الهند تتقرب لإسرائيل.. الرئيس الهندى يقوم بزيارة لتل أبيب اليوم

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015 10:00 ص
الهند تتقرب لإسرائيل.. الرئيس الهندى يقوم بزيارة لتل أبيب اليوم الرئيس الهندى براناب موخِرجى
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ الرئيس الهندى براناب موخِرجى، اليوم الثلاثاء، زيارة لإسرائيل وصفتها وسائل الإعلام الإسرائيلية بأنها الأولى من نوعها فى تاريخ العلاقات بين البلدين، حيث سيجتمع الرئيس الهندى مع كبار المسئولين بالحكومة الإسرائيلية، كما سيلقى كلمة أمام الكنيست الإسرائيلى.

وقال "قناة i24" الإخبارية الإسرائيلية، إن زيارة الرئيس الهندى تعتبر تحول للهند نحو إسرائيل، مضيفة أن تل أبيب ونيودلهى تعززان العلاقات الثنائية بينهما، فى الوقت الذى يتراجع فيه الدعم الهندى للقضية الفلسطينية دوليا.

وأضافت القناة الإسرائيلية أن رئيس الهند، سيصل إلى إسرائيل غداً فى زيارة تاريخية أولى لرئيس هندى، وأنه فى حال قام بزيارة مدينة "اور يهودا" القريبة من تل أبيب، سيجد متحف ليهود بابل وفيه، مواد اثرية كان قد استخدمها اليهود الذين عاشوا فى البنغال، مسقط رأس مخرجى.

ونقلت القناة العبرية عن الكاتبة الهندية أديتى بادورى، قولها إن أبناء هذه الجالية اليهودية، التى يطلق عليها "يهود بغداد"، هاجروا إلى شرق الهند من العراق فى فترة ما فى القرن السابع عشر.

ولفتت الكاتبة الهندية إلى أن العديد من يهود الهند هاجروا إلى إسرائيل فى سنوات الستينيات والسبعينيات من القرن الماضى، وأنه خلال الأيام الجارية فأن الجالية اليهودية فى إسرائيل صغيرة، حيث يعيش الآن نحو 80 ألف يهودى من أصل هندى فى إسرائيل.

فيما قال الدكتور سواران سينجة، أستاذ العلاقات الدولية فى جامعة "جواهرلال نيرو" الهندية فى دلهى، إن زيارة الرئيس الهندى تأتى فى ذروة التغيير فى سلم أولويات سياسة الهند الخارجية الهندية، مشيرا إلى أنه خلال "حرب كارجيل" فى عام 1999 عندما حاربت الهند ضد باكستان، قامت إسرائيل بتزويد الهند بأدوات دفاعية برغم من الفترة الزمنية القصيرة للطلب التى تقدمت به الهند.

وأضاف الخبير الهندى أنه منذ ذلك الوقت أصبحت إسرائيل من أكبر مزودى الدفاع للهند، وصادقت حكومة نيودلهى خلال العام الماضى على صفقات دفاعية مع إسرائيل بقيمة 662 مليون دولار.

ودعمت الحكومة الهندية طلب شراء طائرات بدون طيار من نوع "هيرون" من إسرائيل مقابل 400 مليون دولار، وقام وزير الداخلية الهندى راجيناث سينجة، بزيارة إسرائيل، فى حين أن وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه يعالون قام بزيارة الهند العام الجارى، كما زاد حديث عن تدريبات عسكرية مشتركة بين البلدين.

جدير بالذكر أن حجم التجارة المتبادلة بين الهند وإسرائيل يصل لـ6 مليارات دولار سنويا، وردت إسرائيل على حملة الحكومة الهندية بعنوان "اصنع فى الهند"، كما أن العلاقات الدفاعى تتطور إلى شراكة مع إنتاج مشترك لصواريخ "باراك 8".

وكان قد صل إلى مقر الرئاسة فى مدينة رام الله، أمس الاثنين، الرئيس الهندى برانابا موخرجى، فى مستهل زيارة لدولة فلسطين، وعقد لقاء مشتركا مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس، تم تناول العلاقات الثنائية، والأوضاع فى الأراضى الفلسطينية، إضافة إلى مجمل التطورات الإقليمية والدولية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة