وزير الثقافة يبحث مع سفير لبنان ووفد"الفكر العربى" سبل التعاون الثقافى

الأحد، 11 أكتوبر 2015 01:06 م
وزير الثقافة يبحث مع سفير لبنان ووفد"الفكر العربى" سبل التعاون الثقافى جانب من اللقاء
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، صباح اليوم الأحد، الدكتور خالد زيادة سفير لبنان بالقاهرة، ووفد مؤسسة الفكر العربى، لمناقشة سبل التعاون الثقافى العربى.

وأكد السفير خالد زيادة، سفير لبنان بالقاهرة، أهمية التعاون العربى المشترك فى مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن مصر ولبنان لهما باع طويل فى العمل الثقافى، مؤكدًا ضرورة زيادة الفعاليات المشتركة والأسابيع الثقافية المتبادلة بين البلدين.

وأعرب الكاتب الصحفى حلمى النمنم، عن تطلعه لمزيد من التعاون العربى المشترك فى ضوء التحديات التى تواجه الوطن العربى، مشيرًا إلى أن مصطلح التكامل العربى يجب أن يشمل كافة المجالات خاصة الثقافة العربية التى أثرت الفكر العالمى على مر العصور، أن دور وزارة الثقافة المصرية أساسى فى دعم العمل الثقافى العربى المشترك، وأنها تعمل على زيادة التواصل الثقافى العربى.

كما ناقش اللقاء الأعمال التحضيرية لمؤتمر "فكر" الذى تنظمه مؤسسة الفكر العربى سنويًا، ويعقد هذا العام بالقاهرة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبالتعاون مع جامعة الدول العربية، فى إطار الذكرى السبعين لتأسيس جامعة الدول العربية "1945- 2015"، وذلك تحت عنوان: "التكامل العربى: تجارب، تحديات، آفاق"، وذلك فى الفترة ما بين 6 و 8 ديسمبر المقبل.

وبحث الاجتماع دور المثقفين والمفكرين العرب فى تحقيق التكامل الاقتصادى والثقافى، وتقديم رؤية شاملة لمصطلح الثقافة وما يعنيه ومجالاتها، وكيفية تطوير مصطلح وحدة الثقافة إلى مصطلح التكامل الثقافى، بالإضافة إلى تجديد مفاهيم ومصطلحات أخرى مثل الهوية والمواطنة والتعددية والعروبة.

وأكد الدكتور هنرى العويط، مدير عام مؤسسة الفكر العربى، أن المؤسسة تستعد لإطلاق التقرير العربى الثامن للتنمية الثقافية، الذى دأبت مؤسسة الفكر العربى على إصداره سنويا، وأيضا فى إطار التحضير لعقد مؤتمر "فكر" فى دورته الرابعة عشرة، مشيرا إلى أن المؤتمر يتضمن 6 ورش عمل تناقش التحديات التى تواجه التكامل الثقافى والاقتصادى العربى ، وآفاق التعاون العربى المشترك.

وأضاف أن العالم العربى يشهد تحوّلات وتحديات، وأن التحدّى الأكبر يتمثّل بإعادة إحياء حلم التكامل العربى، من أجل تحقيق الاستقرار والتقدم والازدهار والنهوض لمجتمعاتنا العربية، مؤكدًا أن كل هذا يحتاج إلى منصّة تجمع بين المفكرين والمثقفين والمحللين السياسيين والاقتصاديين والاستراتيجيين لمناقشة الوضع الراهن وتبادل الآراء والرؤى لمستقبل أفضل لبلادنا.


موضوعات متعلقة..


الوفد المرافق لرئيس وزراء فرنسا يزور الأهرامات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة