الكويت تُطلق أكبر مشروع نفطى فى المنطقة رغم انخفاض أسعار البترول

الأربعاء، 14 أكتوبر 2015 01:22 م
الكويت تُطلق أكبر مشروع نفطى فى المنطقة رغم انخفاض أسعار البترول الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلق بدولة الكويت أكبر مشروع تنموى نفطى فى المنطقة، إذ وقعت شركة البترول الوطنية عقود مشروع مصفاة الزور مع 4 تحالفات عالمية بقيمة تقارب 4.87 مليارات دينار فى حفل حضرته كبرى الشركات العالمية، وبحضور وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د.على العمير والرئيس التنفيذى لمؤسسة البترول نزار العدسانى وسفراء عدة دول بالإضافة إلى ممثلى الشركات العالمية الفائزة بالمشروع.

طاقة تكريرية للمصفاة بحوالى 615 ألف برميل يوميا

ويتألف مشروع مصفاة الزور الأكبر فى الشرق الأوسط، من 5 حزم رئيسية وتبلغ الطاقة التكريرية للمصفاة بحوالى 615 ألف برميل يوميا، وعقب انتهاء المشروع فى نوفمبر 2019 ستصل الطاقة التكريرية للكويت إلى 1.4 مليون برميل يوميا لتلبية الطلب المتزايد على منتجات زيت الوقود ذو المحتوى الكبريتى المنخفض.

يقول وزير النفط على العمير فى تصريحات صحفية أمس الثلاثاء،عقب حفل التوقيع إنه من المنتظر أن تبلغ الطاقة التكريرية لمصفاة الزور الجديدة 615 ألف برميل يوميا من الوقود النظيف المطابق للمواصفات القياسية العالمية.

وأضاف العمير أن مشروع مصفاة الزور يدعو للاعتزاز والفخر وأنه مشروع تنموى تحتاجه الكويت، كما أنه متماشيا مع الاشتراطات العالمية البيئية، وكذلك الحاجة الملحة لوزارة الكهرباء والماء فى خططها المستقبلية.

وعن المشاريع النفطية الأخرى المهمة أفاد العمير بأن هناك مشاريع كثيرة قادمة منها مشروع مجمع البتروكيماويات الكبير الذى من خلاله سيتم الاستفادة من المشتقات التى تخرج من مصفاة الزور وتحويلها إلى صناعات بتروكيماوية جيدة.

ولفت إلى أنه وعلى مستوى القطاع النفطى هناك مشاريع أخرى كثيرة واستكمال مشاريع قائمة من مراكز تجميع وخطوط إمداد وتوزيع وغيرها، مشددا على أن انخفاض أسعار النفط لن يؤثر على مشاريع الكويت الاستراتيجية.

وأضاف "نؤكد مرة أخرى أننا إلى الآن لم تعطل مشاريعنا بسبب انخفاض أسعار النفط ونأمل أن تتم خطتنا الاستراتيجية ولا تتأثر بأسعار النفط" صحيح اليوم أسعار النفط تدور فى فلك الـ 45 دولارا للبرميل إنما نحن عازمون على أن نجد الطرق المثلى لتمويل هذه المشاريع وألا تتوقف من أجل مصلحة الكويت وإنجاز ما يتعلق بالقطاع النفطى ضمن خطة الدولة التنموية".

وأضاف: "على الرغم من أن مشروع المصفاة كان فكرة منذ عام 2002، ولظروف معينة تؤجل ولم ينفذ إلا أننا فخورون بهذا الإنجاز".

علامة فارقة فى تاريخ البترول

من جانبه قال الرئيس التنفيذى لشركة البترول الوطنية محمد غازى المطيرى، إن توقيع الشركة على عقود مصفاة الزور يمثل علامة فارقة ليس فقط فى تاريخ البترول الوطنية، وإنما فى تاريخ مؤسسة البترول والقطاع النفطى بشكل عام، لأن المشاريع الضخمة التى هى قيد التنفيذ مثل مصفاة الزور والوقود البيئى ومرافق استيراد الغاز المسال سيكون لها بصمة واضحة فى تطوير صناعة التكرير فى الكويت.

وأوضح المطيرى أن المشروع يعد أحد أكبر المشاريع العالمية لتكرير النفط بطاقة إجمالية تبلغ 615 ألف برميل يوميا، وسيساهم فى زيادة القدرة التكريرية من 936 ألف برميل إلى 1.4 مليون برميل يوميا لتلبية الطلب المتزايد على منتجات زيت الوقود ذى المحتوى الكبريتى المنخفض..

مدير المشروع: بدء الهندسة التفصيلية من اليوم

من جهتة، ذكر مدير مشروع مصفاة الزور خالد العوضى أن كل المقاولين على استعداد للبدء فى الهندسة التفصيلية من اليوم، مشيرا إلى أن المقاولين سيبدأون من حيث انتهت شركة البترول الوطنية وفقا لما هو مشروط فى العقود ومواصفات العمل.

وأضاف العوضى أن الثلاثة شهور المقبلة سوف يتم الاتفاق مع المقاولين على وضع خطة العمل والتى سيستمر فيها لمدة أربع سنوات.

وقال إن الشركة بدأت فعليا في تسلم الأراضى الخاصة بالمشروع والتى تقدر بـ43 قطعة مختلفة تم تسلم عدد كبير منها فعليا وسيتم تسلم الباقى تباعا وفقا لخطة تنفيذ المشروع.

ميزانية معتمدة للمشروع بتكلفة 408 ملايين دولار

من جهة أخرى، كشف نائب الرئيس التنفيذى للمشاريع فى شركة البترول الوطنية الكويتية حاتم العوضى أن الميزانية المعتمدة لتنفيذ مشروع مصفاة الزور تقدر بـ 4.8 مليارات دينار، فيما صرف فعليا على المشروع حتى الآن نحو 408 ملايين دينار.

وأضاف العوضى فى تصريح للصحفيين على هامش حفل توقيع العقود أن الموعد المتوقع للتسليم النهائى للمشروع فى الخامس من ديسمبر 2019، ومن ثم البدء فى مرحلة الضمان التى تستمر لمدة 12 شهرا، لافتا إلى أن البدء فى تنفيذ الأعمال سيكون بتاريخ 28 أكتوبر الجارى فيما سيكون التسليم المبدئى لأعمال المقاولين فى 28 يوليو 2019.

وأوضح أن نسبة الأعمال المدرجة للتنفيذ من قبل المقاولين المحليين تقدر بنحو 20% من قيمة عقود برنامج المصفاة، حيث تم صرف ما يقارب 36 مليون دينار حتى الآن من خلال أعمال استصلاح التربة وبناء مبنى لفريق العمل بالمشروع وأعمال الحفظ والصيانة والتخزين لأوعية الفصل ذات الضغط العالى.

وذكر أن شركة فان اوورد هى التى تتولى استصلاح التربة حيث وصلت نسبة التطور فى العمل هناك إلى نحو 63.12% ومن المتوقع الانتهاء تماما فى يوليو المقبل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة