10 حقائق لا تعرفها عن نزلات البرد.. يصيب الكبار بمعدل 4 مرات سنويا والصغار 10.. العطسة الواحدة تنقل 100 ألف ميكروب ورذاذها بيجرى بسرعة 100 ميل بالساعة.. والعدوى ممكن توصلك قبل ظهور الأعراض على صاحبها

السبت، 17 أكتوبر 2015 06:35 م
10 حقائق لا تعرفها عن نزلات البرد.. يصيب الكبار بمعدل 4 مرات سنويا والصغار 10.. العطسة الواحدة تنقل 100 ألف ميكروب ورذاذها بيجرى بسرعة 100 ميل بالساعة.. والعدوى ممكن توصلك قبل ظهور الأعراض على صاحبها نزلة برد
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة ترتفع معدلات الإصابة بنزلات البرد، وهى من الأمراض المزعجة التى تصيب مئات الملايين من الأشخاص سنوياً، ولها تكلفة اقتصادية لا يمكن إغفالها، حيث تزيد معدلات الغياب من العمل، وتزداد حجم الأموال التى يتم إنفاقها على شراء الأدوية من الصيدليات.

ونقدم لكم من خلال هذا التقرير مجموعة من الحقائق المذهلة عن نزلات البرد، وذلك حسبما نشر على موقع "رعاية الصحة" الأمريكى، وهى تشمل:

1.الأشخاص البالغون يصابون بنزلات البرد بمعدل مرتين إلى 4 مرات خلال العام الواحد، ولكن الأطفال الصغار قد يصابون بها حوالى 6 إلى 10 مرات.
2.يوجد أكثر من 200 فيروس قد يكون أى منهم مسئولا عن الإصابة بنزلات البرد، وأشهرها: الفيروسات الأنفية البشرية "HRV"، والتى تتسبب فى حوالى 40% من أنواع نزلات البرد.
3.يوجد حوالى 100 نوع من الفيروسات الأنفية البشرية "HRV"، وهو ما يعنى عدم إمكانية تصنيع مصل واق لها، ويمكن أن تعيش خارج الجسم لمدة 3 ساعات، وقد تصل أحياناً إلى 48 ساعة، وخاصة حال وجودها على الأشياء التى نلمسها بشكل متكرر مثل مقابض الأبواب.
4.الفيروس المسبب للبرد قد يتضاعف خلال يوم واحد، ليصل عدده إلى 16 مليونا.
5.البرد ينتقل إلينا عن طريق لمس الأجسام الملوثة ثم لمس أنفنا أو أعيننا، أو من خلال استنشاق الهواء المحتوى على رذاذ أو كحة أحد الأشخاص المصابين به، ونادراً ما نصاب به عن طريق الفم.
6.القطرات التى تخرج مع العطسة تسير بسرعة 100 ميل فى الساعة، ويمكن أن تنتشر هذه القطرات إلى مسافة 180 سنتيمتر.
7.العطسة الواحدة قد تتسبب فى انتشار 100 ألف ميكروب فى الهواء، ولذا يجب عليك أن تبتعد 180 سنتيمتر على الأقل من الشخص الذى يعطس.
8.يعتقد الكثيرون أن البرد يصبح معدياً حال ظهور الأعراض على الشخص المريض، ولكن الغريب أنه من الممكن أن ينقل الشخص المصاب البرد إليك قبل أن تظهر الأعراض عليه.
9.فيتامين "سى" لا يعالج نزلات البرد، ولكن يقلل فترة المرض بمعدل يوم أو يومين.
10.أفضل وسيلة للوقاية من نزلات البرد هى غسل اليد بشكل متكرر بالمياه والصابون لمدى 20 ثانية على الأقل.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة