محافظ الإسكندرية يبحث أزمة الاعتداء على "الأتيليه"

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015 05:12 م
محافظ الإسكندرية يبحث أزمة الاعتداء على "الأتيليه" جانب من الاجتماع
الاسكندرية ـ جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد هانى المسيرى محافظ الإسكندرية، اليوم، اجتماعًا داخل مقر أتيليه الاسكندرية، بحضور جمعية الكتاب والفنانين التى تقوم بإدارة "أتيليه إسكندرية" والتى دخلت فى نزاع مع الملاك على مبنى الأتيليه، وكل الجهات المعنية لبحث أزمة التعدى على المبنى الخلفى والحديقة لمبنى الأتيليه الأثرى بالأمس.

وطالب الدكتور محمد رفيق خليل، رئيس أتيليه الإسكندرية، نقيب الأطباء المحافظ بالتدخل للتصدى للاعتداء، كما طالب مثقفى وفنانى الإسكندرية بالتحرك لإنقاذ الأتيليه الذي يمثل جزءًا مهمًا من ثقافة الإسكندرية.

وأشار الى أن بلطجية تابعين لأصحاب العقار احتلوا أحد مبانى الأتيليه، وهو مبنى أثرى أنشئ منذ عام 1883 وفق طراز إيطالى ومدرج ضمن الآثار ويريد أصحاب العقار الاستيلاء عليه بزعم أنه لا يتبع الأتيليه.

وأضاف رفيق خليل: أنه أبلغ الآثار وقسم شرطة العطارين لوقف المهزلة التي تحدث وتهدم تاريخ قديم فى مشهد يعيد للأذهان مشهد الراية البيضاء وسط صمت المجتمع السكندري.

من جانبه، قال محمد متولى، مدير عام إدارة الآثار الإسلامية والقبطية بالإسكندرية والساحل الشمالى لـ"اليوم السابع"، إن مبنى الأتيليع الأصلى المسجل كمبنى أثرى يتبع وزارة الآثار لم يتم الاعتداء عليه وإنما الاعتداء وقع على المبنى الخلفى الملحق بالمبنى الأثرى وهو خارج سيطرة وزارة الآثار لأنه غير مسجل بوزارة الآثار.

وأشار إلى أنه قام بمخاطبة المجلس الأعلى للآثار لتشكيل لجنة قانونية لمتابعة الموقف القانونى للوزارة خاصة فى ظل النزاع القضائى بين الطرفين.

وكان العاملون والمستأجرون لأتيليه الإسكندرية من الفنانين والمثقفين والكتاب، قد فوجئوا اليوم بمحاولة للاعتداء على المبنى الملحق بالأتيليه من أحد ملاك المبنى، فى محاولة للاستيلاء على المبنى الخلفى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة