يروجون لهذه الأشياء من أجل الحصول على المال وتعطيل البحث العلمى والطبى".

وأكد الشيخ صبرى عبادة وكيل وزارة الأوقاف، أن النص النبوى الشريف نص شريف كان فى زمن معين، والرسول صلى الله عليه وسلم قال (ما خلق الله داء إلا وجعل له دواء) ومن هنا فإن النصوص الدينية توافق المجتمع والواقع وهنا يقع على عاتق العلماء توضيح هذه المفاهيم، والتأكيد أن الإسلام ليس ضد التطوير والتطور.

وحول تنقية مناهج الأزهر قال "هناك فرق بين التنقية والإلغاء، فالإلغاء معناه أن الطرف الآخر سيرفع رايته للعالم، ويقول إن الأزهر محا تراث الإسلام، لكن هناك مرحلة وسط بين شرح الكلمات النبوية والقرآنية وليس أقوال الفقهاء والعلماء، بما يواكب العصر الحالى وهذا هو دين الإسلام دين المرونة والتجدد".

محمد عبد الله نصر أمام مظهر شاهين

من جانبه قال مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، " إن الإمامين الشافعى وأبى حنيفة، كانا سيغيران فقههما، إذا وجدا فى العصر الحديث"، مضيفا: "زمن التعامل مع الأسرى والمرتدين فى عهدهما لم تكن تحميه قوانين دولية كما هو حاليا، ولو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان عايش بينا الآن كان سيكون له قوانين ثانية، بما يتناسب مع الحالة العالمية التى نعيشها".

وطالب "شاهين" بتنحية الدكتور محمد عمار ة وآخرين من الأزهر الشريف، قائلًا :"اذا كان هناك بعض الأشخاص تحوم حولهم بعض الشبهات مثل الدكتور محمد، وغيره اعتقد أنه من مصلحة الأزهر تنحية هؤلاء جانبا حتى لا يتحمل الأزهر أوزار ما يفعلون".

وأضاف أنه "لا قداسة لأحد إلا النبى صلى الله عليه وسلم، ولا ينبغى أن نتعامل مع أى شخص آخر على أن كلامه مقدس مهما كان قدره وعلمه" وذكر أن تفسيرات وأحكام الفقهاء والمفسرين كانت تأتى متماثلة ومناسبة للعصر الذى يعيشون فيه، ولكن الوقت الحالى يستوجب مراجعة الكتب الحالية للأحاديث والتفسير، وشرح الآية القرآنية ليس مقدسًا، وإنما تحتمل أكثر من تفسير. وشدد على ضرورة تنقية الأفكار التى تفسر نصوص العقيدة بأسلوب صحيح، وبعض كتب التفسير والفقه من النصوص التى كانت موجودة فى الماضى، ومراجعة كتب الحديث بما يتناسب مع نص القرآن الكريم.

معركة كلامية بين شاهين وعبد الله نصر

النقاش بين محمد عبد نصر ومظهر شاهين لم يستمر على هذه الويترة كثيراً بعد هجوم نصر على مظهر شاهين، قائلاً ان "خلايا الإخوان النائمة لا زالت فى المؤسسات، وان "شاهين" حمل الشمسية للقرضاوى، ودافع عن الإخوان وقال فى عام 2012، نعم لأخونة الدولة وأخونتها خير من عكشنتها، كما قال واحى قرارات الرئيس التى لا تقل عن بناء السد العالى فى حكم الإخوان".

ليدافع خطيب مسجد عمر مكرم عن نفسه، قائلاً "نعم كنت أظن أنهم علماء وأنهم يحبون الشريعة، وأيدناهم فى لحظة صدقنا فيها ذلك، فلما تبين لنا انهم آفاقين وكذابين وخائنين، وقفنا وهم لا زالوا على كرسى الحكم، ثم أصدروا ضدى قرار بالوقف عن العمل وخروجى من عمر مكرم ورفعت عليهم قضية، كما ذهبت للكنائس وتحديت قرار وزير الأوقاف الاخوانى آن ذاك..فرق كبير بين اللى بيعارض وماعندوش حاجة يخسرها واللى بيعارض وعنده حاجات كتير ممكن يخسرها..الشيخ محمد يحارب الإسلام بافكاره غير المفهومة".

ووجه "شاهين" هجومه لـ"نصر" قائلاً "أنت كنت بتجيب البنات عشان يمنعونى أخطب فى الميدان، وكانوا بيجروا وراك وياخدوا منك العمة.. أنت عايش فى دور خطيب الميدان!.. أمال لو خطبت سبعين خطبة زى كنت عملت إيه.. أنت كنت جنبى وطلبت منى فى نادى محامين الجيزة التوسط عند وزير الاوقاف عشان تشتغل فى الاوقاف ودلوقتى بتهاجمهم".

معركة نحوية

وتحولت الحلقة فى نهايتها لمعركة فى الغة العربية، حيث رفض "نصر" الإجابة على السؤال الذى وجهه "شاهين" حول ما هى علامات الاسم والفعل، قائلاً "انا والله ما عرفش ياشيخ مظهر علمنى"، ورد "شاهين" قائلاً "إذا كان الشيخ يريد معرفة ما تتضمنه كتب البخارى وصحيح مسلم فعليه أولا أن يعرف الاستعارة والكناية والأمر الذى يفيد الوجود والندب والاسم والفعل".

المتصلون يهاجمون عبد الله نصر

فيما هاجم المتصلون محمد عبد الله نصر، حيث اتهمه أحدهم بأنه جاهل لا يفقه شيئا فى الدين.. وآخر قال حرام يتقال عليه شيخ، وأخرى: "أقسم بالله طالبة عندى فى الثانوية تطلعك مش فاهم حاجة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة