الطاقة الذرية: إيران تلتزم بالموعد النهائى للاتفاق النووى

الخميس، 15 أكتوبر 2015 10:31 م
الطاقة الذرية: إيران تلتزم بالموعد النهائى للاتفاق النووى حسن روحانى
فيينا (أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها ستتمكن من تقديم تقييم للشكوك بمساعى إيران لامتلاك أسلحة نووية بحلول الخامس عشر من ديسمبر كما كان مخططا له.

وأشارت الوكالة في بيانها اليوم الخميس إلى أنها انهت سلسلة لقاءات مع مسؤولين إيرانيين تركزت على "بعض النقاط الغامضة" في المعلومات التي قدمتها إيران من قبل، والتي ستتيح للوكالة تقديم تقرير في الإطار الزمنى المنصوص عليه في الاتفاق بين إيران والقوى الست الكبرى.

من جانبها تؤكد إيران أنها لم تسع مطلقا لامتلاك سلاح نووى، لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت الوكالة ستتمكن من تقديم رأي قاطع بشأن هذه المزاعم.

وكان دبلوماسيون قد ذكروا من قبل أن التقرير قد يؤكد فقط أن إيران قدمت إجابات لكل أسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية دون القول صراحة إن الإجابات تؤكد أو تدحض الشبهات.

لكنهم نوهوا إلى أن قرار الوكالة بتعاون إيران سيمكن الولايات المتحدة وحلفاءها من قبول وقف محاولات استمرت عشر سنوات للتحقيق في هذه المزاعم.

وتصر واشنطن وحلفاؤها على امتلاكهم أدلة على سعى إيران لامتلاك أسلحة نووية. لكن دبلوماسيين قالوا إن الولايات المتحدة مستعدة لقبول تقرير أكثر غموضا مما تطالب به لأن طلب المزيد من الوضوح من شأنه أن يؤدي إلى جمود مع إيران وهو ما يهدد بإمكانية التوصل إلى اتفاق أشمل.

تم التوصل إلى الاتفاق في الرابع عشر من يوليو لكن المصادقة عليه ستكون يوم الأحد، ما يمهد الطريق أمام بدء تطبيق البنود الواردة فى الاتفاق مثل خفض أنشطة البرنامج النووى فى مقابل رفع العقوبات الاقتصادية التي تكبل الاقتصاد الإيرانى.

وقال دبلوماسي من إيران إن الدول الست - أمريكا وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا - ستلتقى في فيينا يوم الاثنين لمناقشة الخطوات القادمة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة