بالصور.. كواليس مباحثات السيسى مع رئيس وزراء فرنسا.. الرئيس يشيد بالتعاون العسكرى بين البلدين.. ويعلن إنشاء العاصمة الإدارية ومدينتين جديدتين خلال 3 أعوام.. واللقاء ينتهى بالتوقيع على اتفاق "ميسترال"

السبت، 10 أكتوبر 2015 07:30 م
بالصور.. كواليس مباحثات السيسى مع رئيس وزراء فرنسا.. الرئيس يشيد بالتعاون العسكرى بين البلدين.. ويعلن إنشاء العاصمة الإدارية ومدينتين جديدتين خلال 3 أعوام.. واللقاء ينتهى بالتوقيع على اتفاق "ميسترال" الرئيس السيسى
كتبت أسماء مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- رئيس وزراء فرنسا يشكر السيسى على حفاوة الاستقبال
- الرئيس يحذر من مغبة استمرار الوضع المتأزم فى القدس الشريف
- السيسى: الشعب المصرى سيتمكن من تحقيق أهدافه وطموحاته
- الرئيس يشدد على أهمية رفع حظر السلاح المفروض على الجيش الليبى


اليوم السابع -10 -2015
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم السبت، رئيس الوزراء الفرنسى مانويل فالس، وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع والخارجية والتجارة والصناعة.
كما حضر المباحثات وفد فرنسى رفيع المستوى، فى مقدمته وزير الدفاع الفرنسى ووزير شئون البرلمان ورئيسة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الفرنسي، وقد عقد الجانبان جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين.
اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

تنامى العلاقات الثنائية


وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب برئيس الوزراء الفرنسى مشيدًا بالعلاقات الثنائية التى تشهد تناميًا ملحوظًا فى كل المجالات، ومنوهًا بأن زيارة رئيس الوزراء الفرنسى تعكس عمق العلاقات بين مصر وفرنسا، وحرصهما على تعزيزها ودفعها قدمًا فى مختلف المجالات.
اليوم السابع -10 -2015
من جانبه، شكر رئيس الوزراء الفرنسى الرئيس السيسى على حفاوة الاستقبال، مؤكدًا أهمية العلاقات الإستراتيجية التى تجمع بين البلدين واِمتدادها عبر التاريخ، معربًا عن تقدير بلاده للحضارة المصرية العريقة ودورها فى إثراء التراث الإنسانى.
اليوم السابع -10 -2015

الشركة المصرية الفرنسية


وأكد "فالس" أن مصر المستقرة والمتقدمة تُعد ركيزة أساسية للأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بل يمتد تأثيرها إلى أوروبا أيضًا، فضلاً عن كونها شريكًا أساسيًا لفرنسا لتحقيق العديد من المصالح المشتركة.
وسلم "فالس" الرئيس الدعوة الموجهة من الرئيس الفرنسى لحضور افتتاح مؤتمر الدول الأطراف الحادى والعشرين للاتفاقية الإطارية لتغير المناخ الذى سيعقد بباريس فى ديسمبر 2015.
اليوم السابع -10 -2015

اتفاق ميسترال


وأشاد الجانب الفرنسى أثناء اللقاء بوتيرة العمل المتسارعة التى يمضى بها التعاون مع مصر فى مختلف المجالات، والتى أسفرت عن التوصل فى زمن قياسى لاتفاق إتمام صفقة شراء مصر لحاملتى المروحيات من طراز "ميسترال".
اليوم السابع -10 -2015
وأشاد الرئيس بالتعاون العسكرى بين البلدين، معربًا عن الأمل فى أن يشهد التعاون الاقتصادى تنامياً مماثلاً.
اليوم السابع -10 -2015
وأكد الرئيس ترحيب مصر بالاستثمارات الفرنسية وأهمية العمل على زيادتها، لاسيما فى ضوء الفرص الاستثمارية الواعدة التى تتيحها مصر، وفى مقدمتها المشروعات التى سيتم تنفيذاً فى إطار مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس.
اليوم السابع -10 -2015

إنشاء 3 مدن جديدة


وأضاف الرئيس أن مصر بصدد إنشاء ثلاث مدن جديدة خلال عامين إلى ثلاثة أعوام وهى العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة ومدينة الجلالة، منوهًا إلى اعتزام مصر الاعتماد على الطاقة المتجددة فى هذه المدن، وهو الأمر الذى تتطلع لمساهمة فرنسا فيه، وذلك فى إطار الاهتمام بالبيئة وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة فى أفريقيا.

وأشار رئيس الوزراء الفرنسى إلى أن بلاده تولى اهتمامًا كبيرًا للاستثمار فى مصر والاستفادة من الفرص الواعدة التى تطرحها فى مختلف المجالات، منوهًا باهتمام فرنسا بالعمل فى مجال الطاقة النظيفة والمتجددة.
اليوم السابع -10 -2015
وأشار "فالس" إلى ما تلمسه بلاده من تقدم اقتصادى وتحسن ملحوظ على كل الأصعدة فى مصر على مدار العام الماضى، ما يشجع الشركات الفرنسية على زيادة العمل والاستثمار فى مصر.

انتخابات البرلمان


وعلى الصعيد السياسي، استعرض الرئيس مجمل المستجدات على الساحة الداخلية المصرية، مشيرًا إلى قرب استكمال استحقاقات خارطة المستقبل التى توافقت عليها كل القوى الوطنية، حيث ستُعقد الانتخابات البرلمانية خلال الشهرين الجارى والمقبل، ليكون لمصر برلمانها الجديد وتكتمل البنية التشريعية والديمقراطية للدولة المصرية.

ونوَّه رئيس الوزراء الفرنسى إلى ارتياح بلاده لحرص الحكومة المصرية على تنفيذ كافة استحقاقات خارطة المستقبل، منوهًا إلى اقتناع باريس بأن الشعب المصرى سيتمكن من تحقيق أهدافه وطموحاته التى طالما سعى إليها.

مكافحة الإرهاب


وعلى الصعيد الإقليمى، أعرب الجانبان عن توافق الرؤى إزاء العديد من الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، مؤكدين أن كل الجماعات الإرهابية تستقى أفكارها المتطرفة من ذات المصدر، وتتبنى جميعها ذات التوجهات التى تتعارض كُلِيةً مع جوهر الدين الإسلامى.

تطورات القضية الفلسطينية


وعلى صعيد القضية الفلسطينية، أكد الرئيس تقدير مصر ودعمها للتحركات الفرنسية التى تهدف إلى تهيئة المناخ المناسب لاستكمال جهود السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وحذر الرئيس من مغبة استمرار الوضع المتأزم فى القدس الشريف والضفة الغربية، مؤكدًا أهمية احترام جميع المقدسات الدينية، وضرورة تهدئة الموقف والحيلولة دون تصعيد التوتر.

وأكد الرئيس أن إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو وعاصمتها القدس الشرقية تُعد السبيل الوحيد للتوصل إلى سلام دائم وشامل يحقن الدماء ويوفر واقعاً جديداً فى المنطقة بما يكفل مستقبلاً أفضل لأجيالها القادمة.

أزمة اللاجئين


واستمع رئيس الوزراء الفرنسى من الرئيس إلى رؤية مصر إزاء تسوية مشكلة اللاجئين والحد من الهجرة غير الشرعية، حيث أكد الرئيس على أهمية التعامل مع الأسباب الرئيسية التى تؤدى إلى تدفق اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين، والتى ترتبط فى المقام الأول بقضايا التنمية، وإحلال السلام والأمن فى دول النزاع المُصدرة للاجئين والمهاجرين.

وذكر السفير علاء يوسف أن الأزمة الليبية استأثرت بجزء مهم من المباحثات، حيث توافقت رؤى الجانبين بشأن أهمية العمل على مساعدة وتشجيع الأطراف الليبية على المضى قدماً فى تنفيذ اتفاق الصخيرات الذى تم التوصل إليه أمس بالمملكة المغربية، والعمل على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية. وفى هذا الصدد، وأكد الرئيس على دعم مصر لجهود المبعوث الأممى لليبيا، منوهًا بأهمية رفع حظر السلاح المفروض على الجيش الليبى ليضطلع بمسئولياته فى حفظ الأمن والنظام فى البلاد.

وعقب انتهاء المباحثات، شهد السيد الرئيس مراسم التوقيع على خطاب للنوايا حول الأمن والدفاع بين وزارتى الدفاع فى البلدين، بالإضافة إلى عقد شراء حاملتى المروحيات من طراز "ميسترال".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة